اعتبرت أكثر من 70 منظمة دولية من بينها المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي أن ما يحدث في قطاع غزة هو إبادة جماعية.

وفي بيان مشترك تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه، عبرت المنظمات عن بالغ صدمتها وعظيم ألمها للجريمة اللاإنسانية التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية ضد عمال الإغاثة الإنسانية في مدينة دير البلح بقطاع غزة، وقيام الطيران الإسرائيلي بقصف مركبة تابعة لمنظمة المطبخ المركزي العالمي الأمريكية أدت إلى سقوط 7 ضحايا من العاملين في تقديم الإغاثة الإنسانية التي تقوم بها المنظمة بتنسيق دولي يشمل الحكومة الإسرائيلية.

وطالب البيان بضرورة قيام مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته في فرض احترام قواعد القانون الدولي الإنساني لاسيما ما يتعلق بحماية المدنيين والعاملين في تقديم الإغاثة الإنسانية وتطبيق قراراته المتعددة ذات العلاقة.

وأكدت المنظمات في بيانها، على الحاجة الملحة إلى ضرورة قيام مجلس الأمن الدولي بفرض وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وبما يشمل تنفيذ القاعدة (55) من القانون الدولي الإنساني والتي تفرض على جميع أطراف النزاع السماح بمرور مواد الإغاثة الإنسانية، والعمل على إنهاء المعاناة الإنسانية التي يعيشها المدنيون في قطاع غزة.

آخر تحديث: 26 أبريل 2024 - 23:03

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إبادة جماعية الأمم المتحدة المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان غزة قطاع غزة مجلس الأمن الإغاثة الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

منظمات دولية: “إسرائيل” تعرقل عمل المنظمات الإنسانية في غزة

واشنطن-سانا

مع مواصلة كيان الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة على قطاع غزة أكدت منظمات إنسانية مواجهتها صعوبات بالغة في إيصال المساعدات إلى غزة جراء عرقلة قوات الاحتلال لعملياتها بإغلاق الطرقات والقصف.

وفي هذا الاطار قال برنامج الأغذية العالمي لصحيفة واشنطن بوست الامريكية ان “العمليات الإنسانية أصبحت بالفعل صعبة للغاية في رفح حيث أدت الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة الى إغلاق للطرق وتأخر وصول المساعدات الى أهالي غزة الذين يرزحون في ظل مجاعة طاحنة”.

وأوضحت رئيسة البرنامج سيندي ماكين أنه تم إيقاف العمليات الإنسانية على الرصيف العائم في غزة بعد العدوان على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة مشيرة الى ان العدوان على رفح جعل الأمور أكثر خطورة وتعقيداً.

بدوره أكد نائب مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة الأونروا سكوت أندرسون أن إدخال المساعدات إلى غزة لا يزال صعباً للغاية وأن المجاعة التي يعاني منها أهالي غزة تجعل من توزيع المساعدات عملية فوضوية مشيراً الى ان الاونروا تركز على محاولة إيصال المساعدات ورعاية الأشخاص في الملاجئ التابعة لها و التي تؤوي حالياً ما يقرب من نصف الفلسطينيين المهجرين.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية لـرؤيا: المجتمع الدولي يدرك أن تل أبيب سبب أزمة قطاع غزة الإنسانية
  • منظمة التعاون الإسلامي: يجب العمل لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية في غزة
  • منظمات دولية: “إسرائيل” تعرقل عمل المنظمات الإنسانية في غزة
  • السيسي يصل الأردن للمشاركة في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • عاجل| السيسي يتوجه للأردن اليوم للمشاركة في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • غزة.. المكان الأكثر دموية للعاملين في المنظمات الدولية
  • رايتس رادر تطالب بالإفراج عن المختطفين على ذمة العمل لدى المنظمات الأممية
  • ناصر يتحدث عن المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • وزير فلسطيني: "مؤتمر الاستجابة" يستهدف تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية بغزة
  • مسؤولون أمميون: لا مكان آمناً في غزة.. و”إسرائيل” تستغل أسراها لارتكاب إبادة جماعية