يحرص المسلمون على الإكثار من الدعاء في صباح يوم الجمعة، لا سيما أنّه من أحب الأيام إلى الله عز وجل، إذ اخُتصت به الأمة الإسلامية، وبه ساعة يُستجاب فيها الدعاء التي حدّثنا عنها الرسول الكريم.

ويستغل المسلم الساعات الأولى من صباح هذا اليوم، في ذكر الله تعالى والصلاة على النبي. ودعاء صباح يوم الجمعة إلى الله سبحانه وتعالى، من أفضل واحب الأعمال فلعلها ساعة اجابة في هذا اليوم المبارك.

دعاء صباح يوم الجمعة

ليست هناك صيغة محدد واردة لتكون دعاء صباح يوم الجمعة، ولكن هناك أدعية يمكن الاستعانة بها في الساعات الأولى من اليوم

وحرصت دار الافتاء، بنشر عدد من الأدعية مع الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

أدعية مستحبة في يوم الجمعة

ونشرت الإفتاء عدد من الأدعية المستحبة، والتي يمكن ترديدها في صباح يوم الجمعة أو على مدار اليوم، والتي جاءت كالتالي:

- «اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سمَّيتَ به نفسك، أو علَّمته أحدًا من خَلْقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعلَ القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همي وسبب سعادتي في الدنيا والآخرة يا رب العالمين».

- «اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا احتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممكن سواك، حتى لا أرجو أحًدا غيرك».

- «اللهم فك كرب كل مكروب وافرجها على كل مهموم».

الاكثار من الصلاة على النبي 

وأوصت دار الإفتاء، بضرورة الإكثار من الصلاة على الحبيب وآله وصحبه وسلم، في ليلة الجمعة:

- اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد.

- اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد.

أدعية لتفريج الهموم والمشاكل

ومن الأدعية المستحبة لفك الكرب وتفريج الهموم والمشاكل، والتي يمكن الاستعانة والتوجه بها إلى الله سبحانه وتعالى ليس في فقط في كـ دعاء صباح يوم الجمعة، بل في جميع الأوقات:

ـ اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك مايمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدًا ما أبقيتني.

ـ اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

ـ اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء صباح يوم الجمعة أدعية يوم الجمعة أدعية مستحبة يوم الجمعة الصلاة على النبي يوم الجمعة يوم الجمعة دعاء صباح یوم الجمعة سیدنا إبراهیم سیدنا محمد على سیدنا

إقرأ أيضاً:

كما ورد عن النبي.. دعاء الحر الشديد | ردده الآن

دعاء الحر الشديد.. تشهد البلاد خلال الأيام الحالية موجة شديدة الحرارة، حيث تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية على بعض المناطق، لذلك يبحث الكثير عن دعاء النبي في الحر الشديد ومن عذاب نار جهنم وزمهريرها، لتخفيف وطأة الحر عليهم.

دعاء النبي في الحر الشديد

ووفقا لدار الإفتاء المصرية أنه على الإنسان أن يقول: «اللهم أجرني من حَرِّ جهنم»، أو «اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كلِّ عملٍ يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفَّار»، ويجوز أن يدعو بغير ذلك من الأدعية التي يباح الدعاء بها عندما يحصُل للإنسان ما يقلقه أو يزعجه.

ارتفاع درجات الحرارة

وبينت أنه من المقرر أن التوجيه الشرعي للإنسان إذا أصابه شيء يصعب عليه تحمله، أو كان سببًا في حصول المشقة عليه: أن يلجأ إلى الله تعالى راجيًا كشف الضر وإزالة البأس، فقد قال الله تعالى: ﴿أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ﴾ [النمل: 62]، وقال جلَّ شأنه: ﴿وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ﴾ [الإسراء: 67].

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الدُّعَاءُ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ، وَإِنَّ الدُّعَاءَ وَالْبَلَاءَ لَيَعْتَلِجَانِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ» أخرجه الطبراني في «المعجم الكبير»، و«المعجم الأوسط»، والحاكم في «المستدرك» وصححه.

دعاء النبي في الحر الشديد

وكانت دار الإفتاء المصرية، نشرت في وقت سابق، منشورا عبر حسابها على فيس بوك، أوضحت خلاله دعاء الحر الشديد، حيث ورد عن أبي هريرة، أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كانَ يومٌ حارٌّ ألقى اللهُ تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماءِ وأهل الأرضِ فإذا قال العبدُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ حرَّ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من حرِّ جَهنَّمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّمَ إنَّ عبدًا من عبادي استجارني منك وإنِّي اشهدِك أنِّي قد أجرتُه، فإذا كانَ يومٌ شديدُ البردِ ألقى الله تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماء والأرض، فإذا قالَ العبدُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ بردَ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من زمهريرِ جَهنَّمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّم، إنَّ عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرِك وإنِّي أشهدُك أنِّي قد أجرتُه، فقالوا وما زمهريرُ جَهنَّمَ، قالَ بيتٌ يلقى فيهِ الكافرُ فيتميَّزُ من شدَّةِ بردِها بعضُه من بعضٍ».

