الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف فرع تجارة الحبوب في محافظة صلاح الدين، اليوم الجمعة،  عن خططه الاستباقية لموسم تسويق الحنطة فيما توقع تسويق أكثر من مليون و600 ألف من الحنطة هذا الموسم.

وقال مدير فرع تجارة الحبوب في صلاح الدين المهندس دحام علي أحمد: إن "فرع صلاح الدين يجري استعدادات في تحضير وتنظيف البناكر بالإضافة الى اجراءات المناقلة التي شرعت من قسم التسويق والتي شارك بها اسطول وزارة التجارة في نقل الحنطة من مواقع صلاح الدين والتي اعتبرت خزينا ستراتيجيا وبعد الاطمئنان على تأمين الاحتياج من هذا المحصول الستراتيجي ودخول موسم التسويق في المحافظات الجنوبية"، لافتا الى أن "صلاح الدين اكبر محافظة، حيث كانت تمتلك خزينا ستراتيجيا والذي يقدر ب٥٠٠ ألف طن".

وأضاف أن "هناك انتاجا بكميات كبيرة متوقعة حسب بيانات زراعة محافظة صلاح الدين والتي يمكن ان تتجاوز المليون وستمائة طن"، مرجحا "بدء موسم التسويق في محافظة صلاح الدين بدايه شهر حزيران المقبل".

وأعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء الماضي، عن إطلاق الموسم التسويقي لمحصول الحنطة في العراق.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار صلاح الدین

إقرأ أيضاً:

تنتج ألف طن يوميًا.. محافظة عراقية تشتهر بإنتاج "الرقي"

الاقتصاد نيوز - بغداد

أوضح مدير ناحية العظيم عبد الجبار العبيدي، اليوم الاربعاء، أن الناحية تعد الاكثر شهرة على مستوى العراق بإنتاج "الرقي" المتميز بجودته وغزارة انتاجه الذي يتدفق على اغلب الأسواق، فيما بين أن الناحية تنتج مايقارب الـ1000 طن يوميًا.

وقال العبيدي، في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "اجمالي مساحة مزارع الرقي في الناحية يتجاوز الـ4 الاف دونم"، مبينا أن "الانتاج دخل مرحلة الذروة حيث وصل الإنتاج الى الف طن يوميا يجري تسويقها من خلال مراكز البيع الرئيسة الى جميع أسواق العراق".

وأضاف، أن "الجزء الاكبر من محصول الرقي يعتمد بالأساس على الابار الآرتوازية"، مشيرا الى أن "نسبة ليست قليلة من المزارعين بدأت فعليا بانتهاج طرق الري الحديثة التي تقلل من استهلاك المياه وتحقق جدوى اقتصادية اعلى".

وبين، أن "انتاج الرقي يستمر الى منتصف حزيران ثم يبدأ بالانخفاض التدريجي".

من جهته، أكد عضو لجنة الزراعة النيابية ثائر الجبوري، "أهمية الانتاج المحلي لدعم الاسواق وايقاف الاستيراد لبعض المحاصيل من اجل دعم المزارعين".

وأضاف، أن "من 10-15 محصول زراعي يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتي منه في العراق مع غزارة الانتاج لكن تبقى تحديات المياه وارتفاع تكاليف الانتاج عوامل ضاغطة"، مشيرا الى أن "لجنة الزراعة تواصل مساعيها من اجل الانتقال الى مبدا الزراعة الحديثة".

 وفي وقت سابق، قرر المجلس الوزاري للإقتصاد، إيقاف استيراد محاصيل البطاطا والخيار والبصل والشجر والرقي والبطيخ لوفرتها محلياً.

ودعما للقطاع الزراعي وللفلاحين قرر مجلس الاقتصاد الوزاري "ايقاف استيراد محصول البطاطا لسنة واحدة بسبب وفرة الانتاج المحلي، كذلك ايقاف استيراد محاصيل (الخيار والبصل والشجر والرقي والبطيخ) لهذا الموسم لوفرة انتاجها محلياً ودعما للمنتوج الوطني.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تعلن عودة نحو ألف نازح إلى مناطقهم في صلاح الدين ونينوى
  • عودة ألف نازح من مخيم آشتي الى مناطقهم في صلاح الدين ونينوى
  • العراق.. مقتل 5 مدنيين من عائلة واحدة جراء انفجار قنبلة بمحافظة صلاح الدين
  • رويترز: مقتل 5 مدنيين من أسرة واحدة بانفجار قنبلة في محافظة صلاح الدين بالعراق
  • بعد حادثة حفرية صلاح الدين.. إستنفار أمني وتعليق برلماني
  • تسويق أكثر من 145 ألف طن حنطة في ذي قار
  • تنتج ألف طن يوميًا.. محافظة عراقية تشتهر بإنتاج "الرقي"
  • ذي قار تعلن تسويق أكثر من 145 ألف طن حنطة حتى الآن
  • تسويق أكثر من 145 ألف طن حنطة في محافظة عراقية
  • الزراعة: دخلنا مرحلة ذروة إنتاج الحنطة وارتفاع وتيرة تسويقها