سرايا - أفادت قناة بي أف أم الفرنسية، بتوقف الدروس في كلية العلوم السياسية بباريس بسبب الاحتجاجات المنددة بالحرب على قطاع غزة.

وفي السياق تتواصل احتجاجات الطلبة الجامعيين في كافة أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، دعما لفلسطين وتنديدا بالحرب على غزة، وسط توسع الصراع بين الطلاب والشرطة، وفي ظل التهديدات بالتعامل مع الاحتجاجات باعتبارها أعمال عنف أو حتى إرهاب.



وذكر مشرعون ديمقراطيون بولاية جورجيا وفق ما نقلته وسائل إعلام أمريكية، أنهم يشعرون بقلق بالغ إزاء تقارير عن استخدام الشرطة قوة مفرطة في حرم جامعة إيموري.

وأكد المشرعون أن قيادة الولاية بدأت في التعامل مع الاحتجاجات باعتبارها أعمال عنف أو حتى إرهاب.

إلى ذلك صرح اتحاد الحريات المدنية الأمريكي بجورجيا، بأن أتلانتا كانت مكانا لحق الاحتجاج بحرية ولكن ما يحدث حملات قمع غير دستورية.

من جهتها أفادت شبكة NBC، ب استمرار اعتصام الطلاب في حرم جامعة جورج واشنطن بالعاصمة الأمريكية رغم تجاوز مهلة إزالة الخيام وفض التجمع.

وأشارت NBC، إلى أن أرقامها تشير إلى أن طلابا من 40 جامعة وكلية أمريكية وكندية نصبوا خياما للتضامن مع غزة.

بدورها صرحت إدارة جامعة كولومبيا، قائلة: "علينا النظر في خيارات أخرى لاستعادة الهدوء في الحرم الجامعي إذا لم تنجح المباحثات مع الطلاب.

ولاحقا أعلنت شرطة جامعة إنديانا اعتقال 33 شخصا في حرم الجامعة بعد رفض المحتجين إزالة هياكل التخييم.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

تواصل الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين بجامعات أميركية وأسترالية

تتواصل الاحتجاجات الطلابية المؤيدة لفلسطين والمناصرة لغزة، في جامعات أميركية وأسترالية رغم تحذيرات وجهتها الإدارات للمشاركين فيها، في حين قضت المحكمة العليا في لندن اليوم الثلاثاء بأن بريطانيا منحت الشرطة بشكل غير قانوني صلاحيات أوسع لفرض قيود على احتجاجات سلمية.

فقد شهدت جامعة يل بمقاطعة كونيتيكت الأميركية، احتجاجا خلال حفل تخرّج تمثّل في مغادرة 150 طالبا المراسم تضامنا مع فلسطين، في حين أقام طلاب بجامعة دريكسيل في فيلادلفيا في بنسلفانيا، معسكر تخييم للتعبير عن تضامنهم مع غزة وفلسطين.

من جهته، حذر رئيس الجامعة جون فراي في بيان، من استمرار الاحتجاجات الطلابية بدعوى أنها تؤثر سلبا على سير الحياة داخل الحرم الجامعي مشيرا إلى أنهم اتخذوا "كافة التدابير اللازمة" لإزالة خيام الطلاب المتظاهرين، داعيا إياهم إلى مغادرة المكان.

إلى ذلك، أعلن طلاب بجامعة ويسليان بولاية كونيتيكت، توصلهم إلى اتفاق مع إدارة الجامعة لتعليق استثماراتها في الشركات المتعاونة مع إسرائيل.

جامعات أسترالية

وفي أستراليا، يواصل طلاب بجامعة ملبورن في مقاطعة فيكتوريا، احتجاجاتهم لليوم السابع على التوالي، في وقت اعتقلت فيه الشرطة طالبين خلال مظاهرة متضامنة مع فلسطين في جامعة كوينزلاند، وفق وكالة الأناضول.

وفي حين حذرت الشرطة الأسترالية مما سمته لجوء الطلاب إلى استخدام العنف تجاه عناصر الأمن، مع تغطيتهم وجوههم، عبرت رئيسة وزراء المقاطعة جاسينتا آلان، عن الاستياء مما وصفتها بالتصرفات غير المسؤولة للطلاب، محذرة الطلاب من عواقب عدم عودتهم إلى مقاعد الدراسة.

من جهتها، دعت إدارة الجامعة طلاب كلية آرتس ويست التابعة لها، إلى إزالة الخيام التي نصبوها من أجل التظاهر، وحذرتهم من الفصل إذا لم يستجيبوا لذلك.

ومنذ أبريل/نيسان الماضي، تشهد جامعات دولية بينها أميركية وكندية وبريطانية وفرنسية وهندية احتجاجات تندد بالحرب الإسرائيلية على غزة، وتطالب إدارة الجامعات بوقف تعاونها الأكاديمي مع نظيرتها الإسرائيلية.

كما يطالب المحتجون طلابا وطالبات وأساتذة، بسحب استثمارات جامعاتهم من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية وتسلح الجيش الإسرائيلي، وتتواصل الاحتجاجات رغم استعانة بعض الجامعات بقوات الأمن واعتقال محتجين.

طلبة يجلسون بجوار الأعلام الفلسطينية ولافتات مؤيدة للشعب الفلسطيني في جامعة كوليدج بلندن (الفرنسية) "غير قانونية"

من جانب آخر، قضت المحكمة العليا في لندن اليوم الثلاثاء بأن بريطانيا منحت الشرطة بشكل غير قانوني صلاحيات أوسع لفرض قيود على الاحتجاجات السلمية التي تسبب اضطرابا "أكثر من طفيف" للجمهور، وفق ما نقلته رويترز.

ورفعت منظمة ليبرتي للحقوق المدنية دعوى قضائية ضد الحكومة بسبب التغييرات التي أدخلتها السنة الماضية على قوانين النظام العام، والتي تقول إنها أعطت الشرطة صلاحيات غير محدودة تقريبا لقمع الاحتجاجات.

وحكم القاضيان ديفيد بين وتيموثي كير لصالح المنظمة اليوم، إذ وجدا أن اللوائح التي تمنح الصلاحيات الجديدة "غير قانونية".

ويأتي ذلك، بينما يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مخلّفا عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين وسط وضع إنساني يوصف بالكارثي ومجاعة متفاقمة تخيم على القطاع المحاصر، وغضب يتصاعد في العديد من دول العالم.

مقالات مشابهة

  • رؤساء جامعات أمريكية أمام مجلس النواب للإدلاء بشهاداتهم بشأن فعاليات مناصرة لغزة
  • صدق أو لا تصدق.. جامعة أمريكية تُكرم «قط» وتمنحه الدكتوراه الفخرية
  • إعلام إسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات شمالي الأراضي المحتلة
  • موقف باريس من قرار الجنائية الدولية يثير حفيظة إسرائيل .. ونائب يهودي فرنسي يعتبره خيانة
  •  تواصل الاحتجاجات في جامعات أمريكية وأسترالية رغم التحذيرات
  • رغم التحذيرات.. تواصل الاحتجاجات في جامعات أمريكية وأسترالية
  • تواصل الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين بجامعات أميركية وأسترالية
  • وسائل إعلام فلسطينية: توقف عمل مستشفى كمال عدوان وإخلاء للمرضى
  • نتنياهو يرفض خطة جديدة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار فى غزة
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يرفض خطة جديدة لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة