بوابة الفجر:
2024-06-12@04:51:32 GMT

د.حماد عبدالله يكتب: مراسم العزاء في مصر!!

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT


 

أنا أتصفح جريدة "الأهرام" كغيري مئات الألاف  من المصريين يتصفحوا الأهرام من صفحته قبل الأخيرة – صفحات العزاء، ولنعى وفيها، ومنها شهادة الرحيل إلى العالم الأخر، الأغلبية من شعب مصر، يصرون على نشر عزاءاتهم عن ذويهم(المرحومين بإذن الله ) في الأهرام.
وهناك من قال بأن من لا ينشر إسمه في صفحات الوفيات بالأهرام، فإنه لم يحصل على شهادة وفاة شعبية!!
ومن خلال هذا التصفح- يحدد القارئ الجهة التي سيذهب للقيام بواجب العزاء فعادة ما نجد "عزائين" وربما ثلاث لشخصيات معلن عن وفاتهم في صفحة الأهرام، وتتردد الأماكن التي تستقبل فيها المشاطرات، والعزاء، في دور المناسبات والمساجد، وأشهرها مسجد "عمر مكرم" بميدان التحرير، ومسجد "آل رشدان" في مدينة نصر، ومسجد "الحامدية الشاذلية" بالمهندسين، ومسجد" عبد الله بن عبد العزيز" بهليوبوليس، والكواكبي بالدقي، ومسجد "الشرطة" بصلاح سالم، "والرحمن" أيضًا بالعروبة وتبدأ المراسم، حينما يقوم أهل المتوفي بإستقبال المشاطرين على باب دار المناسبات أثناء قراءة القرآن، وغالبًا ما يدور داخل الدار حديث وأحاديث بين المشاطرين، هذا هو المكان الوحيد الذي لا يدعى فيه


للحضور أحد، فالجميع وكل الناس متاح لهم حضور الجنازة وأيضًا حضور العزاء، والغريب في الأمر أن البعض يتخذ من مناسبة وفاة أحد الأقرباء، مناسبة للظهور الإجتماعي أي يكون النعي في الأهرام،  متقدمًاَ بعد إسم المتوفي، بوظائفة السابقة والدرجات العلمية التى حصل عليها المتوفي، وكذلك الأوسمة والألقاب، ولا يقتصر فقط على المتوفي، بل وأهله ودرجاتهم الإجتماعية !.

ولعل من النعي والعزاء المنشور نستطيع التعرف على مدى (صغر) هذا الوطن، فغالبًا ما ترتبط الأسماء ببعضها، فهذا إبن فلان وعمه علان  وخاله فلان الفلانى وزوج أخته علان العلانى. 
وتظهر شبكة الإتصالات الإجتماعية التى لم نكن نعرفها على الإطلاق أثناء حياة المتوفي، نجدها جميعها ظاهرة واضحة،ويمكن في الأغلب وضع نقاط على الحروف لنستكمل الحكاية من النعي المنشور !.

والأغرب من ذلك أن في كثير من العزاءات تدور الكاميرات ( الفيديو) تسجل الحضور وأيضًا تتسابق كاميرات التليفزيون حول المعزيين لكي تأخذ منهم كلمة عن المتوفي، وكأنها شهادة، أو توصية للمتوفي للقاء ربه –ربما يكون من نصيبة الجنة سبحان الله !!

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

قرعة تصفيات كأس آسيا للناشئين والشباب الخميس المقبل والإمارات في المستوى الثالث

تجرى يوم بعد غد “الخميس”، مراسم قرعة التصفيات الآسيوية لمنتخبات ناشئي كرة القدم تحت 17 عاما، والشباب تحت 20 عاما بمقر الاتحاد الآسيوي في كوالالمبور بماليزيا، لتحديد مسار التأهل للمشاركة في النهائيات.

ومن المقرر أن تبدأ مراسم قرعة الناشئين في الثانية ظهرا بتوقيت كوالالمبور، تليها قرعة الشباب في الساعة الرابعة عصرا.

وسوف تقام منافسات تصفيات النسخة العشرين من كأس آسيا للناشئين تحت 17 عاماً خلال الفترة من 19 إلى 27 أكتوبر المقبل، بمشاركة 43 منتخباً سيتم توزيعها على 10 مجموعات بواقع 7 مجموعات من 4 منتخبات و3 مجموعات من 5 منتخبات، بينما ستقام تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً لعام 2025، خلال الفترة من 21 إلى 29 سبتمبر المقبل، بمشاركة 45 منتخباً، موزعة على 10 مجموعات، 5 منها تضم 4 منتخبات و5 مجموعات تتكون من 5 منتخبات.
وسوف يتأهل جميع الفائزين بصدارة المجموعات العشر، بالإضافة إلى أفضل 5 منتخبات حاصلة على المركز الثاني، إلى نهائيات البطولتين، وسينضم إليهم المضيفون الذين يتأهلون تلقائياً، علما أن السعودية ستستضيف كأس آسيا للناشئين تحت 17 عاماً 2025، بينما ستقام النسخة الثانية والأربعين من كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً في الصين.وام


مقالات مشابهة

  • د.حماد عبدالله يكتب: لماذا إختفت الإبتسامة !!
  • رئيس الإذاعة المصرية: ليس لنا منافسون.. ولن يجد العالم مثل إذاعة القرآن الكريم
  • قرعة تصفيات كأس آسيا للناشئين والشباب الخميس المقبل والإمارات في المستوى الثالث
  • د.حماد عبدالله يكتب: دور رجال الأعمال "فى العمل العام" !!
  • الموت يفجع إنجي المقدم
  • خليفة وزايد بن طحنون بن محمد يقدمان واجب العزاء في وفاة سالم عبدالله العرياني
  • خليفة بن طحنون بن محمد وزايد بن طحنون بن محمد يُقدِّمان واجب العزاء في وفاة سالم عبدالله العرياني
  • د.حماد عبدالله يكتب: العمالة الأجنبية !!!
  • أمريكي في الـ100 يتزوج خطيبته التسعينية
  • المنيع : يجب علي الورثة الحج عن الشخص المتوفي.. فيديو