أعلنت المحكمة التركية الجنائية، اليوم الجمعة، القرار بشأن حادث تفجير على شارع الاستقلال في إسطنبول. 

وقررت المحكمة التركية بمعاقبة أحلام البشير المتورطة في قيامها بتفجير ميدان الاستقلال ، وهي مواطنة سورية، ترك الحقيبة بقنبلة مصنوعة يدوياً، إلى 794 عامًا من السجن مدى الحياة.

وتم تفجير شارع باي أوغلو في ميدان الاستقلال في 13 نوفمبر 2022 قُتل 6 أشخاص ، أصيب 99 شخصًا في تفجير آلية القنابل في تفجير المدعى عليهم في أهل البشرين 36 في قضية القرار.

 

حكمت المحكمة على المدعى عليها أحلام البشير بما مجموعه بالسجن مدى الحياة المشدد بسبب "تعطيل وحدة ونزاهة الدولة" و"القتل المتعمد" ضد 6 أشخاص. 

وحُكم على المدعى عليها بإجمالي ما يصل إلى 794 عامًا من السجن و 22 ألف رطل من الغرامات القضائية لجرائم "مواد خطيرة دون إذن".

 كما تم تحديد "عضوية منظمة إرهابية مسلحة" في إصدار حكم.

جاءت جلسة استماع المحكمة الجنائية العليا في اسطنبول إلى قاعة المحكمة بين أحلام البشير، وجاء بعض المدعى عليهم إلى قاعة المحكمة وحضروا نظام معلومات الصوت والفيديو (Segbis).

وكان محامو المدعى عليهم حاضرين أيضا في الجلسة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 6 أشخاص البشير الصوت والفيديو السجن مدى الحياة السجن المحكمة الجنائية المحكمة التركية القضائية

إقرأ أيضاً:

متأثرًا باسفكسيا الغرق.. وفاة قائد سيارة في مياه ترعة بالشرقية

توفي قائد سيارة غرقًا في مياه ترعة الكسارة بنطاق مدينة الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، وتم انتشال الجثمان بمعرفة رجال الإنقاذ النهري، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

البداية بتلقي الأجهزة الأمنية بالشرقية، إخطارا بشأن ما تبلغ لقسم شرطة الصالحية الجديدة، بورود بلاغا بسقوط شخص في مياه ترعة الكسارة بدائرة القسم.

وبتوقيع الكشف الطبي من قبل مفتش الصحة، تبين أن الوفاة حدثت نتيجة اسفكسيا الغرق، حيث تبين أنه أثناء قيادة أحد الأشخاص سيارته بالطريق العام بنطاق قسم الصالحية الجديدة، ونظرًا لارتفاع درجة حرارة السيارة، قرر النزول لجلب المياه من ترعة الكسارة لتبريد سيارته، فانزلقت قدماه في مياه الترعة، ولفظ انفاسه الأخيرة، لعدم إجادته السباحة.

 وتم الدفع بقوات الإنقاذ النهري إلى موقع البلاغ، وتم انتشال الجثة والتحفظ عليها  بثلاجة حفظ الموتى بالمستشفى تحت تصرف النيابة العامة، زتم تحرير محضر بالواقعة، وبالعرض على النيابة العامة صرحت بالدفن عقب الانتهاء من الإجراءات القانونية، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة وظروفها وملابساتها.

 

وفي سياق متصل، تبنت إدارة محاكم شمال الزقازيق الابتدائية برئاسة المستشار محمد رأفت حماد، فكرًا جديدًا في سابقة لم تحدث من قبل بجميع محاكم الجمهورية، وهي تنفيذ مبادرة «اليوم الواحد» ومبادرة «الشهر الواحد» وجاءت إحصائيات عدد القضايا التي تم الفصل فيها خلال الفترة من يناير وحتى مارس 2024 لعدد 65 ألف قضية، وجاء ذلك بعد قيام المحاكم بقيام إدارة المحضرين بإعلان الخصوم بشخصهم والتي وصل نسبة الإعلان بشخصه لـ 75 ألف إعلان بشخصه.

ونفذت محكمة شمال الزقازيق الابتدائية مبادرة «اليوم الواحد» تحت إشراف رئيس المحكمة ومعاونه المستشار طارق عبدالحميد مساعد رئيس المحكمة مدير إدارة التنفيذ بالقيام بتنفيذ عدد 1165 حكم تنفيذ الأسرة، والقيام بتنفيذ الأحكام المدنية بعدد 2421 حكم في خلال تلك المدة، وعدد 123 قرار تسليم الصغار بنسبة انجاز 100%، وقرارات تمكين بالمشاركة 109 قرار بنسبة انجاز 99%، وأيضا قرارات المطلقة الحاضنة عدد 26 قرار بنسبة انجاز 99%.

بالإضافة لتصوير عملية التنفيذ في سابقة لم تحدث من قبل ضمانًا للشفافية المطلقة،

وجاءت فكرة الدولة في تمكين الشباب حيث يعتبر المستشار محمد رافت أصغر رئيس محكمة إبتدائية على مستوى الجمهورية وأيضا المستشار طارق عبدالحميد أصغر مساعد رئيس محكمة مدير إدارة التنفيذ تطبيقًا لرؤية الدولة في تمكين الشباب.

وتستهدف محكمة اليوم الواحد فئة من الدعاوى وهى: «المدنى المستعجل، إشكالات التنفيذ، الدعاوى المدنية التى أعلنت بشخصهم، قضايا الأسرة، محاكم الجنح الجزئية، محاكم الجنح المستأنفة» تدعو فيها الخصوم للحضور أمام المحكمة، وتفصل فيها بذات اليوم بعد تحقيق أوجه دفاعهم ما لم ترى المحكمة خلافا لذلك، تحقيقا لدفاع الخصوم لحسم النزاع بينهم فى ذات اليوم، وتضع الحكم الصادر بينهم حيز التنفيذ بذات الجلسة.

 

مقالات مشابهة

  • متأثرًا باسفكسيا الغرق.. وفاة قائد سيارة في مياه ترعة بالشرقية
  • مصادر: بين محتجزي الرهائن في روستوف مدانون بتهم إرهاب (فيديو+ صور)
  • أمير الحدود الشمالية يعايد قاضي محكمة الاستئناف ورئيس المحكمة العامة
  • محكمة فرنسية تمنع الإسرائيليين من حضور معرض أسلحة
  • محكمة في نيامي تجرد رئيس النيجر المعزول من الحصانة
  • وفاة طفلتين شقيقتين سقطتا من طابق علوي بالعاشر من رمضان
  • جامعة لندن تمهل الطلاب 24 ساعة لإنهاء اعتصامهم الداعم لغزة
  • قصة تهز الوجدان.. قتل ابنته وصورها لإغاظة والدتها في الأردن
  • المحكمة الإسرائيلية توافق على قرار تمديد إغلاق مكتب الجزيرة
  • محكمة العدل الأوروبية تغرم المجر مليون يورو يوميًا حتى تمتثل لقوانين الاتحاد الأوروبي الخاصة باللاجئين