التقى اللواء حافظ محمود مساعد وزير التجارة والصناعة الأسبق ومساعد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة الأسبق، بشباب الجامعات المصرية للحديث حول الأمن القومي العربي. 

بفقرات مبهجة| كورال هارموني عربي يشارك في مهرجان الأنشطة الطلابية استمرار مهرجان الأنشطة الطلابية الأول في جامعة السويس

جاء ذلك خلال اليوم الختامي لمهرجان الانشطة الطلابية لطلاب الجامعات المصرية الذى يقام تحت شعار مصر حرة آمنة سالمة بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.

 

ويعقد المهرجان تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء أركان حرب عبد المجيد صقر محافظ السويس، والدكتور أشرف محمد حنيجل رئيس جامعة السويس، الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

أهمية الأمن القومي

وبدأ اللواء حافظ محمود خلال اللقاء التوعوي حول الأمن القومى المصرى ودور الدولة المصرية فى مواجهة تحديات الأزمة الاقتصادية، ومواجهة الأفكار المغلوطة والمتطرفة، بالإشارة إلى ذكر الله تعالى للأمن في القرآن الكريم في المسجد الحرام ومصر، وعرض فيلماً عن الحروب والثورات التي مرت بها مصر، موضحاً أن العدو الحقيقي للشباب هو استغلال الموبايل ووسائل التكنولوجيا الحديثة لبث الأفكار المغلوطة.

وأوضح تعريف الأمن القومي، موضحا أن التنمية مرتبطة بالأمن القومي، وأكد أهمية الأمن القومي كأساس للاستقرار والتنمية في مصر والعالم العربي، وقد أوضح مقولة " روبرت ماكنمارا" وهى تنص على أن الأمن هو التنمية، وبدون تنمية لا يمكن أن يوجد أمن.

وأوضح أن اول من عرف الأمن القومي العربي هو السيد أمين هويدى كان رئيس جهاز المخابرات وعينه الرئيس جمال عبد الناصر بعد حرب ٦٧ مدير المخابرات الحربية، وعرفه بأن كيفية الحفاظ على الدولة فى حدود الإمكانيات المتاحة، وتطرق الى توضيح ان الغرب بدأ يعطي مغالطات فى تعريف الأمن القومي وهو ابتكار لغة جديدة مثال اغانى المهرجانات التي تسيء الى الهوية المصرية. 

وتحدث عن آليات التلاعب لتقبل الواقع بصورة تتعارض مع مصالحنا وبطرق موجهة، حيث أكد أن المنطقة العربية تتعرض لهذه لحروب والتى تستهدف هز إرادة الشعوب العربية، وزعزعة الاستقرار لترويج معلومات مغلوطة، وتقديم صورة غير حقيقية عن دولهم.

وتطرق الى ضرورة تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار فى بلدنا، متطرقا إلى توضيح أهمية المشروعات القومية الكبرى في مصر حيث تعد جزءاً مهم من الخطة التنموية الشاملة للبلاد والتي تهدف الى تحسين البنية التحتية وتعزيز الاقتصاد المصري وزيادة فرص العمل وتحسين المعيشة للمواطنين.

وشرح حروب الأجيال وقال ان حروب الجيل الرابع من اشد الحروب التي مرت على مصر وتسمى عصر الصراعات المفتوحة، ثم تطرق الى توضيح حروب الجيل الخامس وهي حروب نظم المعلومات والمغالطات والمعلومات التي يتم نشرها على السوشيال ميديا وتكون كلها أفكار مغلوطة والتى تهدد الدولة من الداخل.

تم عرض خرائط تقسيم البلاد  وعرض خريطة مجمعة وتوضيح ان مصر من جميع الجهات بها مشاكل وكيفية الحفاظ على البلاد وعدم الانسياق وراء السوشيال ميديا، وعرض مخطط اتفاقية الشعوب الأصلية التى تم عملها ١٩٩٠، 
كما تم استعراض التحديات الأمنية التي تواجه الوطن العربي بأكمله وكيفية التعامل معها.

وتحدث اللواء حافظ عن السويس بمناسبة تحرير سيناء، مشيرًا إلى دورها المحوري وأشاد بتضحيات أبناء السويس البواسل الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن من أجل استرداد الأرض المحتلة.

