تبدأ، غداً "السبت"، فعاليات الدورة الـ 39 لمهرجان المسرح العالمي، والذي يقام في إطار توجيهات وزارة الثقافة بضرورة دعم النشاط الطلابي، وذلك تحت رعاية رئيس أكاديمية الفنون الدكتورة غادة جبارة، وإشراف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور أيمن الشيوي.


وقالت رئيس أكاديمية الفنون الدكتورة غادة جبارة- في تصريح، اليوم /الجمعة/- أن في إطار حرص الأكاديمية على رد الجميل وتخليد ذكرى مبدعيها، فمن المقرر أن يحمل المهرجان هذا العام اسم الدكتور الراحل علاء عبد العزيز أحد أقطاب المعهد العالي للفنون المسرحية، والذي توفى في فبراير الماضي.


وأضافت أن مهرجان المسرح العالمي هو أحد أهم المهرجانات التي ينظمها المعهد العالي للفنون المسرحية وترجع أهميته إلى أنه يدفع الطلاب للبحث في النصوص الأجنبية لاختيار الملائم منها وتحويله لنص مسرحي مميز، مشيرة إلى أن الأكاديمية قد قررت إطلاق اسم الراحل الدكتور علاء عبد العزيز على هذه الدورة تخليداً لذكراه ودوره الكبير ودعمه لكل طلابه، فقد كان صاحب مسيرة علمية وعملية كبيرة وقد تتلمذ على يديه المئات وترك إرثاً نقديا مميزا.


ومن المقرر أن تقام فعاليات المهرجان، في الفترة من 27 أبريل وحتى 6 مايو، على خشبه مسرح علي فهمي.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أكاديمية الفنون المعهد العالي للفنون المسرحية

إقرأ أيضاً:

جائزة التفوق.. وليد سيف: دفعة جديدة للأجيال

عبّر الدكتور وليد سيف، أستاذ النقد بأكاديمية الفنون، ورئيس المركز القومى للسينما الأسبق، عن سعادته بالحصول على جائزة التفوق فى مجال الفنون 2024فنون السينما، قائلاً: «سعيد بالجائزة وبتقدير الدولة، وأتمنى أن تكون دافعاً لأجيال جديدة من النقاد تستحق التقدير».

وأكد «سيف»، لـ«الوطن»، أن «الجائزة تعطى دفعة جديدة للإنسان، خاصة عندما تكون من الدولة، وأنا حصلت على العديد من الجوائز من روسيا والمغرب وتونس ودول كثيرة، ومن داخل مصر، لكن جائزة الدولة مُقدَّرة بشكل خاص».

وأضاف: «أنا سعيد بتجربتى، الجائزة تؤكد أنى كنت (ماشى على الطريق الصحيح)، وجميعنا يحتاج التشجيع، ومسيرتى بدأت منذ 40 عاماً، فى مجال الكتابة للسينما فى عام 1984 كنت عضواً فى لجنة الإنتاج جمعية الفيلم، وكتبت وأخرجت أول فيلم قصير فى حياتى (بدون تعليق)، وحصلت على أول جائزة فى حياتى فى سنة 1986 فى مهرجان قليبية فى تونس، وهو أحد أعرق مهرجانات العالم العربى، وكانت جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن تأليف وإخراج فيلم بدون تعليق».

وأوضح: «بالنسبة لى أنا درّست فى أكاديمية العلوم الروسية، ومعهد الصداقة فى موسكو، وكذلك فى الرباط وليبيا وتونس والمغرب وغيرها، وفى مصر فى عدة أماكن، منها أكاديمية الفنون وغيرها، وأصدرت 30 كتاباً فى النقد السينمائى والتعريف بفنون السينما».

مقالات مشابهة

  • جائزة التفوق.. وليد سيف: دفعة جديدة للأجيال
  • مصراوي يفوز بجائزتين في مسابقة أكاديمية البحث العلمي: علاء أحمد الأول والمسري الثالث
  • اليوم.. ثلاثة عروض مسرحية بروض الفرج في اليوم قبل الأخير من مهرجان نوادي المسرح
  • طارق دسوقي يشيد بالأعمال الطلابية بالمعرض العام للفنون التشكيلية بجامعة حلوان
  • عن غياب دور المسرح في فلسطين
  • الجامعة البريطانية في مصر توقع بروتوكول مع أكاديمية الفنون
  • الجامعة البريطانية في مصر توقع بروتوكول تعاون مع أكاديمية الفنون
  • مهرجان نوادي المسرح .. "الخروج عن النص" و"الجريمة والعقاب" الليلة في السامر
  • ذكرى ميلاد زكي طليمات.. تزوج من روز اليوسف ومجنون فرجينيا
  • جائزة المسرح.. تنير طريق “أبو الفنون”