صدى البلد:
2024-06-11@21:50:17 GMT

بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من الحرمين الشريفين

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

تنقل فضائية القرآن الكريم وفضائية السنة النبوية، شعائر صلاة الجمعة، من الحرمين الشريفين، المسجد الحرام والمسجد النبوي.

سنن صلاة الجمعة

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن يوم الجمعة عيدٌ من أعياد المسلمين، له جملة من الآداب رغَّب الشرع في امتثالها؛ حتى يحصِّل المسلم ثوابها العظيم، وفضلها العميم.

وأضاف مركز الأزهر في منشور له، عن سنن يوم الجمعة أن من هذه السنن هو الاغتسال، لقول رسول الله: «إِذَا جَاءَ أحَدُكُمُ الجُمُعَةَ، فَلْيَغْتَسِلْ». [متفق عليه]

وأضاف أن من هذه السنن هو التطيب، والتسوك، لقول سيدنا رسول الله: «..وأَنْ يَسْتَنَّ، وأَنْ يَمَسَّ طِيبًا إنْ وجَدَ» [متفق عليه]، ولو استعمل يوم الجمعة بدلًا من السواك الفرشاة التي تطهر الفم؛ فلا حرج إن شاء الله.

وأشار إلى أن من هذه السنن لبس أفضل الثياب، لقول الله تعالى: {يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}. [الأعراف:31].

وذكر أن من سنن يوم الجمعة هو التبكير إلى صلاة الجمعة، لقول سيدنا رسول الله: «إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ وقَفَتِ المَلَائِكَةُ علَى بَابِ المَسْجِدِ يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، ومَثَلُ المُهَجِّرِ كَمَثَلِ الذي يُهْدِي بَدَنَةً، ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً، ثُمَّ كَبْشًا، ثُمَّ دَجَاجَةً، ثُمَّ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإمَامُ طَوَوْا صُحُفَهُمْ، ويَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ». [متفق عليه]

وأوضح أن من هذه السنن، هو الذهاب إلى المسجد مشيًا، لقول التبي: «مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا». [أخرجه الترمذي].

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الجمعة شعائر صلاة الجمعة الحرمين الشريفين المسجد الحرام المسجد النبوي صلاة الجمعة یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج يمكّن حاجًا أفريقيًا من الحج بعد أن منعه المرض من أداء الفريضة سابقًا

 إسماعيل ميسونه " أفريقي من غانا "، كان يتمنى أداء فريضة الحج، وبالفعل قدِم لأداء الركن الخامس عام ٢٠١٣م، وبعد قدومه أصيب بمرض لم يمكنه من إتمام الفريضة، وأصيب بإحباط طيلة العشر سنوات الماضية بسبب عدم إتمامه للحج، راجيًا من الله أن تتاح له الفرصة مرة أخرى أخرى لأداء نسك الحج.
وبعد توفيق الله ورده اتصال من سفارة المملكة في أكرا، يبلغه بأنه قد وقع عليه الاختيار ضمن ضيوف خادم الحرمين الشريفين لأداء الحج هذا العام.
وقدم الحاج الغاني شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على هذه الاستضافة وتمكينه من الحج مرة أخرى، كما قدم الشكر لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على الحفاوة وحسن الاستقبال الذي قوبل به منذ وصوله إلى المملكة

مقالات مشابهة

  • تخصيص 148 ساحة لأداء شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك ببني سويف
  • ولي عهد الكويت يبعث رسالة شكر لخادم الحرمين إثر اختتام زيارته للمملكة
  • استقبال ذوي «التوائم الذين تم فصلهم في المملكة» ضمن ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج
  • سمو ولي العهد يبعث رسالة شكر إلى خادم الحرمين الشريفين
  • برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج يمكّن حاجًا أفريقيًا من الحج بعد أن منعه المرض من أداء الفريضة سابقًا
  • شاهد.. صور القيادة وأقوالهم الخالدة تستوقف أحد ضيوف خادم الحرمين للحج
  • "السديس" يدعو الحجاج إلى مراعاة الأمن والسلامة في الحرمين الشريفين
  • رسالة جوال ترسم خارطة الحج لمحمد شيخ الدين أحد ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج
  • السعودية تحدد إمام وخطيب الحرمين الشريفين في عيد الأضحى
  • بسعادة بالغة.. حاج سريلانكي يروي لحظات اختياره لأداء فريضة الحج