دعاء الحر الشديد

وورد عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: «خَرَجْنَا غَازِينَ فِي الْبَحْرِ، فَبَيْنَمَا نَحْنُ وَالرِّيحُ لَنَا طَيِّبَةٌ وَالشِّرَاعُ لَنَا مَرْفُوعٌ، فَسَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي: يَا أَهْلَ السَّفِينَةِ، قِفُوا أُخْبِرْكُمْ، حَتَّى وَالَى بَيْنَ سَبْعَةِ أَصْوَاتٍ، قَالَ أَبُو مُوسَى: فَقُمْتُ عَلَى صَدْرِ السَّفِينَةِ فَقُلْتُ: مَنْ أَنْتَ؟ وَمِنْ أَيْنَ أَنْتَ؟ أَوَ مَا تَرَى أَيْنَ نَحْنُ؟ وَهَلْ نَسْتَطِيعُ وُقُوفًا؟ قَالَ: فَأَجَابَنِي الصَّوْتُ: أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِقَضَاءٍ قَضَاهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نَفْسِهِ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى أَخْبِرْنَا، قَالَ: فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى قَضَى عَلَى نَفْسِهِ أَنَّهُ مَنْ عَطَّشَ نَفْسَهُ للهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي يَوْمٍ حَارٍّ كَانَ حَقًّا عَلَى اللهِ أَنْ يَرْوِيَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. قَالَ: فَكَانَ أَبُو مُوسَى يَتَوَخَّى ذَلِكَ الْيَوْمَ الْحَارَّ الشَّدِيدَ الْحَرِّ الَّذِي يَكَادُ يَنْسَلِخُ فِيهِ الْإِنْسَانُ فَيَصُومُهُ» أخرجه عبد الرزاق في «مصنفه»، والبيهقي في «شعب الإيمان»، وأبو نعيم في «حلية الأولياء» واللفظ له.

صيغ أخرى لـ دعاء الحر الشديد

كما يمكن للمسلم في مثل هذه الظروف، أن يدعو الله عز وجل بأي صيغة دعاء هو يريدها، ولا يشترط له التقيد بصيغة دعاء محددة، فيمكن له أن يقول: «اللهم أجرني من حر جهنم، اللهم أجرني من النار، اللهم بردًا وسلامًا، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا».

أدعية الحر الشديد

وعن دعاء الحر الشديد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: «قالتِ النَّارُ: رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأْذَنْ لي أَتَنَفَّسْ، فَأْذِنْ لَهَا بنَفَسَيْنِ، نَفَسٍ في الشِّتَاءِ، وَنَفَسٍ في الصَّيْفِ، فَما وَجَدْتُمْ مِن بَرْدٍ، أَوْ زَمْهَرِيرٍ فَمِنْ نَفَسِ جَهَنَّمَ، وَما وَجَدْتُمْ مِن حَرٍّ، أَوْ حَرُورٍ فَمِنْ نَفَسِ جَهَنَّمَ»، ومن الأدعية المستحبة كـ دعاء الحر الشديد ما يلي:

- اللهم إنّي أسألك أن تُخفّف عنّا هذا الحر وأن تُبعد عنّا شدّة العطش، وأن تتقبّل منّا صيامنا وتعفو عن زلّاتنا وتغفر لنا سيّئاتنا، وتجعلنا من المقبولين في هذا الشهر المبارك.

الدعاء

- اللهم إنّا نستعيذ بك من حرّ جهنّم، ونسألك أن تُحرّم وجوهنا ووجوه آبائنا وأمهاتنا على النار، وأن تصرف عنّا الحرّ الشديد في الدنيا وترحمنا وتلطف بنا، وأن تتقبّل صيامنا ولا تؤاخذنا بزلّاتنا وهفواتنا يا كريم يا الله.

- اللهم إنّك أنت القدير ونحن لا حول لنا ولا قوة، ندعوك يا إلهي ونرجوك ونتوسّل إليك بأن تُخفّف علينا ما نلقاه من الحر، فنحن الضعفاء وأنت القويّ يا الله نحن الفقراء وأنت الغنيّ يا رب.

- لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته".

اقرأ أيضاًدعاء للأبناء في الامتحانات.. ردديه باستمرار للتوفيق والنجاح

اللهم اكفنا السوء بما شئت.. دعاء عظيم الشأن جليل المقدار | ردده الآن

أيام مباركة.. فضل الصوم والدعاء في ذي القعدة و ذي الحجة

مقالات مشابهة

  • دعاء النبي للتخفيف من الحرارة المرتفعة
  • كما ورد عن النبي.. دعاء الحر الشديد | ردده الآن
  • أدعية لسعة وتيسير الرزق
  • أدعية مستحبة خلال مناسك الحج.. تعرف عليها
  • صيغ مستحبة لـ دعاء بعد الامتحان.. اللهم إني استودعتك إجاباتي كلّها
  • دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق.. «اللهم ارزقنا حلالا طيبا»
  • دعاء في الجمعة الثانية من ذي القعدة.. اللهم اجعل أهلي من عبادك الصالحين
  • دعاء يوم الجمعة وساعة الاستجابة.. اغتنم تلك الفترة
  • 5 أدعية لابنك بنية النجاح في الامتحانات.. احرص على ترديدها
  • من القرآن والسنة.. أدعية يوم الجمعة