NBC: أرقامنا تشير إلى أن طلابا من 40 جامعة وكلية أمريكية وكندية نصبوا خياما للتضامن مع غزة

تتواصل احتجاجات الطلبة الجامعيين في كافة أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، دعما لفلسطين وتنديدا بالحرب على غزة، وسط توسع الصراع بين الطلاب والشرطة، وفي ظل التهديدات بالتعامل مع الاحتجاجات باعتبارها أعمال عنف أو حتى إرهاب.

 

اقرأ أيضاً : توسع الصراع بالجامعات الأمريكية بسبب التأييد للفلسطينيين ومجلس الشؤون الإسلامية يعلق

وذكر مشرعون ديمقراطيون بولاية جورجيا وفق ما نقلته وسائل إعلام أمريكية، أنهم يشعرون بقلق بالغ إزاء تقارير عن استخدام الشرطة قوة مفرطة في حرم جامعة إيموري. 

وأكد المشرعون أن قيادة الولاية بدأت في التعامل مع الاحتجاجات باعتبارها أعمال عنف أو حتى إرهاب. 

إلى ذلك صرح اتحاد الحريات المدنية الأمريكي بجورجيا، بأن أتلانتا كانت مكانا لحق الاحتجاج بحرية ولكن ما يحدث حملات قمع غير دستورية. 

 من جهتها أفادت شبكة NBC، ب استمرار اعتصام الطلاب في حرم جامعة جورج واشنطن بالعاصمة الأمريكية رغم تجاوز مهلة إزالة الخيام وفض التجمع. 

وأشارت  NBC، إلى أن أرقامها تشير إلى أن طلابا من 40 جامعة وكلية أمريكية وكندية نصبوا خياما للتضامن مع غزة. 

بدورها صرحت إدارة جامعة كولومبيا، قائلة: "علينا النظر في خيارات أخرى لاستعادة الهدوء في الحرم الجامعي إذا لم تنجح المباحثات مع الطلاب. 

ولاحقا أعلنت شرطة جامعة إنديانا اعتقال 33 شخصا في حرم الجامعة بعد رفض المحتجين إزالة هياكل التخييم. 

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: أمريكا الجامعات واشنطن الحرب في غزة

إقرأ أيضاً:

فرنسا تحظر تيك توك وتنشر الجيش في كاليدونيا الجديدة بعد احتجاجات

سرايا - أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جابريال أتال، نشر جنود «لضمان أمن» مرافئ ومطار كاليدونيا الجديدة التي تواجه موجة احتجاجات، فيما تم حظر شبكة التواصل الاجتماعي تيك توك.

وقال أتال خلال افتتاح خلية أزمة وزارية مشتركة في وزارة الداخلية، إنه «يتم نشر جنود من القوات المسلحة لضمان أمن مرافئ ومطار كاليدونيا الجديدة».

وأوضح أتال أن المفوض السامي للأرخبيل الفرنسي، لوي لو فرانك الذي طلب تعزيزات من الجيش لحماية مطار نوميا، قرر فرض «حظر تجول وحظر تيك توك».

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قرر، الأربعاء، فرض حال الطوارئ في كاليدونيا الجديدة، الأرخبيل الفرنسي في المحيط الهادئ الذي يشهد أعمال شغب عنيفة أودت بحياة 4 أشخاص، وأثارها مشروع تعديل دستوري يرفضه دعاة الاستقلال.

وشدّد ماكرون أيضاً «بضرورة استئناف الحوار السياسي» في كاليدونيا الجديدة وفقاً للبيان، الذي صدر في ختام اجتماع أزمة حول هذه المنطقة التي استعمرتها فرنسا في القرن الـ19، وتشهد «تمرداً»، وفقاً لممثل الدولة في الأرخبيل.

منذ الصدامات الأولى، على هامش التعبئة من أجل الاستقلال احتجاجاً على التعديل الدستوري، شهد الأرخبيل ليلتين عنيفتين من أعمال الشغب. ومن بين الأشخاص الأربعة الذين لقوا حتفهم، دركي اصيب برصاصة في الرأس.

وأصيب المئات بجروح بينهم نحو 100 من عناصر الشرطة والدرك، بحسب وزير الداخلية جيرالد دارمانان. وأعلن المفوض السامي للجمهورية لويس لوفران «نحن في وضع يمكن أن أصفه بالتمرد».

ورغم حظر التجول المفروض في نوميا، المدينة الرئيسية في الأرخبيل استؤنفت أعمال العنف، مساء الثلاثاء، بعد حلول الظلام، وشهدت العديد من الحرائق والنهب وتبادل إطلاق النار، بما في ذلك على قوات الأمن.

كما أصيب شخصان بالرصاص في دوكوس شمال غرب نوميا «على يد ميكانيكي كان يحمي ورشته»، بحسب وزير في الحكومة المحلية.

وفي ظل استمرار أعمال الشغب دعت الأحزاب الرئيسية في كاليدونيا الجديدة من منادية بالاستقلال وغيرها، في نداء مشترك، الأربعاء، السكان إلى «الهدوء والتعقل».

وجاء في النداء: «رغم الوضع الذي نشهده منذ 48 ساعة وفي إطار العيش المشترك، ندعو بأعلى صوت كل السكان إلى الهدوء والتعقل».

وقال سيبستيان، أحد سكان نوميا، البالغ 42 عاماً، أنه يقوم بأعمال الحراسة «لحماية المدينة»، موضحاً أن «عناصر الشرطة لا يمكنهم القيام بكل شيء لذا نحاول أن نحمي أنفسنا وعندما تحتدم الأمور نبلغ الشرطة (..) نحاول أن يكون لكل حي عناصر مسلحة خاصة به». وكالات


مقالات مشابهة

  • أستراليا تعتقل متظاهرين داعمين لغزة والشرطة الأميركية تفض بعنف احتجاجات رافضة للحرب
  • رئيس جامعة عين شمس يتفقد سير الامتحانات بكليات الآداب والحقوق والعلوم
  • جامعة القاهرة أكملت استعداداتها لبدء ماراثون امتحانات نهاية العام
  • فرنسا تحظر تيك توك وتنشر الجيش في كاليدونيا الجديدة بعد احتجاجات
  • كيف أنهت الجامعات الأمريكية احتجاجات الطلاب ضد الحرب في غزة؟
  • تحقيق مثير يكشف المعتدين على طلاب الجامعات المؤيدين لفلسطين في أمريكا (شاهد)
  • تحقيق مثير يكشف المعتدين على طلاب الجامعات المؤيدين لفلسطين بأمريكا (شاهد)
  • جامعة جدة تدعم ابتكارات الطلبة في آيتكس 2024
  • نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تفقد الثقة بسبب مناهضتها تظاهرات داعمة لفلسطين
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة