درعا-سانا

ناقشت الجهات المعنية بمحصول القمح في محافظة درعا الإجراءات التي تم اتخاذها استعداداً لموسم الحصاد ومكافحة الحرائق.

وركز الاجتماع الذي عقد ظهر اليوم في مبنى المحافظة على ضرورة التنسيق بين مختلف الجهات المعنية بإخماد الحرائق التي تتزامن مع موسم الحصاد لارتفاع درجات الحرارة وسبل الوقاية منها ومنع وصولها لحقول القمح في حال اندلاعها.

وتطرق المجتمعون إلى اهمية زيادة عدد آليات الإطفاء والدفاع المدني و الزراعة والمياه والخدمات الفنية في مناطق زراعة القمح، وإعداد خرائط واضحة لتك المناطق تتضمن الطرق الزراعية، إضافة إلى إشراك المنظمات غير الحكومية كالهلال الأحمر في خطة حماية محصول القمح.

وأكدوا على ضرورة اتخاذ إجراءات احترازية من خلال إزالة الأعشاب المنتشرة في مناطق واسعة، مشيرين إلى أهمية عزل حقول القمح بالسواتر الترابية، إضافة إلى التوجيه لكل الحصادات بالتزود بجهازي إطفاء للسيطرة على أي حريق قد ينشب في مناطق عملها.

وبين محافظ درعا المهندس لؤي خريطة أنه سيتم منح التسهيلات اللازمة المتعلقة بالمحروقات لصهاريج القطاع الخاص التي ستشارك في إخماد الحرائق، مؤكداً أن مسؤولية حماية محصول القمح جماعية وهو ما يتطلب تضافر كل الجهود على المستويين الرسمي والمجتمعي.

وبين رأفت فالوجي مسؤول وحدة إدارة الكوارث في فرع الهلال الأحمر بدرعا أن الفرع سيشارك بوضع خمسة صهاريج استعداداً لمكافحة الحرائق وأنه جاهز للدعم من خلال متطوعيه.

حضر الاجتماع أمين فرع درعا لحزب البعث حسين الرفاعي وعدد من أعضاء مجلس الشعب.

لما المسالمة

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

توريد 196 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة

أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، أن الشون والصوامع الحكومية بالمحافظة تواصل استقبال الأقماح الموردة لموسم حصاد القمح لعام2024.

مُشيرة إلى أنه تم توريد 196 ألف طن قمح منذ بدء موسم التوريد وحتى صباح اليوم السبت، بكافة المواقع التخزينية وذلك من خلال 37 مركز تجميع بالمحافظة.

كما أشارت إلى أن الدولة لا تدخر جهدا للاهتمام بالمزارعين، كما أن هناك تزايدًا مستمرًا في كميات القمح الموردة، والمتوقع زيادتها أيضا خلال المدة القادمة، خاصة بعد انتهاء عمليات الحصاد بمختلف المراكز والقرى.

ووجهت نائب محافظ البحيرة بالعمل على تذليل كافة العقبات أمام المزارعين حتى تحقق المحافظة أكبر كمية توريد هذا العام، لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف نظرا لأهمية محصول القمح كمحصول إستراتيجي هام.

ومن جانبه أشار محمد عبد العال، مدير مديرية التموين بالبحيرة، أن أعمال التوريد بدأت منذ الإثنين 15 أبريل الماضي وتستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، وأكد أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

مؤكدا على متابعة كافة التقارير الخاصة بأعمال التوريد للاطمئنان على الكميات التي يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يوميًا.

مقالات مشابهة

  • تضرر 75 دونماً من القمح جراء حريقين في بلدة الكرك الشرقي بريف درعا
  • استمرار توريد محصول القمح بشون وصوامع المنيا
  • توريد 200 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • مكافحة 5130 دونماً من حقول القمح في درعا ضد حشرة السونة
  • وزير الكهرباء يدعو إلى استنفار ‏الطاقات استعداداً لموسم الصيف القادم
  • استعدادا لفصل الصيف..المغرب يعزز أسطوله من طائرات كنادير
  • توريد 196 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن بالمنوفية
  • «زراعة المنوفية»: ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن
  • زراعة بني سويف: حصاد 97 ألف فدان قمح