واختتم اللواء حافظ اللقاء بمقولته الشهيرة: "يا تعيش مقاتل بتكسب حبة وتخسر حبة، يا تكمل عمرك شكاي، فالحياة لا تعطي اختيار ثالث"، مشددًا على ضرورة الاستمرار في الدفاع عن تراب الوطن والحفاظ على مكتسبات تحرير سيناء.

وأكد الدكتور كريم همام مستشار الوزير للأنشطة الطلابية و مدير معهد إعداد القادة على حرص الوزارة على  بناء الوعي والتثقيف للشباب، من خلال اللقاءات التوعوية التي تساهم في تطوير العقول وتوجيه الشباب نحو فهم أهمية التنمية المستدامة والمشاركة الفعّالة في تحقيقها، مما  يمكّنهم من تقديم إسهامات إيجابية في مجالات مختلفة تهدف إلى تحقيق الخطة الاستراتيجية ورؤية مصر ٢٠٣٠ وتحقيق التغيير الإيجابي وبناء مستقبل أفضل للمجتمع والجمهورية الجديدة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمن القومي الأمن الأمن القومي العربي الجامعات المصرية شباب الجامعات المصرية حافظ محمود الأمن القومی

إقرأ أيضاً:

في عيدها السادس.. ماذا قدمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين؟

ست سنوات اجتمع فيها الشباب من جميع الأطياف والكيانات والتوجهات السياسية المختلفة في كيان واحد، متخلين عن جميع القناعات الحزبية والسياسية متمسكين ومجتمعين على حب الوطن وعلو شأنه داخل "تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين".

 

حققت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين العديد من النجاحات في الساحة السياسية بعديد من الخطوات، فقد أصبح لديها 51 نائبًا في مجلسي النواب والشيوخ، و6 نواب للمحافظين، فضلا عن وجود أعضائها في مختلف الجهات ولهم إسهامات بارزة يشيد بها الجميع، وهنأت الأحزاب السياسية المختلفة الاتجاهات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمرور ست سنوات على التواجد والجد والاجتهاد والمثابرة.

 

 

المصريين الأحرار: منصة حوارية هامة للشباب من مختلف التيارات السياسية

 

من جانبه، هنأ النائب الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار عضو مجلس الشيوخ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمناسبة مرور 6 سنوات على تأسيسها.

وقال «خليل»، إن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين منذ تأسيسها باتت منصة حوارية هامة للشباب من مختلف التيارات السياسية، ومن سعادتنا أننا شاهدين علي ملامح تأسيسها ووجود شبابنا جنبا إلى جنب مع أعضائها.

وأشاد رئيس حزب المصريين الأحرار، بدور التنسيقية لتعزيز  الحوار بين مختلف التيارات والايديولوجيات، وبناء جسور التواصل بين الشباب وبعضهم والنخب السياسية.

وأعرب عن تمنياته للتنسيقية المزيد من التوفيق والنجاح في مسيرتها وكل وشبابنا بخير وبلادنا في رخاء واستقرار.

 

 

المصري الديمقراطي: تجربة أثبتت أن الحوار حالة دائمة ومطلوبة في العمل السياسي

 

في نفس السياق، تقدم فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بالنيابة عن أعضاء الحزب بكل التهنئة والتحية إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها.

 

وأوضح زهران أن هذه التجربة الشبابية الواعدة، والتي ساهم الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي في بنائها وتأسيسها منذ اليوم الأول كمنصة حوار واتصال وتواصل فعالة بين كافة أطراف المشهد السياسي، أثبتت بمرور السنوات أن الحوار حالة دائمة ومطلوبة في العمل السياسي، وأن هناك دومًا حاجة إلى وجود حد أدنى من الاتصال والتواصل من الممكن أن يتم بناؤه بما يفضي إلى مجال سياسي مستقر وفاعل يشارك به جميع الأطراف على اختلافاتهم السياسية واختلاف مواقعهم بين المعارضة والموالاة.

