بوابة الوفد:
2024-05-20@03:03:37 GMT

صوامع وشون الشرقية تستقبل 161 ألف طن قمح

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن القيادة السياسية تولي ملف الزراعة اهتماماً كبيراً وخاصة محصول القمح، من خلال تقديم العديد من التسهيلات والامتيازات للمزارعين سواء في مراحل الزراعة المختلفة والحصاد والتوريد للصوامع والشون المخصصة، مشيرا إلى أن المحافظة تسعى جاهدة لتوفير التقاوي الجيدة المعتمدة، وأيضا التوسع في إنشاء الحقول الإرشادية لتواصل محافظة الشرقية صدارتها على مستوى الجمهورية في إنتاج وتوريد القمح، باعتباره محصولاً استراتيجياً هاماً.

وقالت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية، إن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ١٦١٣٩٦ طن و ٢٦٨ كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة.

أوضحت وكيلة وزارة التموين بالشرقية أن الجهات المسوقة تتحمل المسئولية الكاملة في الحفاظ على الأقماح المخزنة وسلامتها من التلف، وذلك بإتباع أساليب التخزين السليمة، وتوفير مواد التبخير اللازمة، كذلك عند تعرض الأقمـاح المخزنة لأي عجز أو تسريب أو انخفاض في درجات النظافة عن الدرجات المسلم بها القمح المحلي.

شدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور اللجان المُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين، وتخزينه بطريقة جيدة، وكذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة، وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

 

وفي سياق متصل، شهد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، انطلاق موسم حصاد القمح لعام 2024 بأحد الحقول الزراعية على مساحة 5 فدان بقرية صفيطة التابعة لرئاسة مركز ومدينة الزقازيق، في حضور المهندس سامي معجل السكرتير العام المساعد للمحافظة، والمهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة، والمحاسب علي الصناديلي رئيس مركز ومدينة الزقازيق، والمهندس اشرف طه نصير مدير عام الإدارة العامة للشؤون الزراعية بمديرية الزراعة، والمهندس سمير راشد نقيب الزراعيين بالشرقية، وريمون رفعت نائب مدير التنمية الريفية الشاملة بالهيئة القبطية الانجيلية للخدمات الاجتماعية، وعدد من مزارعي القرية.

 تعرف المحافظ من صاحب الحقل على متوسط إنتاجية الفدان من القمح، والأصناف الزراعية المستخدمة والتي تساعد في زياده الإنتاجية وتحسين حاله المحصول، وتمت الإشارة إلى أن متوسط إنتاجية الفدان بلغت 20 أردب قمح صنف سخا 95.

وأوضح المهندس حسين احمد طلعت وكيل وزارة الزراعة، أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح هذا العام بلغت 394146 فدان ، لافتاً إلى أن متوسط الإنتاج المتوقع للفدان 21 أردب، حيث تم استحداث عدد من الاصناف والتقاوي الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية (سخا 95، مصر 3، جيزة 171، سدس 14، ومصر 4، واجاسيد 22) وذلك لزيادة إنتاجية الفدان.

أضاف وكيل وزارة الزراعة أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح هذا العام بمركز الزقازيق بلغت 25150 فدان، حيث يستخدم المزارعون أصناف تقاوي القمح ذات الإنتاجية العالية والمقاومة للملوحة وللأمراض، ويتم التوريد إلى 56 موقع تخزيني منهم 43 شونة مطورة حكومية، و 13 صومعة بطاقة تخزينية تصل إلى 802572 طن بمختلف المراكز والمدن، وكذلك التابعين لـ (الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، شركة مطاحن شمال القاهرة، شركة مطاحن جنوب القاهرة، شركة مطاحن شرق الدلتا، البنك الزراعي المصري).

