واجهت رئيسة جامعة كولومبيا الأميركية نعمت مينوش شفيق ضغوطا جديدة، بعد أن وجه مجلس الإشراف بالجامعة انتقادات حادة لإدارتها بسبب قمع احتجاجات منددة بالحرب على قطاع غزة، فيما استمرت الاعتقالات والاحتجاجات بجامعات أخرى.

كما انتقد عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومراقبون من خارج الجامعة نعمت مينوش شفيق بسبب استدعائها شرطة نيويورك إلى الحرم الجامعي لإنهاء اعتصام بالخيام أقامه متظاهرون اعتراضا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

قوَّضت الحرية الأكاديمية

وبعد اجتماع استمر ساعتين وافق مجلس جامعة كولومبيا على قرار خلص إلى أن إدارة شفيق قوضت الحرية الأكاديمية وتجاهلت الخصوصية وحقوق الإجراءات القانونية الواجبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال استدعاء الشرطة وإنهاء الاحتجاج.

وورد في القرار أن ذلك "أثار مخاوف جدية بخصوص احترام الإدارة للحوكمة المشتركة والشفافية في عملية صنع القرار بالجامعة".

ولم يذكر مجلس الجامعة، الذي يتألف في معظمه من أعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الموظفين بالإضافة إلى عدد قليل من الطلاب، اسم شفيق في قراره وتجنب استخدام اللغة الأكثر قسوة المتمثلة في توجيه اللوم.

ونص القرار على تشكيل فريق عمل قال إنه سيراقب "الإجراءات التصحيحية" التي طلب المجلس من الإدارة اتخاذها للتعامل مع الاحتجاجات.

ولم يصدر رد فوري على القرار من شفيق، وهي عضو في مجلس الجامعة لكنها لم تحضر اجتماع أمس الجمعة، إلا أن المتحدث باسم جامعة كولومبيا بن تشانغ، قال إن الإدارة تشترك في نفس الهدف مع مجلس الجامعة، وهو إعادة الهدوء إلى الحرم الجامعي، وإنها ملتزمة "بالحوار المستمر".

وألقت الشرطة القبض على أكثر من 100 شخص الأسبوع الماضي وأزالت الخيام من الحديقة الرئيسية لحرم الجامعة في مانهاتن، لكن المتظاهرين عادوا بسرعة وأقاموا الخيام مجددا.

وقال نائب مفوض شرطة نيويورك، إن محرضين خارجين عن القانون يحاولون تغيير مسار الاحتجاج السلمي في جامعة كولومبيا وتحويله إلى أمر أكثر سوءا، وإنهم يتواجدون في المظاهرات كمجموعات تغير مواقفها حسب الظروف. حسب قوله.

وأضاف "ندعم الحق في الاحتجاج السلمي ومستعدون للتعامل مع ما يحدث بمجرد منحنا الضوء الأخضر من رئيس الجامعة"، مشيرا إلى أن من وصفهم بالمحرضين الخارجيين نشروا الكراهية ومعاداة السامية حسب قوله.

اعتقال العشرات بكولورادو

من ناحية أخرى، قالت جامعة كولورادو دنفر الأميركية إنه تم اعتقال حوالي 40 شخصا أقاموا معسكرا مؤيدا لفلسطين في حرم الجامعة، مشيرة إلى أن مسؤولي الجامعة وجهوا تحذيرات للطلاب بتفكيك المخيم ومغادرته لكن لم تتم الاستجابة.

وبدورها، قالت رئيسة جامعة كاليفورنيا إن لدى الجامعة بروتوكولات تسمح بالاحتجاج السلمي ولا تريد أي اعتقال في الحرم الجامعي.

وأضافت لن نسمح بالتخريب ولغة التهديد وانتهاك سياسة السلامة المعمول بها، وسنتخذ الإجراءات اللازمة لحماية طلابنا بغض النظر عن آرائهم.

وخلال الأيام الماضية، جرى اعتقال مئات المتظاهرين في جامعات أميركية عديدة حيث أقام الطلاب اعتصامات بالخيام على غرار تلك الموجودة في جامعة كولومبيا، مطالبين الجامعات بالتوقف عن الاستثمار في شركات مرتبطة بالجيش الإسرائيلي.

ودافع البيت الأبيض عن حرية التعبير في الجامعات، لكن الرئيس جو بايدن ندد "بالاحتجاجات المعادية للسامية" هذا الأسبوع وشدد على أن الجامعات يجب أن تكون آمنة.

وفي سياق متصل قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنه يتعين على الجامعات الأميركية ألا تسيء استخدام السلطة لقمع الاحتجاجات، وعليها أن تحمي حقوق الناس في التجمع وحرية التعبير.

كما طالبت المنظمة إدارات الجامعات الأميركية بأن تحرص على عدم وصف الانتقادات للحكومة الإسرائيلية بأنها "معادية للسامية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات جامعة کولومبیا

إقرأ أيضاً:

شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة

عقد مجلس جامعة القاهرة، اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور محمد الخشت، بمقر جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر، بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة. 

رئيس جامعة القاهرة يهنئ حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين فوز 14 من جامعة القاهرة بجوائز الدولة: النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية

وناقش اجتماع مجلس جامعة القاهرة الشهر عددا من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة ضرورة استمرار إطلاق الجامعة وكلياتها للقوافل التنموية الشاملة في إطار التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لدعم الأسر في المناطق الأكثر احتياجًا.

