المناطق_واس

استقبل المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي , أكثر من 5,9 ملايين مصل وزائر , لأداء فروض الصلوات اليومية، وسط خدمات متكاملة وفّرتها الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، لخدمة المصلين والزائرين ورعايتهم.

 

أخبار قد تهمك الهيئة العامة للطرق تُعلن افتتاح الحركة المرورية على تقاطع الدائري الثالث بالمدينة المنورة 25 أبريل 2024 - 3:08 مساءً مقرأة الحرمين.

. مشروعٌ عالمي لتعليم القرآن الكريم 22 أبريل 2024 - 12:51 مساءً

 

وبيّنت الهيئة في تقرير إحصائي عن مجمل الخدمات التي قُدمت للمصلين والزائرين بالمسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي، أن 598,939 زائرًا تشرّفوا بالسلام على الرسول – صلى الله عليه وسلم – وصاحبيه -رضوان الله عليهما كما أدى 123,932 زائرًا وكذلك 130,277 زائرة الصلاة في الروضة الشريفة بإجمالي 254,209 زائرين وزائرات وفق الإجراءات التنظيمية المتبعة في تنظيم الحشود ومواعيد الزيارة للرجال والنساء.

 

 

 

وأفادت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أن 9,172 من كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة استفادوا من الخدمات المخصّصة لهم خلال الأسبوع الماضي، كما بلغ عدد المستفيدين من خدمات التواصل بعدة لغات 157,464 زائرًا من جنسيات مختلفة، فيما استفاد 12,884 شخصًا من الخدمات المعرفية المتاحة بمكتبة المسجد النبوي، في حين استقبلت المعارض والمتاحف 2,081 مستفيدًا، كما قُدم 153,068 إهداءً منوعًا للزائرين والزائرات، إضافة إلى 22,627 خدمة إرشاد وتوجيه عبر الرقم الموحّد وقنوات التواصل، ضمن الخدمات المتاحة للعناية بالمصلين في المسجد النبوي.

 

 

 

وشملت الخدمات الميدانية، تقديم خدمات الإرشاد المكاني لـ 153,381 مستفيدًا، في حين قدمت خدمات التنقل بين ساحات وأبواب المسجد النبوي لعدد 61,207 زوار، كما قدمت أكثر من 180,880 ألف عبوة ماء زمزم، إضافة إلى توزيع 226.193 وجبة إفطار صائم في الأماكن المخصصة لإفطار الصائمين في المسجد النبوي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المدينة المنورة المسجد النبوي الأسبوع الماضی المسجد النبوی

إقرأ أيضاً:

زمزم والرخام والمظلات.. عوامل الراحة والسكينة لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي

