قال فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ د. ياسر بن راشد الدوسري إن ذكر الله هو أزكى الأعمال وخير الخصال وأحبها إلى الله.
وأكد أن نصوص الوحيين تضافرت واستفاضت في بيان فضل الذكر وما اله من عظيم الثواب والأجر وما أعد لأهله من عواقب حميدة ودرجات رفيعة في الدارين، مستشهدًا بقول الله "والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما".

فيديو | خطيب المسجد الحرام الشيخ ياسر الدوسري: الاشتغال بذكر الله موجب للسعادة ويبعد العبد عن الذنوب والمعاصي#الإخبارية pic.twitter.com/UzgTEyBcQ0— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) April 26, 2024منافع الذكروبين أن ذكر الله يحي القلب من مواته ويفيق الإنسان من سباته، ويوصل الذاكر إلى المذكور حتى يصبح الذاكر مذكورًا، مستشهدَا بقول الله "فاذكروني أذكركم".
أخبار متعلقة "الأرصاد".. الإنذار الأصفر بمكة والأحمر بالمدينة من سقوط الأمطاربالصور.. شاهد لحظة هطول الأمطار على المسجد الحرام صباح اليوموأشار إلى أن الله علق الفلاح باستدامة الذكر، فقال الله "واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون"، مؤكدًا أن الله توعد بالخسران من لهى وغفل عن ذكره، وأن العبادات لم تشرع إلا لإقامة ذكر الله.
وأكد أن الذكر جالب للنعم المفقودة وحافظ للنعم الموجودة، فمن منفاعه أنه يورث القلب حياة، فهو له كالقوت، كما أنه يورث الذاكر الاقترابن فعلى قدر ذكر العبد لله يكون قربه.
والذكر طمأنينية للقلوب، وهو سبب لتنزل السكينة وغشيان الرحمة، كما أن الله يباهي بالذاكرين ملائكته.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام المسجد الحرام الجمعة خطبة الجمعة الدوسري ذکر الله

إقرأ أيضاً:

بـ11 لغة.. السعودية تخصص روبوتا ذكيا لتقديم الفتاوى للحجاج

السومرية نيوز – دوليات

خصصت السلطات السعودية روبوتا توجيهيا ذكيا في المسجد الحرام، ليقدم خدمات الإفتاء بالترجمة الفورية بـ11 لغة عالمية. ووظفت رئاسة الشؤون الدينية السعودية التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي للارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، من خلال تعزيز الروبوتات الذكية لتوجيههم بكيفية أداء المناسك، وتقديم الفتوى عن الحرمين إلكترونيا.‏

‏ويعمل الروبوت التوجيهي بـ11 لغة، وهي: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردية، الصينية، البنغالية، الهوساوية.

‏ويحتوي الروبوت على شاشة 21 بوصة تعمل باللمس، يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام، من توجيه وإرشاد وإبداء رأي.

كما يحتوي الروبوت على 4 عجلات مزودة بنظام إيقاف ذكي تسمح بتحريكه بشكل سلس ومرن، مع نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة، حيث تسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان، وسماعات ذات وضوح عال في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية تسمح بنقل واضح للصوت.

ويعمل الروبوت على نظام الشبكة اللاسلكية "واي فاي" وبسرعة "5 غيغا هرتز، تمكن من انتقال سريع وعال للبيانات.

مقالات مشابهة

  • بـ11 لغة.. السعودية تخصص روبوتا ذكيا لتقديم الفتاوى للحجاج
  • رئاسة الشؤون الدينية تُفعِّل الروبوت التوجيهي بـ(11) لغة عالمية
  • مساجد المشاعر المقدسة .. رعاية وتطوير منذ عهد الملك عبدالعزيز
  • لتنظيم وتفويج الحشود.. 500 كادر أمني مدني متخصص بالمسجد الحرام
  • شؤون الحرمين: توفر عربات كهربائية كبيرة الحجم للطواف والسعي خلال موسم الحج
  • ما المقصود بالأيام الواردة في الآية القرآنية «واذكروا الله في أيام معدودات»؟
  • مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج
  • مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج ويشيد بدور رئاسة الشؤون الدينية في نشر العلم النافع بالحكمة والموعظة الحسنة
  • مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج ويشيد بدور رئاسة الشؤون الدينية في نشر العلم النافع
  • بلمسة «مهيرة».. «برنيطة» بالخوص والورد في ساحة الحرم