أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن إدارة الرئيس جو بايدن قررت عدم فرض عقوبات على 3 وحدات في الجيش الإسرائيلي، يشتبه بارتكابها انتهاكات لحقوق الإنسان في الضفة الغربية.

وجاء في رسالة، وجهها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى رئيس مجلس النواب مايك جونسون، واطلعت عليها قناة ABC، أن الإدارة قررت "عدم تأخير أي مساعدات أمريكية، وستكون إسرائيل قادرة على الحصول على كامل حجم المساعدات التي يخصصها الكونغرس".

إقرأ المزيد "تجاوز للخطوط الحمر".. العقوبات الأمريكية المرتقبة على كتيبة بالجيش الإسرائيلي تثير غضبا في إسرائيل

وتتحدث الوثيقة عن انتهاكات محتملة وقعت في الضفة الغربية قبل هجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، ولم تتعلق أي واحدة منها بعمليات إسرائيل ضد "حماس" أو ضد إيران وحلفائها.

ويشار إلى أن تقييم الإدارة الأمريكية، الذي لم يتم نشره بعد، يمكن أن يخضع للمراجعة في حال عدم اتخاذ إسرائيل أي خطوات لمعالجة القضية.

وبشكل عام كانت الدراسات الأمريكية تشمل 3 كتائب في الجيش الإسرائيلي وجهتين مدنيتين، يشتبه بارتكابها "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

وحسب رسالة بلينكن، فإن إسرائيل اتخذت خطوات تجاه 4 من أصل الـ 5 الجهات المذكورة بعد اعترافها بأن تصرفاتها كانت "تتناقض" مع القواعد الإسرائيلية.

وقال بلينكن إن "الحكومة الإسرائيلية قدمت معلومات جديدة بشأن وضع الوحدة العسكرية وسنعمل على تحديد السبيل للمعالجة الفعالة... لكن ذلك لن يؤثر على دعمنا لقدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد "حماس" وإيران و"حزب الله" والتهديدات الأخرى".

إقرأ المزيد "أكسيوس": عقوبات أمريكية مرتقبة ضد وحدة في الجيش الإسرائيلي

وكانت التقارير الإعلامية الأمريكية قد تحدثت في وقت سابق عن إمكانية فرض الإدارة الأمريكية عقوبات على إحدى الوحدات العسكرية الإسرائيلية بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة الغربية.

وتعليقا على تلك الأنباء، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه يعتزم حماية الجيش من العقوبات بكل الوسائل المتاحة لديه.

المصدر: قناة ABC

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن الجيش الإسرائيلي الضفة الغربية القضية الفلسطينية الكونغرس الأمريكي حقوق الانسان مايك جونسون مجلس النواب الأمريكي وزارة الخارجية الأمريكية الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي ينفذ اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية

نفذت القوات الإسرائيلية اليوم الجمعة حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية، كما اقتحم مستوطنون بلدة ترمسعيا، وأتلفوا أراضي في نابلس.

  مقتل فلسطيني في مواجهات بالبيرة

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن القوات الإسرائيلية، اعتقلت فجرا أربعة مواطنين من قريتي فقوعة وجلبون شمال شرق جنين.

وأصيب شاب برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحامها مدينة نابلس، حيث اندلعت مواجهات في شارع فيصل بمدينة نابلس.

وذكرت مصادر محلية أن عددا من الجيبات الإسرائيلية اقتحمت أحياء عدة من المدينة، وداهمت عددا من المنازل واعتقلت منها مواطنا من شارع اسو.

وكانت قوة إسرائيلية مع جرافة عسكرية اقتحمت مخيم بلاطة شرق نابلس وسط إطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة في حارة الحشاشين داخل المخيم، ولم يبلغ عن اعتقالات حتى اللحظة.

وفي السياق، قال رئيس بلدية سبسطية (شمال غرب نابلس) محمد عازم، اليوم الجمعة، إن المستعمرين أتلفوا 11 دونما من الأراضي المزروعة بالقمح، من خلال رعي أغنامهم فيها.

وأشار إلى أن "الاستعمار الرعوي نهج جديد يستخدمه المستعمرون للاستيلاء على مزيد من الأراضي، وتهجير المزارعين الفلسطينيين منها".

هذا وقام مستوطنون باقتحام بلدة ترمسعيا شمال شرق مدينة رام الله، وتمركزوا عند سهل ترمسعيا، مرددين الشعارات العنصرية والشتائم والتهديدات.

كما هاجموا مركبة أثناء مرورها من المكان، وأجبروها على الرجوع.

المصدر: "وفا"

مقالات مشابهة

  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: دوي انفجارات في كريات شمونة بالجليل الأعلى
  • الاستقالات المرتقبة لغانتس وآيزنكوت تثير قلقا كبيرا في إسرائيل.. ما علاقة بن غفير؟
  • اسقاط مسيرة إسرائيلية في لبنان (فيديو)
  • غارة إسرائيلية واشتباكات في مخيم بلاطة شرق نابلس
  • مقتل مسعف بالناقورة وحزب الله يقصف مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية
  • إعلام عبري: حزب الله ضرب هدفا استراتيجيا خارج التوقعات
  • وسائل إعلام إسرائيلية: حزب الله ضرب هدفا استراتيجيا خارج التوقعات
  • الجيش الإسرائيلي ينفذ اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يدفع بتعزيزات عسكرية إضافية باتجاه مخيم جنين
  • الجيش الإسرائيلي يدفع بتعزيزات عسكرية إضافية باتجاه مخيم جنين (صور + فيديو)