ترافق أفواج الحجاج منذ لحظة وصولهم إلى المملكة عبر جميع المنافذ، صور عديدة من الرعاية التي تبذلها الجهات ذات العلاقة، بما يوفّر لهم الراحة، وسهولة الوصول إلى جميع محطات رحلتهم الإيمانية.
وتظهر مشاهد جموع من الحجيج من عدة جنسيات في أثناء توافدهم إلى المسجد النبوي، تواكبهم خدمات متعددة، هيأتها الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، ليؤدي المصلون والزائرون الصلوات في أجواء من السكينة والراحة.سقيا ماء زمزموتشكّل جهود توفير سقيا ماء زمزم الباردة على مدار الساعة في أرجاء المسجد النبوي، أحد أبرز أشكال العناية بالمصلين والزائرين ورعايتهم، وتخضع المياه لبرنامج عناية مستمر، تشرف عليه إدارة السقيا، يبدأ باستقبال 300 طن من مياه زمزم محملة بواسطة الصهاريج يوميًا من مصدرها بمكة المكرمة، يجري تحويلها إلى خزانات مخصصة.
أخبار متعلقة "الدفاع المدني" يتيح خدمة جديدة عبر "أبشر أعمال".. اعرف التفاصيلمكة المكرمة.. القبض على وافدين لترويجهما حملات حج وهمية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جهود توفير سقيا مياه زمزم الباردة على مدار الساعة - واس
كما تخضع كميات المياه الواردة والجاهزة للشرب إلى فحص عينات عشوائية من المياه في المختبر بشكل يومي، إضافة إلى مراحل التبريد والتعبئة وتنظيف ورفع الآلاف من حافظات المياه في قسمي الرجال والنساء بالمسجد النبوي، وإعادة تعبئتها، وفق برنامج دقيق، تتضاعف خلاله جهود العاملين وكميات المياه تبعًا لزيادة أعداد المصلين خلال موسم الحج.250 مظلةوتعدّ المظلات في ساحات المسجد النبوي بتصميمها الفريد، وتشكيلاتها الجميلة، جانبًا من أوجه العناية بضيوف الرحمن، إذ تغطي ساحات المسجد النبوي خلال فترات النهار 250 مظلة، تسهم المظلة في حماية المصلين من أشعة وحرارة الشمس، خاصة في فصل الصيف، ومخاطر الانزلاق عند هطول الأمطار، كما تحوي كل مظلة خاصية تصريف المياه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 250 مظلة توفّر أجواء من الراحة والسكينة لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي - واس
وشُيّدت المظلات على امتداد الساحات الخارجية للمسجد النبوي، وتستوعب المظلة الواحدة أكثر من 900 مصلٍ عند فتحها، فيما تبلغ السعة الكلية أكثر من 228 ألف مصلٍ في جميع المظلات.
كما يبلغ ارتفاع المظلة 15 مترًا، ويبلغ وزن المظلة الواحدة 40 طنًا، وتتشكّل على هيئة تاج ورمح من النحاس المطلي بالذهب في نهاية المظلة العلوية، وتحوي المظلات 1000 وحدة إنارة.436 مروحة رذاذوتحوي المظلات 436 مروحة رذاذ صُممت لتبريد الساحات عن طريق الهواء البارد الممزوج برذاذ الماء لتلطيف الأجواء على امتداد مساحة الظل التي تغطيها المظلات في أرجاء ساحات المسجد النبوي، ما يسهم في خفض درجة الحرارة وتهيئة المكان للعبادة والراحة خلال ارتفاع درجة الحرارة صيفًا.
ويعدّ رخام "تاتوس" بلونه الأبيض الذي يغطي أرضية المسجد النبوي والساحات المحيطة به، أحد أبرز عوامل المحافظة على درجة حرارة الأجواء في المكان، وهو نوع نادر من الرخام يعكس ضوء الشمس والحرارة، وتم استيراده خصيصًا للحرمين الشريفين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جهود توفير سقيا مياه زمزم الباردة على مدار الساعة - واس
وتبلغ طول القطعة الواحدة 120 سم، وعرضها 40 سم، وسمكها 5 سم، وبعضها بطول 120 سم وعرض 60 سم.امتصاص الرطوبةويمتاز هذا النوع بقدرته على امتصاص الرطوبة خلال أوقات الليل، وإخراجها نهارًا، ما يحافظ على برودة الرخام، واعتدال درجة الحرارة.
كما يستخدم رخام "تاتوس" في العديد من المواقع المخصصة للصلاة في المسجد النبوي وساحاته الخارجية، ويجري فكّه وتركيبه مرة أخرى في أثناء أعمال التوسعات والصيانة بسبب ندرته، كما يُركب دومًا باتجاه القبلة.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 155 ألف مصحف و 52 لغة لترجمة معاني القرآن بالمسجد النبوي
  • 41 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 750 مليونا في صندوق الدولة
  • زمزم والرخام والمظلات.. عوامل الراحة والسكينة لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • تنبيه من «شؤون الحرمين» للحجاج بشأن الافتراش بالمسجد الحرام
  • الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين توفر كوادر متخصصة في تنظيم وتفويج الحشود داخل المسجد الحرام
  • “سار” تنقل أكثر من 8 ملايين راكب و6 ملايين طن بضائع خلال الربع الأول من 2024
  • أكثر من 8 ملايين راكب عبر الخطوط الحديدية في الربع الأول من 2024
  • وزير الداخلية يتوقع دخول أكثر من 5 ملايين زائر اجنبي للعراق بزيارة الأربعين
  • السكنية: انطلاق أعمال خدمات البنية التحتية والمباني العامة بضاحية (إن 9) في مدينة المطلاع
  • خلال الأسبوع الماضي.. ارتفاع الصادرات النفطية العراقية إلى أميركا