يواصل فريق هندسي تابع لمشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن، عمليات تمشيط مجاري السيول والأودية في مديرية بيحان بمحافظة شبوة، لنزع العبوات القاتلة التي جرفتها مياه الأمطار خلال الأيام الماضية من مناطق مجاورة للمديرية.

بحسب مصدر أمني فإن الفريق التاسع التابع لمشروع مسام يقوم منذ أيام بعملية تطهير وتمشيط واسعة في مجاري السيول في مديرية بيحان.

وخلال عملية التمشيط عثر الفريق على ألغام مضادة للدبابات جرفتها مياه السيول إلى منطقة سائلة وادي بيحان. 

وقال المصدر إن الفريق مستمر في مهامه لتأمين حياة المواطنين عقب تسجيل حادثة انفجار عبوة متفجرة جرفتها مياه الأمطار إلى وادي بيحان وأسفرت عن إصابة طفلين بجراح متفرقة.

وكان مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام قد وجه رسالات تحذير للأهالي في جميع المناطق اليمنية، ومنها مديريات ‎بيحان شبوة، وحريب مأرب، ونعمان في البيضاء، من خطر الألغام والذخائر التي من الوارد أن تجرفها السيول من المواقع الملوثة إلى مناطق عدة مأهولة وزراعية بهذه المديريات نتيجة الأمطار. 

ودعا مشروع مسام المزارعين ورعاة الأغنام والإبل في الوديان والمزارع والصحاري والقفار، خصوصاً في مناطق التماس، المزروعة بكثرة بالألغام، إلى الحذر من كلّ الأجسام الغريبة التي قد يجدونها والتي تجرفها سيول الأمطار الغزيرة وتعمل على نقلها من مكان موبوء إلى آخر آمن. 

وناشد مشروع مسام المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أيّ جسمٍ غريبٍ يُشتبه بكونه لغماً أو عبوة ناسفة إلى الجهات المختصة وعدم الاقتراب من الأودية والجبال التي قد تكون ملوثةً بالألغام.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

غدر الطقس.. صواعق رعدية تضرب 3 أطفال في الفلبين ومصرع 8 أشخاص بأمريكا

في ظل التغيرات الجوية التي تشهدها الكرة الأرضية، ما بين ارتفاع درجة الحرارة وسقوط أمطار وعواصف رعدية وبرق، وقعت حوادث مأساوية عديدة، تسببت في حالة حزن واسعة، خاصة بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي، بعد تداول الفيديوهات المختلفة، من بينها إصابة 3 أطفال، نتيجة الطقس العاصف، وفاة بعض الأشخاص في مختلف الدول.

إصابة 3 أطفال نتيجة صاعقة جوية

في إحدى الجزر بمدينة إيزابيلا في الفلبين، كانت هناك ضحكات طفولية ترتفع، خلال مرحهم سويًا، فهم 3 أشقاء تتجاوز أعمارهم ما بين 7 و12 عامًا، إذ كانوا يمرحون على الشاطيء ويلعبون بالمياه، في ظل غياب الشمس، وتلبد السماء بالغيوم، التي تشير إلى احتمالية سقوط الأمطار.

طقس عاصف للغاية، تحولت السماء وكأنها في معركة كبيرة ما بين الأصوات البرقية والرعدية المرتفعة، وسقوط الأمطار بغزارة شديدة، ما جعل الخوف يدب في قلوب الأطفال، وفي غضون لحظات أصيب الأطفال الثلاثة بصواعق رعدية، أدت إلى إصابتهم بجروح متفرقة بالجسد، بينما الشقيق الأكبر في حالة حرجة، وفق صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

على الفور تم نقل الأطفال الثلاثة، إلى أحد المستشفيات في بلدة أجواديلا القريبة من مكان الحادث، لتلقي العلاج اللازم، وحسبما أضافت الشرطة في بيان، أن إصابة الفتى الأكبر خطيرة، بينما الشقيقين الأصغر يتلقون علاجهم المناسب، وسط رعاية صحية كبيرة من قبل طاقم المستشفى.

وفاة 8 أشخاص وانهيار عقارات بأمريكا

تسببت العواصف الجوية العنيفة التي أدت لى هطول الأمطار بغزارة ورياح عنيفة أيضًا، إلى انقطاع التيار الكهربائي عن 1.4 مليون شخص في ولاية تكساس الأمريكية، وتركتهم في ظلام دامس، كما أنها تسببت في وفاة ما يقرب من 8 أشخاص، فضلًا عن انهيار عدة عقارات دون أي إصابات بشرية في كونتز شمال غرب بومونت.

انهيار عقارات بسبب العواصف في دالاس

وحسب هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في دالاس، فإن هناك سقوط أشجار ومباني مدمرة، بما في ذلك سقف مبنى تجاري بالقرب من أديسون، وهي ضاحية تبعد حوالي 13 ميلاً شمال دالاس، كما أنه تم الإبلاغ عن أضرار جسيمة في إحدى المدارس الثانوية بالمنطقة ذاتها.

ومن المتوقع أن تظهر مجموعة أخرى من العواصف الرعدية العاصفة، غدا الخميس، عبر سهول كولورادو المرتفعة وتنفجر جنوب شرق البلاد باتجاه دالاس.

مقالات مشابهة

  • بمؤتمر “باكو” الدولي.. د. الربيعة يسلط الضوء على جهود المملكة الإنسانية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة
  • "سلمان للإغاثة" يدعو لتعزيز المسؤولية الدولية وإشراك المجتمع الإنساني في توسيع جهود إزالة الألغام حول العالم
  • جهود لانتشال جثة شاب غرق في مياه النيل بالقليوبية
  • جهود أمنية مكثفة لانتشال جثة شاب غرقًا في مياه النيل بعزبة رشوان بالقليوبية
  • البريهي يرأس اجتماعا لمناقشة مخططات مشروع حماية تعز من كوارث السيول
  • تحويل الحركة على شارع سعيد بن راشد بعجمان
  • تصعيد الحوثي عسكرياً يُعثر جهود السلام ويُعمق الأزمة الإنسانية في اليمن
  • مشروع مسام يكشف عن انتزع  اكثر من 4 آلاف لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال 24 يوما
  • غدر الطقس.. صواعق رعدية تضرب 3 أطفال في الفلبين ومصرع 8 أشخاص بأمريكا
  • جهود متواصلة في محطة الناصرية بريف دمشق لإنجاز أعمال الصيانة والحفاظ على التجهيزات