أعلن اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون وبناكر القليوبية وذلك مع انطلاق بدء موسم الحصاد بنطاق المحافظة مشيرا إلى أن إجمالي ما تم توريده بلغ حتى الآن 21484 طنا و454 كيلو جراما من القمح للصوامع والشون والبناكر.

وأكد محافظ القليوبية أن هناك متابعات يومية ومستمرة على أرض الواقع للاطمئنان على انتظام عملية التوريد وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة أمام المزارعين وذلك حتى الانتهاء من موسم الحصاد لتحقيق المستهدف تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن لافتا إلى أن عملية التوريد تُعد بمثابة مهمة قومية مؤكدا أنه لن يسمح بأي تهاون أو تقصير في عملية التوريد مطالبا جموع المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة حفاظاً على الصالح العام.

وأوضح محافظ القليوبية، أنه بلغ إجمالي ما تم حصاده حتى الآن على مستوى المحافظة قد بلغ 37000 فدان قمح، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على اتباع آليات ومراحل توريد القمح بالصومعة بدءً من استقبال السيارات والحمولات وأخذ عينة من قبل اللجنة المشكلة للوقوف على درجة نقاوة وجودة المحصول ومن ثم ميزان البسكول وصولا إلى منطقة النقرة لتفريغ الحمولة.

وشدد "الهجان" على ضرورة تذليل كل المعوقات التي تعوق عملية استلام محصول القمح إلى كل الصوامع والشون ونقط التجميع، حتى يمكن الوصول إلى أعلى كمية موردة لتخفيف العبء على استيراد القمح من الخارج، مشيرا إلى أهمية تأمين الصوامع والشون التي يتم تخزين الأقماح بها بخدمات أمنية وعمل دوريات مرورية لتنظيم حركة دخول وخروج السيارات المحملة بالقمح من وإلى الصوامع والشون.

يذكر أن القمح المحلي المورد لهذا العام يتم صرف مُستحقات المُزارعين حسب نسبة النقاوة، وأسعار التوريد 2000جنيه لأردب القمح درجة 23 ونصف، و1950جنيها لإردب القمح 23 درجة، و1900جنيه لإردب القمح درجة 22 ونصف، وتصرف مستحقات المزارعين في مدة أقصاها 48 ساعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القليوبية محافظ القليوبية القمح محصول القمح الصوامع محافظ القلیوبیة

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسماعيلية: توريد 74٪ من المستهدف بالقمح المحلي

أعلن اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، اليوم السبت، عن ارتفاع حصيلة توريد القمح المحلي لهذا الموسم إلى 46 ألفًا و591 طنًا، موضحًا أنه تم توريد 25 ألفًا و963 طنًا العام الماضي.

وأوضح المهندس أـحمد منصور مدير عام  مديرية التموين بالإسماعيلية خلال بيان، أنه استلام الأقماح المحلية خلال موسم 2024 الحالي يتم  متابعته من قِبل محافظ الإسماعيلية، على مدار الساعة خلال فترة الاستلام اليومية، لافتًا إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية لمتابعة مراكز التوريد خلال موسم التوريد والمرور عليها وحل أي مشكلات قد تواجه بعضها وفقًا لتوجيهات المحافظ.

ومن جانبه أوضح وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، أن إجمالي المساحة المزورعة بمحصول القمح لهذا الموسم بمراكز المحافظة تبلغ ٣٧ ألفًا و٨٣٣.١٣ فدان من أجود الأنواع (مصر ١، مصر٣، ج١٧١، سخا ٩٥، سدس١٤، إيجاسيد) وعدد الحقول الإرشادية للحقل ٥٠ حقل إرشادي ويضمن عدد ٣٠ حقل أراضي قديمة وعدد ٢٠ حقل أراضي جديدة.

مضيفًا أن المساحة التي تم حصادها منذ بداية موسم حصاد القمح ٢٠٢٤ وحتى الآن تبلغ ٣٣ ألف فدان، حيث تم توريد ٤٦ ألف و٥٩١ طن من القمح المحلي، بنسبة توريد إجمالية وصلت إلى ٧٤.٢ ٪.

وتم توريدها إلى صوامع القنطرة شرق وأبوصوير والصوامع المعدنية ومراكز تجميع أبوصوير والقصاصين وأبوسلطان، وكذلك لمراكز تجميع شركة مطاحن شرق الدلتا والصوامع الملحقة والمعدنية ومركز تجميع الحمد.

مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ حزمة من البرامج والندوات الإرشادية لمتابعة المحصول والحصاد في المواعيد المناسبة للمحصول، هذا إلى جانب إدراج المحافظة ضمن مبادرة "ازرع" حيث تم توزيع عدد ٢٦٧٨ شيكارة تقاوي (بنصف الثمن) على عدد ٨٣٨ مزارع.

وأكد "بشارة" على ضرورة استمرار تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين والتيسير عليهم خلال توريد القمح، وتشجيع المزارعين على توريد أكبر كميات من القمح للشُّون والصوامع، مشددًا على تكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أيَّة كميات من القموح يتم ضبطها خارج الإطار القانوني لتداول القمح.

ووجَّه "بشارة" رؤساء المراكز والمدن واللجان المُشَّكلة بخصوص توريد القمح، بضرورة التأكد من الالتزام بكافة الضوابط التي أقرَّتها وزارة التموين بشأن توريد القموح، مشددًا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين أو من يثبت تلاعبه في عملية توريد القموح.

ومن الجدير ذكره، أن مجلس الوزراء قد وافق على حافز إضافي لتوريد إردب القمح المحلي لموسم ٢٠٢٤، ليصبح سعر توريد الإردب ٢٠٠٠ جنيهًا درجة نظافة أولى ٢٣.٥ قيراط، و١٩٥٠ جنيهًا درجة نظافة ثانية ٢٣ قيراط، و١٩٠٠ جنيهًا درجة نظافة ثالثة ٢٢.٥ قيراط، على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لاتقل عن ٢٢.٥ قيراط، وقد لقى هذا القرار رضا مزارعي القمح بالإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • استلام 137 ألف طن قمح محلي بجميع الشون والصوامع التخزينية بأسيوط
  • محافظ أسيوط: إستلام 137ألف طن قمح محلي بالشون والصوامع
  • توريد أكثر من 82 ألف طن قمح لصوامع وشون سوهاج
  • محافظ أسيوط يعلن استلام 137 ألف طن قمح بالشون والصوامع
  • محافظ المنيا: توريد 244 ألف طن من القمح بالشون والصوامع
  • حصاد 394 ألف فدان قمح وتوريد 582 ألفا و217 طنا بالشرقية
  • صوامع سوهاج تستقبل 73 ألف و484 طن قمح من المزارعين
  • محافظ الإسماعيلية: توريد 74٪ من المستهدف بالقمح المحلي
  • تواصل عمليات توريد القمح إلى الصوامع والشون بمختلف محافظات الجمهورية
  • محافظ سوهاج: توريد 79 ألف طن قمح منذ بدء الموسم