أعلنت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بدء الجانب الروسي بحث إجراءات الرد على تجميد سويسرا الأصول الروسية لديها.

إقرأ المزيد السفارة الروسية لدى سويسرا: موسكو لن تفاوض برن بشأن أصول روسيا المجمدة وأي مصادرة هي سرقة

وأضافت في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: "تجميد الأصول الروسية ولاسيما احتياطيات البنك المركزي الروسي لدى الولايات القضائية الغربية ومحاولات الاستيلاء عليها، غير قانونية وتنتهك بشكل صارخ المبادئ والقواعد الأساسية للقانون الدولي بما فيها مبادئ المساواة في السيادة بين الدول وميثاق الأمم المتحدة".



وتابعت: "من الضروري التحدث ليس عن التجميد بل عن السرقة والنهب. نعتبر أي تعد على حقوق الملكية ومصالح بلادنا بغض النظر عن المسمى، سرقة واضحة ودنيئة لملء جيوبهم".

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر بانكين أن روسيا ستستخدم جميع الآليات والأدوات الممكنة للرد على مصادرة الغرب أصولها في حال أقدم على هذه الخطوة.

وأكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو استعداد المجلس للنظر على الفور في مشروع قانون الرد على مصادرة الأصول الروسية في الغرب لصالح كييف.

وبعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جمد الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع نحو 300 مليار يورو روسية.

وأعلنت الحكومة الروسية أن لديها الكثير من الأصول والتوظيفات الغربية التي يمكن مصادرتها في روسيا، وتفوق قيمتها الأموال الروسية المجمدة بكثير.

المصدر: سبوتنيك

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ماريا زاخاروفا وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر من عواقب وخيمة لأي مساس بأصولها

أكدت بعثة روسيا الدائمة لدى الاتحاد الأوروبي أن دول الاتحاد ستواجه عواقب غير متوقعة بسبب التلاعب بعائدات الأصول المجمدة الروسية، مؤكدة أنه سيتعين عليها عاجلا أو آجلا إعادة ما "تسرقه".
وجاء في تصريح البعثة الدبلوماسية الروسية بحسب وكالة "ريا نوفوستي": "من المؤكد أن عواقب هذه السابقة لن تكون متوقعة، بما في ذلك بالنسبة لمنطقة اليورو واقتصادات الدول الأعضاء في الاتحاد ومناخ الاستثمار.. هناك شيء واحد فقط يمكن التنبؤ به - عاجلا أم آجلا سيضطر الاتحاد الأوروبي إلى إعادة ما يتم سرقته إلى بلادنا".

وأعلن وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي في وقت سابق من الثلاثاء، أن دول الاتحاد الأوروبي وافقت على خطة لاستخدام 90% من عائدات الأصول الروسية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وبعد بدء العملية الخاصة في أوكرانيا، جمد الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع ما يقرب من نصف احتياطيات النقد الأجنبي الروسية البالغة نحو 300 مليار يورو. ومن هذه الاصول يوجد حوالي 200 مليار يورو في الاتحاد الأوروبي، معظمها في حسابات يوروكلير البلجيكية وهي واحدة من أكبر أنظمة التسوية والمقاصة في العالم.

من جهته حذر البنك المركزي الأوروبي من أن مصادرة الأصول الروسية سيضر بسمعة اليورو على المدى الطويل، ودعا إلى "النظر إلى ما هو أبعد من نطاق هذا الصراع المعزول، والبحث عن طرق أخرى لتمويل كييف".

وذكر الكرملين أن اتخاذ قرار كهذا سيكون خطوة إضافية على طريق انتهاك قواعد وأعراف القانون الدولي.

ووصفت وزارة الخارجية تجميد الأصول الروسية في أوروبا بالسرقة، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يستهدف أموال الأفراد فحسب، وإنما يتعداها لأصول الدولة الروسية.

مقالات مشابهة

  • بوتين يوقع مرسوما يسمح بمصادرة أصول أمريكية في روسيا
  • بوتين يصدر مرسوما ردا على احتمال مصادرة أميركا لأصول روسية
  • بوتين يستبق قرار مصادرة الأصول الروسية بمرسوم رئاسي
  • زيلينسكي يخطط لجلب المزيد من مساعدات الغرب لأوكرانيا
  • الكرملين: خطة الاتحاد الأوروبي لجني إيرادات أصول روسيا سرقة
  • روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب المساس بأصولها المجمدة
  • روسيا تحذر من عواقب وخيمة لأي مساس بأصولها
  • بلينكن يعرب عن رغبة الغرب في استخدام الأصول الروسية كضمان لقروض كييف
  • كاميرون: لندن لا تستبعد إمكانية اتخاذ إجراءات جديدة بخصوص الأصول الروسية المجمدة
  • روسيا تهدد أوروبا بأول مناورة تكتيكية على الأسلحة النووية