حصدت المملكة، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التعليم، جائزتين عالميتين في أولمبياد مندليف للكيمياء 2024، في دورته الـ58 التي أقيمت في جمهورية الصين الشعبية، خلال الفترة من 20 إلى 27 أبريل الجاري.

وبهذا الإنجاز، رفعت المملكة رصيدها من الجوائز في أولمبياد مندليف للكيمياء إلى 23 جائزة؛ من بينها 3 فضيات و20 برونزية، وذلك بمشاركة 151 طالباً وطالبة من 27 دولة.


ومثل المملكة في النسخة الحالية من الأولمبياد، فريق مكون من 6 طلاب من مختلف الإدارات التعليمية، حيث فاز الطالب حسن عبدالجليل الخليفة، الصف الثالث الثانوي من إدارة تعليم الشرقية، والذي تلقى 1978 ساعة تدريبية، بميدالية برونزية، كما حقق الطالب علي صلاح آل موسى، الصف الثالث الثانوي من إدارة تعليم الشرقية، والذي تلقى 1978 ساعة تدريبية، ميدالية برونزية.

وبينت "موهبة" أنه تم ترشيح أعضاء المنتخب السعودي في الكيمياء بعد مرورهم بعدد من الملتقيات خلال عامين، وتتم التصفيات والترشيح للملتقى الذي يليه، ينتقلون بعدها للتدريب المكثف مرة في كل عام، حيث تلقى أعضاء المنتخب السعودي للكيمياء التدريب من خلال مؤسسة "موهبة"، بالشراكة مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، على يد خبراء عالميين، ويتم اختيار الطلاب حسب أدائهم خلال فترة التدريب للمشاركة في المسابقات الدولية.

يذكر أن هذا الإنجاز الذي حققه طلاب المملكة، يأتي ضمن رحلة كاملة ومنظومة متكاملة في مؤسسة موهبة، تسمى "رحلة الطالب الموهوب"، تضم عدة مبادرات؛ منها فصول موهبة، وبرامج صيفية إثرائية، أكاديمية وبحثية، وبرامج تلمذة وابتكار والتحاق بالجامعات العالمية المرموقة، تقدم ما بعد المدرسة وفي فصل الصيف.

ويُعد أولمبياد مندليف للكيمياء، أصعب مسابقة في الكيمياء على مستوى العالم، من حيث ارتفاع مستوى الأسئلة، وطريقة المسابقة، واللغة الأساسية للمسابقة هي اللغة الروسية، وتقام منذ أكثر من 55 عاماً، بمشاركة أقوى دول العالم في الكيمياء، وسميت بهذا الاسم نسبة للعالم الروسي ديميتري مندليف، الذي قدم النسخة الأولى من الجدول الدوري للعناصر.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المنتخب السعودي للكيمياء جمهورية الصين

إقرأ أيضاً:

تحذير من الأعمال الاستفزازية ضد الروس خلال أولمبياد باريس 2024

حذر مدير الدائرة القنصلية بوزارة الخارجية الروسية أليكسي كليموف من احتمال حدوث استفزازات ضد الروس خلال الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.

وقال كليموف: "إن السلطات الفرنسية الحالية تتبع مسارا غير ودي بشكل عام تجاه بلدنا، ووسائل الإعلام الفرنسية متأثرة بشدة برهاب روسيا العدواني، والذي لا يمكن إلا أن يكون له تأثير سلبي على الجو العام في فرنسا فيما يتعلق بروسيا ومواطنيها".

ووفقا له، فإن "تصريحات عمدة باريس، آن هيدالغو، بأن الرياضيين الروس لن يتم الترحيب بهم" تشير إلى المشاعر التي تنشرها المؤسسات الرسمية".

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن "مثل هذا الوضع يخلق بالطبع أرضا خصبة لظهور وتنشيط جميع أنواع المحرضين ضد الروس".

إقرأ المزيد من بينهم 5 أولمبيين.. 18 سباحا برازيليا في ألعاب "بريكس" بقازان

وقام رئيس الاتحاد الروسي للجمباز الفني فاسيلي تيتوف بتقييم المخاطر التي قد يواجهها رياضيو بلاده الذين يرغبون في الذهاب إلى الألعاب الأولمبية 2024.

وبحسب تيتوف، فإن الرياضيين الروس يخاطرون بشكل كبير عند الذهاب إلى الألعاب في باريس بسبب الاستفزازات المحتملة، قائلا:" لا أشك للحظة في أن الجانب الأوكراني لن يفوت هذا. وفي الوقت نفسه، ترفض الاتحادات الدولية بشكل كامل أي دعم وحماية لهؤلاء الرياضيين".

كما صرح رئيس الاتحاد الروسي للمبارزة إيلغار محمدوف، أن شروط قبول الروس في أولمبياد 2024 تشبه الفصل العنصري في الولايات المتحدة. وأشار إلى أنه "مثلما حدث من قبل في الولايات المتحدة، كانت هناك لافتات تقول: "يسمح للبيض فقط بالدخول. ولا يسمح لذوي البشرة السمراء(الزنوج) والكلاب بالدخول".

وفي وقت سابق، اتصلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، برئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، قائد الضجة المناهضة لروسيا.

ومن المقرر أن تقام دورة الألعاب الأولمبية في باريس في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس.

وسمحت اللجنة الأولمبية الدولية للروس والبيلاروس بالمشاركة في الألعاب الأولمبية في باريس كرياضيين محايدين فرديين، على أن لا يسمح للرياضيين الذين يدعمون العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، أو الذين لديهم اتصالات بالقوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية في روسيا وبيلاروس، بالمشاركة في المسابقة، بالإضافة إلى ذلك، سيغيب ممثلو الرياضات الجماعية عن البطولة.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  •  ناشط عربي يهين سفير السعودية في بلجيكا (فيديو)
  • هنري يتلقى نبأ صادم قبل أولمبياد باريس 2024
  • مشاهدة البث المباشر لمباراة الهلال والنصر يلا شوت في نهائي كأس الملك 2024
  • زياد عشيش يتأهل إلى أولمبياد باريس
  • بإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة.. المملكة ضيف شرف معرض بكين الدولي للكتاب 2024
  • رئيس “الفيفا” يتمنى حظا موفقا للمنتخب المغربي الأولمبي في “أولمبياد باريس 2024
  • شوبير يوجه رسالة لاتحاد الكرة بشأن منتخب مصر الأولمبي
  • أولمبياد باريس 2024.. السكتيوي يوجه الدعوة إلى 26 لاعبا لمواجهة بلجيكا وديا
  • أمين شياخة.. موهبة دانماركية من أصول جزائرية مطلوب من كبار أوروبا
  • تحذير من الأعمال الاستفزازية ضد الروس خلال أولمبياد باريس 2024