القوة الروحية في الطريق: تأثير أدعية السفر على سلامة وسعادة المسافرين.. في أوج الاستعدادات للرحلة، وبينما تنتظر الحقائب موعد الانطلاق، يتوجه المسافرون بقلوب ملؤها الأمل والتوكل إلى الله، مبتهجين بفكرة الرحلة ومغامراتها المنتظرة. فعندما يرفع المسافرون أصواتهم بأدعية السفر، يعززون بها رحلتهم بالبركة والحماية، ويستشعرون بالطمأنينة والسلام في قلوبهم.

تُعتبر أدعية السفر دليلًا على الثقة الكاملة في الله واعتماده على رعايته، حيث تمنح المسافرين القوة واليقين ليواجهوا تحديات الطريق بثقة وسلام. في هذا السياق، يسعى هذا المقال لاستكشاف فضل أدعية السفر وأثرها العميق في جعل الرحلات ممتعة وآمنة، وفي إضفاء لمسة روحانية على كل خطوة تخطوها أقدام المسافرين.

القوة الروحية في الطريق: تأثير أدعية السفر على سلامة وسعادة المسافرين

فوائد أدعية السفر تشمل الطمأنينة النفسية والتوجيه الروحي، إضافةً إلى الشعور بالحماية والسلامة. تساعد هذه الأدعية أيضًا في بناء الثقة والارتياح خلال الرحلات، وتعكس العلاقة الوطيدة بين الإنسان والله في جميع جوانب الحياة.

أبرز أدعية السفر

من بين أدعية السفر الشهيرة:

1. **الدعاء عند السفر**: "سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ" - يُقال عند بداية الرحلة.

2. **دعاء للسفر**: "اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ وَنُثْنِي عَلَيْكَ الْخَيْرَ كُلَّهُ نَشْكُرُكَ وَلَا نُكْفِرُكَ وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ اللَّهُمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَلَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُدُ وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ وَنَرْجُو رَحْمَتَكَ وَنَخْشَى عَذَابَكَ إِنَّ عَذَابَكَ بِالْكُفَّارِ مُلْحَقٌ" - دعاء شامل يُقال أثناء الرحلة.

3. **دعاء العودة**: "اللَّهُمَّ احْفَظْ لِي مَنْ أَمْسَكْتَ وَعَافَيْتَ وَرَدَّتَ إِلَيَّ" - يُقال عند العودة من السفر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أدعية السفر أدعیة السفر

إقرأ أيضاً:

تعرف على دعاء السعي بين الصفا والمروة.. مستجاب

يسعى قطاع كبير من الحجاج والمعتمرين إلى التعرف على أفضل الصيغ المتفق عليها التي وردت في دعاء السعي بين الصفا والمروة، وهو الدعاء الذي يرده الحاج والمعتمر أثناء زيارة بيت الله الحرام خلال أداء مناسك الحج والعمرة على السواء، إذ يدعو ضيوف الرحمن بأدعية أخرى مختلفة تحريا لاستجابة دعائهم وما تتمناه قلوبهم من الله، خاصة أثناء السعي بين الصفا والمروة الذي يعد واجبا وركنا من أركان الحج والعمرة.

دعاء السعي بين الصفا والمروة 

وحول دعاء السعي بين الصفا والمروة، قالت دار الإفتاء المصرية، خلال فتوى إلكترونية لها نشرت عبر البوابة الرسمية، إن زوار بيت الله الحرام يقولون خلال السعي بين الصفا والمروة، وبعد صعودهم على جبل الصفا حتى يروا الكعبة من الباب، ويستقبلوا الكعبة: «نويت أن أسعى بين الصفا والمروة سعي الحج أو العمرة سبعة أشواط لله تعالى، مكبرًا مهللًا حامدًا، داعيًا بما يشاء، فإن الدعاء مستجاب في هذا الموضع».

ما يستحب فعله أثناء السعي بين الصفا والمروة

وفي إطار الحديث حول دعاء السعي بين الصفا والمروة، أوضحت دار الإفتاء أن الحاج أو المعتمر، بعد ذلك ينزل متوجهًا نحو المروة ماشيًا باطمئنان قائلًا: رب اغفر وارحم، وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الأعز الأكرم، ويشتغل بالذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى يبقى بينه وبين الميل الأخضر قدر ستة أذرع فيُهَرول، بحيث يلتوي إزاره بساقيه دون عنت أو مبالغة، ناويًا بذلك العبادة، لا المسابقة، حتى يتجاوز الميلين الأخضرين، ثم يمشي بتؤدة حتى يصل إلى المروة فيصعد عليها، لافتة إلى أن الحاج أو المعتمر ويفعل كما فعل على الصفا من تكبير وتهليل وتحميد ودعاء حتى ينهي السبع أشواط كاملة.

سبب السعي بين الصفا والمروة

وبخصوص السعي بين الصفا والمروة، أشارت الدار إلى قصة السعي بين جبلي الصفا والمروة، موضحة أن الأمر بدأ منذ عهد النبي إبراهيم،عليه السلام، حيث كانت زوجته السيدة هاجر هي أول من سعى بين الصفا والمروة، حينما كانت تلتمس الماء لابنها النبي إسماعيل.

مقالات مشابهة

  • "السكك الحديدية" تحقق عوائد تتجاوز 100 مليار خلال ثلاثة أشهر مع تزايد عدد المسافرين بالقطارات
  • "مطارات عمان" تستعرض الحلول التقنية المبتكرة لتعزيز تجربة السفر وتدشن 3 خدمات جديدة
  • تسلُّم نسخ من أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة “بريكس”
  • أدعية لسعة وتيسير الرزق
  • ما نقاط القوة لدى كلا من البنك المركزي في عدن ومركزي صنعاء.. ما تأثير الصراع على أسعار السلع؟
  • تعرف على دعاء السعي بين الصفا والمروة.. مستجاب
  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يساعدك على الحل والتركيز في الامتحان
  • أدعية استقبال شهر ذي الحجة
  • رئيس الدولة يغادر الصين في ختام زيارة دولة