تتزايد الآن الاهتمامات بشكل كبير حول كيفية حماية السيارة من أشعة الشمس في هذه الأيام، وهذا أمر ضروري للغاية. سيتناول "روزا أوتو" هذا الموضوع بشكل مفصل لاحقًا، ولكن من الضروري بالأول والأخير حماية الإنسان داخل السيارة من حرارة الشمس الشديدة، خاصةً مع بعض العادات السيئة التي قد تؤثر سلبًا على صحتنا.

خلال أيام الصيف الحارة، يمكن لدرجات الحرارة داخل السيارة أن تصل إلى مستويات مرتفعة جدًا، شبيهة بمستويات الساونا.

لذا قبل تشغيل السيارة، يجب تهوية المقصورة عن طريق فتح الأبواب أو النوافذ لفترة قصيرة للسماح للهواء الساخن المتراكم بالهروب.

يمكن بعد تهوية السيارة، تشغيل مكيف الهواء وضبط درجة الحرارة على 22 درجة مئوية، كنوع ن الحماية، ويجب أن يكون الفارق بين درجة الحرارة الخارجية والداخلية لا يزيد عن ست درجات؛ حتى لا يتعرض الدورة الدموية لأي ضغط شديد.

أمَّا عند تشغيل مكيف الهواء، يجب إغلاق النوافذ لتجنب الإصابة بنزلة برد، ويجب تجنب توجيه فوهات التكييف مباشرة نحو الجسم.

ارتدي ملابس صيفية خفيفة وأحذية مناسبة أثناء القيادة، وتجنب ارتداء النعال، لأنه يمكن أن يرفضها شركة التأمين في حالة وقوع حادث، بالإضافة إلى أنها غير مناسبة للقيادة. يمكنك اختيار الصنادل التي تثبت القدمين بدلًا من ذلك.

تناول كمية كافية من الماء أثناء القيادة، خاصةً إذا كنت تتعرق كثيرًا.

اهتم بصيانة مكيف الهواء وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة لتجنب توقفه عن العمل في هذه الظروف الصعبة، حيث يمكن أن تقلل درجات الحرارة الداخلية العالية من قدرة السائق على التركيز والاستجابة.

كن حذرًا خاصة عندما تكون معك أطفال صغار أو أشخاص يعانون من ضعف الدورة الدموية في الصيف، وتجنب تركهم في السيارة تحت أشعة الشمس الحارقة، واحرص على قضاء وقت قليل خارج السيارة قدر الإمكان.

إذا كانت لديك رحلة طويلة بالسيارة، فمن الأفضل أن تبدأ الرحلة في الصباح الباكر أو في المساء لتجنب القيادة في ساعات الظهيرة الحارة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

ضباب داخل الطائرة؟ خبراء يشرحون سبب تشكله

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يُحتَمَل أنّك صادفت هذه الظاهرة إذا ركبت طائرة خلال يومٍ رطب، حيث يلتقي الهواء الخارجي الساخن والرطب بالهواء الداخلي البارد الذي ينبعث من فتحات تكييف الهواء في الطائرة، ما يؤدي إلى ما يُشبه الضباب داخل المقصورة.

قبل أسبوعين، نشرت إحدى مستخدمات موقع "تيك توك"، وهي تُدعى سافانا غوارتي، مقطع فيديو عن الضباب على متن رحلة جوية أمريكية محلية. 

وحصد الفيديو أكثر من 13.1 مليون مشاهدة، وتساءل المعلقون بدهشة وارتباك عمّا يحدث في المشهد.

وباختصار، هذا حدث طبيعي يستمر لفترةٍ قصيرة فقط عادةً، ولا داعي للقلق بشأنه.

وشرح متحدث باسم إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) لـ CNN: "في الأيام الحارة والرطبة نسبيًا، يمتزج الهواء البارد الصادر من نظام تكييف الهواء على متن الطائرة مع هواء المقصورة الأكثر دفئًا ورطوبة، ويخفّض (درجة الحرارة) إلى درجة التكثف، ما يؤدي إلى تشكل الضباب". 

وأكّد المتحدث أن هذه الظاهرة قصيرة الأجل.

التفسير العلمي

قال المتحدث باسم إدارة الطيران الفيدرالية إنه عندما تنتظر طائرة على الأرض قبل المغادرة، يتم إبقاء هواء مقصورة الطائرة باردًا إمّا عن طريق وِحدة أرضية خارجية لتكييف الهواء، أو وِحدة الطاقة المساعدة الخاصة بالطائرة (APU).

وأوضح: "يوفر كلاهما الهواء البارد (يكون عادةً أكثر برودة بكثير من درجة الحرارة المحيطة) الذي يمكن أن يُخفِّض درجة تكثف هواء مقصورة الطائرة مؤقتًا، بما يكفي لتكوين الضباب".

وقالت عالِمة المناخ من جامعة كوليدج لندن، إندراني روي، إنّ البيئة على متن الطائرة تخلق أيضًا ظروفًا مثالية لحدوث عملية التكثيف في المقصورة.

ولهذا السبب قد يكون ملمس أسطح المقصورة رطبًا، وقد يشعر الأشخاص أنفسهم بذلك أيضًا. 

ذكرت روي أن التكثف يحدث عند تلامس بخار الماء في الهواء مع أي أسطح صلبة أكثر برودة، وهناك الكثير من الأسطح الصلبة داخل الطائرة.

وأضافت روي: "لذلك يكون التكثيف مرجحًا بمناطق الأسطح الصلبة الباردة في المقصورة"، مؤكدة أن الضباب أو أي تكثف ناتج لا يُعتبر "مدعاة للقلق".

ورُغم أنّ الضباب الناتج عن الرطوبة آمن تمامًا، إلا أنّ الركاب قد يشعرون "بالقلق" أحيانًا، خاصةً عند مواجهة هذه الظاهرة  لأول مرة، بحسب ما قاله ريتش هندرسون وهو مضيف طيران مقيم في الولايات المتحدة.

أوضح هندرسون لـCNN أنّ السبب وراء ذلك يتمثل بالاعتقاد أنّ الضباب المتشكل عبارة عن دخان، مضيفًا أنّ الركاب يستطيعون رؤية الجانب الفكاهي للموقف.

وشرح قائلًا: "عادةً ما أقوم بإلقاء نكتة وأقول: نبدو وكأننا في فيديو موسيقي من الثمانينيات. وغالبًا ما يجعل ذلك الأشخاص يضحكون بسرعة".

يزول خلال ثوانٍ

مقالات مشابهة

  • 7 نصائح لحماية السيارة من ارتفاع درجات الحرارة.. «الجو الحار يدمرها»
  • كيف تحمي نفسك داخل المصعد عند انقطاع الكهرباء؟.. خبير يوضح
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. كيف تحمي شعرك من أضرار الشمس؟
  • تحذير خطير من منظمة الصحة.. ماذا يحدث عند الخروج في أشد الأيام حراراة؟
  • مع ارتفاع درجات حرارة الجو.. ابتعدوا عن هذه الأطعمة
  • ضباب داخل الطائرة؟ خبراء يشرحون سبب تشكله
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. كيف تحمي طفلك من الإصابة بـ«حمو النيل»؟
  • الأرصاد تقدم نصائح للمواطنين لتجنب موجة الحر الشديدة
  • كيف تحمي نفسك من الهجوم السيبراني؟.. احذر الواي فاي
  • كيف تحمي هاتفك من الاختراقات السرية؟.. اليكم هذه الـ 7 خطوات