ينتظر العاملون في القطاع الخاص تنفيذ الحد الأدنى للأجور ليصبح نحو 6000 جنيه لأقل عامل في المؤسسات والشركات الخاصة، إذ قال عماد حمدي، عضو المجلس القومي للأجور، إن قرار رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص، ابتداءً من 1 مايو المقبل، يحمل صفة الإلزام وفقًا لقانون العمل.

وأضاف عضو المجلس القومي للأجور في مداخلة تليفزيونية، أن هذا رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص سيطبق اعتبارًا من شهر مايو، أي سيكون خلال أيام  وسيكون هناك إلزام على المؤسسات باستثناء المؤسسات المتناهية الصغر، والمؤسسات التي تعاني مشكلات معينة.

القرار ملزم بالقانون

وأكد عماد حمدي، أن المجلس القومي للأجور سيدرس كيفية أن يكون القرار ملزم بالقانون، ووضع تشريعي قانون لملزم للجميع، حيث أن هذا القرار يخاطب كل العاملين في أي منشأة تابعة للقطاع الخاص وتخضع لقانون العمل رقم 12 لعام 2003.

وأوضح عماد حمدي أن المنشآت المتعثرة من حقها طلب التأجيل أو الإعفاء أو مهلة لتطبيق القرار، في ظل الظروف التي يمر بها الاقتصاد المصري، قائلا : «شكلنا لجنة لدراسة حالات شركات القطاع الخاص المتعثرة التي لن تستطيع تطبيق الحد الأدنى للأجور.

موعد زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص

من جانبه أكد مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، أن الشركات الصغيرة والتي لا تتجاوز عدد عمالها عن 10 أفراد غير ملزمة بتطبيق الحد الأدنى للأجور، ولكن الشركات الكبرى خلال شهر مايو القادم سيتم تطبيق الحد الأدنى للأجور.

وتابع مجدي البدوي، خلال مداخلة تليفزيونية ”، عبر فضائية “صدى البلد،  أن وزير العمل أكد أن الشركات التي لم تطبق الحد الأدنى للأجور سيتم تطبيق غرامة عليها من 100 جنيه لـ 500 جنيه على العامل الواحد.

وتابع نائب رئيس اتحاد عمال مصر، أنه بعد زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص لـ6 آلاف جنيه، يتعين على جميع المنشأآت الخاضعة لأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003، الالتزام بالقرار وتنفيذه، موضحا أن هذا القرار سيطبق على ما يقرب من 18 مليون عامل بالقطاع الخاص أي حوالي 85% من حجم العمالة بمصر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحد الأدنى للأجور رفع الحد الادنى لأجور القطاع الخاص المجلس القومي للأجور اجور القطاع الخاص القطاع الخاص الحد الأدنى للأجور القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

صندوق الوطن يطلق نسخة جديدة من «جسور النخبة»

أطلق صندوق الوطن في أبوظبي، نسخة جديدة ومطورة من برنامج جسور النخبة لعام 2024، لتأهيل وتمكين أبناء وبنات الإمارات من خريجي الجامعات وطلاب الفصل الدراسي النهائي من الجامعة، لسوق العمل بالقطاع الخاص في العديد من المجالات، وذلك برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة الصندوق.
وتم الإطلاق بالتعاون مع عدد من المؤسسات والشركات الخاصة العاملة بالدولة، وبحضور خبراء ومدربين وعدد من رجال الأعمال وشركاء الصندوق، إضافة إلى ما يزيد على 500 من شباب الإمارات.
وقال ياسر القرقاوي، مدير عام الصندوق، إن البرنامج انطلق عام 2021 وركز على تزويد الخريجين والطلاب الإماراتيين في عامهم الأخير من التعليم العالي، بالمهارات الشخصية والإرشاد والدعم، ما من شأنه أن يزيد من فرص توظيفهم بالقطاع الخاص.
وأوضح أن البرنامج يتضمن عدة محاور رئيسية هي التدريب على المهارات والتوجيه المهني، والعمل مع المشاركين لتحديد المسارات الوظيفية التي تعتمد على مهاراتهم واهتماماتهم، مؤكداً أن صندوق الوطن يقدم المساعدة والدعم في البحث عن عمل.
وبيّن أن الصندوق يركز على توفير وظائف لحوالي 500 مواطن من المشاركين في البرنامج، مشيراً إلى أن البرنامج سينطلق إلى الشارقة يوم الثلاثاء المقبل، في إطار الاهتمام بالوصول لكافة أبناء الوطن.
وأوضح ياسر القرقاوي، أن البرنامج يشمل مستويين، الأول جلسات توجيه مهني شخصية ووحدات تدريبية للمساعدة على التنقل في سوق العمل التنافسي، والثاني جلسات ودورات عبر الإنترنت، تركز على مواضيع أساسية مثل التخطيط المهني وكتابة السيرة الذاتية ومهارات المقابلة.
وأضاف أن البرنامج يتيح للخريجين فرصة لتعلم المهارات الوظيفية الأساسية واكتساب خبرات العمل بالتعاون مع عدد من الشركات، كما يجري اتصالات مع أصحاب العمل في الدولة للمشاركة في الأيام المفتوحة وإجراء مقابلات مباشرة مع الخريجين وطلاب الجامعات.
من جانبهم عبر عدد من شباب الإمارات الذين حضروا حفل الإطلاق عن سعادتهم بالمشاركة في البرنامج الذي يوفر فرصة للتدريب والتأهيل وتطوير الذات وإمكانية مقابلة عدد من المستثمرين بالقطاع الخاص، ما يوفر لهم فرصة متوقعة للعمل.
(وام)

مقالات مشابهة

  • عمل القليوبية توفر 143 وظيفة بالقطاع الخاص
  • العمل: 3 ندوات توعوية لعمال سوهاج حول الحد الأدنى للأجور
  • «مدبولي»: نستهدف إضافة 4 ملايين فدان جديدة لتطوير قطاع الزراعة
  • «الموارد البشرية الإماراتية»: 50 فرصة عمل بالقطاع الخاص للمواطنين
  • 2772 فرصة عمل جديدة بالقطاع الخاص.. وزارة العمل تكشف التفاصيل
  • 8 تعليمات مهمة من «النقل» لقائدي القطارات على خطوط السكة الحديد
  • موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024.. مفاجأة سارة
  • رواتب تصل لـ 7 آلاف جنيه.. العمل: 2772 وظيفة جديدة للشباب بـ 9 محافظات
  • وزير العمل: 2772 فُرصة شاغرة للشباب في 45 شركة خاصة في 9 مُحافظات
  • صندوق الوطن يطلق نسخة جديدة من «جسور النخبة»