زنقة 20 | متابعة

نوه النائب البرلماني عن إقليم اوسرد حرمة الله محمد الأمين بالعرض الحكومي المقدم من رئيس الحكومة عزيز أخنوش بالجلسة المشتركة لغرفتي البرلمان.

ووصف حرمة الله الحصيلة المرحلية للحكومة بأنها إيجابية على جميع المستويات خاصة على مستوى الشق الإقتصادي والاجتماعي، بالرغم من حجم الصعاب والإكراهات التي اشتغلت الحكومة في خضمها، والتي نجحت في تجاوزها والبصم على منجزات غير مسبوقة، من خلال تنزيل ورش الدولة الإجتماعية والتي كانت في سلم أولوياتها تعميم التغطية الصحية.

وأشار القيادي التجمعي الى أن الحكومة برئاسة عزيز أخنوش عاقدة العزم على تنفيذ جميع مضامين البرنامج الانتخابي كما تم التعاقد مع المغاربة عليه بالمحطة الإنتخابية الماضية، وهو ما تجسد من خلال حديث رئيس الحكومة في تقديم الدعم الاجتماعي المباشر والدعم عن السكن والتغطية الصحية لجميع المواطنين هو بمثابة «إنجازات تضاهي ما تقوم به دول جد متقدمة في المجال الاجتماعي».

وفي الأخير أكد عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار أن الحكومة المغربية تمر اليوم الى السرعة القصوى في تنفيذ سلسلة من الأوراش الكبرى، لتحقيق إقلاع إقتصادي وتنموي ينسجم وتوجيهات جلالة الملك لوضع بلادنا في مصاف الدول الصاعدة على المستوى الدولي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حكومة أخنوش تعرض الحصيلة التشريعية : إحالة 140 مشروع قانون على البرلمان

زنقة 20 | الرباط

أفاد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأن الحكومة قامت منذ بدء من ولايتها بإيداع ما مجموعه 140 مشروع قانون لدى البرلمان، من ضمنها 34 مشروعا ظل قيد الدرس بعد اختتام الولاية التشريعية السابقة.

وأوضح بايتاس، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول تفاعل الحكومة مع البرلمان، أنه تم إيداع 112 مشروع قانون بالأسبقية لدى مجلس النواب، و28 لدى مجلس المستشارين، مشيرا إلى أن مجلسي البرلمان صادقا بصفة نهائية على 117 قانونا، من بينها 71 قانونا بالاجماع و46 بالأغلبية.

وأضاف أن اللجان الدائمة المختصة بمجلسي البرلمان عقدت، بحضور الحكومة، ما مجموعه 580 اجتماعا، 243 منها بمجلس المستشارين، و337 اجتماعا بمجلس النواب، في حين تم عقد 129 جلسة عامة تشريعية، 64 منها بمجلس النواب و65 بمجلس المستشارين، مشيرا إلى أن عدد مشاريع القوانين التي التي لازالت قيد الدراسة لدى مجلسي البرلمان هو حوالي 19 مشروع قانون.

وبخصوص المبادرة التشريعية للبرلمان، أشار السيد بايتاس إلى أن الحكومة عقدت 21 اجتماعا عبرت خلالها عن موقفها من 295 مقترح قانون، 47 منها تخص مجلس المستشارين، حيث قبلت 27 مقترح قانون من مجموع مقترحات القوانين التي عبرت عن موقفها بشأنها.

وبخصوص العدد الاجمالي لمقترحات القوانين المودعة منذ بداية هذه الولاية التشريعية، فقد بلغ 354 مقترح قانون، وهو رقم يبرز، حسب المسؤول الحكومي، الدينامية التي يشتغل بها مجلسا البرلمان.

وعلى مستوى العمل الرقابي، أكد الوزير أن “المعطيات الإحصائية المتوفرة تؤكد بالملموس مدى التجاوب الفعال الذي يطبع علاقات الحكومة بالبرلمان في مجال مراقبة العمل الحكومي بصفة عامة، وبصفة خاصة على الأسئلة البرلمانية، حيث أعربت الحكومة عن استعدادها للإجابة عن 1769 سؤالا شفهيا آنيا، برمج مجلسا البرلمان منها 1269 سؤالا شفهيا.

وبالنسبة للأسئلة الكتابية، أفاد بايتاس بأن الحكومة توصلت بـ 21 ألفا و700 سؤال كتابي من مجلسي البرلمان، “وهو رقم كبير لم يتم بلوغه في أي ولاية تشريعية سابقة”، لافتا إلى أن الحكومة أجابت عن 15 ألفا و507 سؤالا كتابيا، بنسبة تصل إلى 71.45 في المائة.

وخلص بايتاس إلى التأكيد على أن الحكومة “حرصت على تعزيز التعاون البناء والتواصل المستمر مع المؤسسة التشريعية، في اطار الاحترام التام لفصل السلط وتعاونها الوثيق والمثمر والاستثمار الأمثل والمسؤول للزمن التشريعي”.

مقالات مشابهة

  • حكومة أخنوش تعرض الحصيلة التشريعية : إحالة 140 مشروع قانون على البرلمان
  • أخنوش يشدد على استغلال العائدات الاقتصادية لصالح الأهداف الاجتماعية
  • عزيز أخنوش يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني
  • رئيس الحكومة يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني ويؤكد دعم المملكة لجهود إيقاف الحرب بغزة
  • "المغاربة متأثرين وما كيشطحوش".. أخنوش يرد على منتقديه بسبب الإبقاء على مهرجان "موازين" في موعده في خضم حرب غزة
  • أخنوش: البناء بدأ في 90% من مشاريع اللجنة الوطنية للاستثمارات في أفق خلق 96 ألف فرصة عمل
  • رئيس الحكومة: تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم نهاية أبريل
  • رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار
  • أخنوش: الحكومة نجحت في التوفيق بين تزايد حجم النفقات المالية وتعزيز نجاعة الأداء العمومي
  • محافظ أسوان: إنجازات غير مسبوقة يشهدها قطاع الطرق والكبارى