وجه المحافظ بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين في عمليه توريد الأقماح للشون والصوامع لتحقيق أكبر كمية توريد هذا العام، مشدداً على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور اللجان المُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين، ومتابعة إجراءات تداول وتسويق الأقماح، والتأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

وأشار نائب مدير التنمية الريفية الشاملة بالهيئة القبطية الانجيلية للخدمات الاجتماعية وعضو التحالف الوطني للعمل الاهلي والتنموي، إلى أن مبادرة ازرع التي أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وتنفذها الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية "المرحلة الثانية" استفاد منها أكثر من 550000 مزارع بعدد 16 محافظة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المسئولية الكاملة توفير التقاوى الجيدة وزارة التموين محافظ الشرقية القيادة السياسية الإرشادية محصول القمح صوامع وشون الشرقية الحقول الارشادية إلى أن

إقرأ أيضاً:

توريد 582 ألف طن قمح بشون وصوامع الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت فايزة عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن إجمالي كميات القمح التي تم توريدها حتى اليوم بلغت 582.217 طن و195 كيلو جرام قمح، مشددة على ضرورة التزام جهات التسويق بالسداد الفوري للمزارعين موردي القمح خلال موسم حصاد 2024، بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام.

وكيل وزارة الزراعة بالشرقية: مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت 394.146 فدان

من جانبه، أشار المهندس حسين أحمد طلعت، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إلى أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت 394.146 فدان، وأن ما تم حصاده حتى الآن بلغ 394.146 فدان، داعيًا المزارعين إلى التزامهم بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض، منعًا لحدوث أي فاقد.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بتوفير كافة احتياجات المزارعين وتقديم الدعم الفني اللازم لهم، لضمان جودة الإنتاج وتحقيق أعلى عائد من محصول القمح.

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، حرص الدولة على دعم المزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية موسم الحصاد وحتى توريد المحصول، وذلك من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، إيمانًا بأهمية القمح كونه مادة غذائية أساسية للشعب المصري.

يُذكر أن مساحة الأراضي المزروعة بالقمح هذا العام في محافظة سوهاج بلغت 183 ألفًا و518 فدانًا، وقد وفرت المحافظة 17 موقعًا للتخزين، وشكلت لجانًا لاستلام القمح.

أسعار القمح هذا العام:2000 جنيه لإردب القمح بدرجة نقاوة 23.5.1950 جنيهًا لإردب القمح بدرجة نقاوة 23.1900 جنيه لإردب القمح بدرجة نقاوة 22.5.

في السياق ذاته وجه وزير التموين والتجارة الداخلية الجهات المسوقة ومنها الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بفتح بعض نقاط الاستلام لتوريد القمح المحلي مبكراً في عدد 4 محافظات والتي بدأت التوريد مبكراً وهي (جنوب سيناء، وطاميه بمحافظة الفيوم، وتوشكي بمحافظة أسوان، وشرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد) وتبدأ المراكز والنقاط التسويقية بالمحافظات في استقبال القمح المحلي والمنتج  عام 2024 من الموردين والمزارعين، اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 15 إبريل 2024.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، انه قد تم تجهيز نقاط استلام متنوعة ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر لاستلام القمح المحلي المنتج هذا العام بطاقات ومساحات تخزينية كبيرة، وان المستهدف هذا العام هو استلام 3.5 مليون طن قمح، وسيتم سداد مستحقات المزارعين والموردين خلال 48 ساعة من التوريد.

مقالات مشابهة

  • توريد أكثر من 82 ألف طن قمح لصوامع وشون سوهاج
  • توريد 582 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • توريد 582 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • توريد 582 ألف طن قمح بشون وصوامع الشرقية
  • استمرار توافد محصول القمح على صوامع وشون الشرقية
  • صوامع سوهاج تستقبل 73 ألف و484 طن قمح من المزارعين
  • «تموين الشرقية»: توريد 575 ألفا و255 طن قمح إلى الشون والصوامع
  • ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن بالمنوفية
  • «زراعة المنوفية»: ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن
  • استقبال 575255 طن من الذهب الأصفر بالمواقع التخزينية في الشرقية