 

وأضاف رئيس المصري الديمقراطي الاجتماعي: لايفوتنا أيضًا أن نشيد بما بذلته التنسيقية من جهود بخصوص العفو عن المحبوسين على ذمة قضايا رأي، وهو دور نتمنى له أن يزيد عن ما هو عليه بكثير بل نتمنى أن يكون الإفراج عن المحبوسين على ذمة قضايا الرأي هو الشغل الشاغل والرئيسي للتنسيقية حيث لا مجال لأي عمل شبابي أو أي تنمية سياسية في ظل وجود هؤلاء المحبوسين بل واستمرار حبس مزيد من المواطنين، خاصةالشباب، باتهامات تتعلق بآرائهم.

 

واختتم زهران تصريحه قائلًا: التهنئة والتحية والتقدير مرة أخرى للتنسيقية وأعضائها وتمنياتنا بمزيد من التوفيق والنجاح.

 

 

حزب المؤتمر: نجاح التنسيقية مصدر فخر لنا جميعًا 


على نفس الصعيد، هنأ اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر، أستاذ العلوم السياسية أفراد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسها، لافتا إلى أنها كيان رائد جسد بفخر وإخلاص تطلعات شباب مصر الطموح وعزز دور الشباب في صنع القرار نحو بناء مستقبل مشرق لوطننا العزيز مشيرا إلى أن نجاح تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في العمل السياسي والتشريعي والتنموي هو مصدر فخر لنا جميعا، ويعكس بوضوح قدرة الشباب المصري على التغيير والإصلاح والمساهمة الفعالة في بناء مصر الحديثة، حيث استطاعوا أن يقدموا مساهمات فعالة في العمل السياسي والتشريعي.


وتابع أستاذ العلوم السياسية خلال ست سنوات فقط أصبحت تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين كيانا يفرض نفسه بقوة لقدرتها علي تخريج الكوادر الوطنية المؤهله لخدمة البلاد فى السلطتين التشريعية والتنفيذية وحققت نجاحات في كافة المجالات التنفيذية والتشريعية وهو أكبر دليل على قدرة الشباب المصري في التغيير والإصلاح والمساهمة الفعالة في بناء مستقبل أفضل لمصر وهو ما يعكس بوضوح الدور الكبير الذي يلعبه شبابها في تشكيل السياسات والتأثير في القرارات الوطنية ونحن نثمن هذا النهج المبتكر وندعمه بقوة، ونؤمن بأن الشباب هم عماد المستقبل ومحرك التقدم.

 

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بثت الأمل في تمكين حقيقي للشباب وكسر حالة الهدوء السياسي من خلال تحفيز الشباب للدخول في العمل العام والسياسي ونجحت فى أن تكون اول منصة حوارية تجمع شباب مصر بالإضافة إلى نجاحها في تأهيل وإعداد وتخريج كوادر شبابية سياسية جادة أمدت البرلمان بغرفتيه نواب وشيوخ بشباب يؤدون أداء مشرفا كما أمدت السلطة التنفيذية بكوادر مسؤولة على أعلى مستوى ونؤكد على دعمنا الكامل لهذه التجربة الرائدة، ونتطلع إلى المزيد من التعاون المثمر مع تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لتحقيق أهدافنا الوطنية المشتركة، والعمل سويًا من أجل مستقبل مشرق لمصرنا الحبيبة.

 

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل بين المعرفة الأكاديمية والمعرفة الإعلامية
  • الزمالك يعسكر فى برج العرب غدا استعدادا للقاء المصرى
  • خبير مصري يعلق على خبر روجه موقع أمريكي حول "لقاء سري بين جنرال إسرائيلي وقادة جيوش عرب"
  • إقبال تاريخي على ورش المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ17
  • روسيا تدرج "الفيلق القومي الجورجي" في قائمة المنظمات الإرهابية
  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات
  • اجتماعات وزير الأمن القومي الإسرائيلي بواشنطن الأسبوع المقبل لبحث التهدئة على حدود لبنان
  • في عيدها السادس.. ماذا قدمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين؟
  • كيف تحدّث مستشار البيت الأبيض عن وقف إطلاق النار في غزة أمام مجموعة السبع؟
  • تفاصيل لقاء "العمل" و"التخطيط" لبحث الملفات المشتركة