وأشاد رئيس جامعة القاهرة بالتزام عمداء الكليات بتنفيذ القواعد التي تم التوجيه بها وتعميمها بشأن انتظام أعمال الامتحانات والتي تسير بانتظام منذ بدايتها وفي هدوء تام دون رصد أية مشكلات. 

وشدد رئيس جامعة القاهرة على عمداء الكليات  بتنفيذ الاستخدام الأمثل لكليات الجامعة لمنصة "ثنكي" واستكمال تحديث المقررات الدراسية عليها ومواصلة تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب على التعامل معها، بالإضافة إلي توجيه الباحثين والأساتذة للدخول والتعامل مع بنك المعرفة المصري والذي يحتوي على قاعدة عالمية واسعة من المصادر العلمية والمراجع والنصوص المهمة.

ووجه رئيس جامعة القاهرة بتشكيل لجنة تضم نواب رئيس الجامعة وعضوية مدير عام الموازنة لإعادة توزيع الدرجات بين الكليات وتعيين جميع المعيدين. 

واستعرض المجلس، آخر التطورات المتعلقة بمشروع تطوير مستشفيات قصر العيني بتكلفة حوالي 2 مليار و١٨٥ مليون لما تم إنجازه بالفعل في مستشفيات جامعة القاهرة أغلبها من التمويل الذاتي في سلسلة التطوير الذي تم بالفعل خلال السنوات الماضية لمستشفيات قصر العيني وقد تم افتتاح جانب كبير منها وسوف يتم افتتاح الباقي خلال الأسابيع المقبلة.

قرارات مجلس جامعة القاهرة 

ووافق مجلس جامعة القاهرة على تنفيذ برنامج شباب القيادات الجامعية قبل التعيين أو خلال السنة الأولى من التعيين في وظائفهم لتأهيل وكلاء الكليات، ورؤساء الأقسام، وأقدم ثلاثة أساتذة بالقسم، إلى جانب الموافقة على إعداد حقيبة تدريبية مع إضافة محتوى عن الحوكمة ومكافحة الفساد بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وأكد مجلس جامعة القاهرة عدم خضوع أملاك الجامعة للضريبة العقارية. كما أكد أن مجلس الجامعة له الولاية الكاملة على مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس والعاملين بمدينة السادس من أكتوبر منذ بدء فكرة إنشاء المشروع وهو الذي يشكل اللجنة المسؤولة التي تدير المشروع، ويتابع أعمالها، ويكلف المراقب المالي للمشروع، ويتابع أعماله، وتعرض على مجلس الجامعة التقارير الصادرة عن اللجنة والمراقب المالي. واستعرض مجلس الجامعة الموقف الاخير لمشروع الإسكان حيث تم الإنتهاء من توصيل المرافق لمشروع الإسكان، كما تم الانتهاء من خط الصرف الصحي المؤقت وتشغيله، وتم إدخال المياه، وتم إطلاق الكهرباء بقوة ١.٤ ميجا داخل المشروع وتم إنارة الأعمدة، وجاري العمل يوميا للانتهاء من استكمال إنارة 50 عمارة تشمل حوالي 500 شقة سكنية، مع استمرار توصيل الكهرباء لباقي وحدات المشروع وفقًا لخطة شركة الكهرباء، موجهًا الشكر للجنة المسؤولة عن المشروع برئاسة الدكتور علي عبد الرحمن. 

وأقر مجلس جامعة القاهرة دعم كلية الطب البيطري وكلية التربية النوعية بحوالي 6 مليون جنيه من التمويل الذاتي للجامعة للصرف على الفروق المالية لأعضاء هيئة التدريس، وكان قد سبق للمجلس الموافقة على دعم فرع الخرطوم ماليًا لذات الأسباب.

ووافق مجلس جامعة القاهرة، على ترشيحات الجامعة لجائزة الكويت والتي تمنحها مؤسسة الكويت للتقدم في مجال العلوم الإنسانية والفنون والآداب والعلوم الإدارية لعام 2024.

واعتمد مجلس جامعة القاهرة قرار مجلس جوائز الجامعة المختلفة، التميز والتقديرية ونجيب محفوظ والأميرة فاطمة والتفوق والتشجيعية لعام 2023/2024 وفقًا لشروط ومعايير التقدم لكل جائزة.

مقالات مشابهة

  • طلاب جامعة كولومبيا يعتصمون مجدداً احتجاجاً على تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة
  • جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي
  • جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية
  • بلجيكا: جامعة "غنت" تقطع علاقاتها بكل الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية
  • طالب عمان الأهلية أنس عكاوي يفوز بالمركز السابع في البطولة الدولية لمناظرات الجامعات
  • جامعة بلجيكية تقطع جميع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل
  • شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة
  • جامعة سوهاج تحصد المركز الرابع علي مستوي الجامعات في تنفيذ المشروع القومي "مودة"
  • سوهاج تحصد المركز الرابع علي مستوى الجامعات المصرية في تنفيذ مشروع مودة
  • البطريرك يوحنا العاشر: الجامعات هي اللبنة الأولى في تكوين الإنسان وبناء الحضارة