قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إنَّ وزارة الصحة والسكان تحتفل هذا العام بمرور 50 عاما على إطلاق خطة شاملة للتطعيمات ضد شلل الأطفال، موضحا أن أبرز الملفات التي تقف عندها الوزارة هي نجاح مصر في القضاء على فيروس شلل الأطفال بتصديق من منظمة الصحة العالمية.

القضاء على شلل الأطفال

وأضاف «عنان»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح» تقديم الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، والمُذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ نجاح حملة القضاء على شلل الأطفال وقتها كان يتوقف على الوصول لنسبة معينة من التطعيمات للمواليد، موضحا: «لا بد الوصول لنسبة تطيعمات محددة لكل مليوني مولود سنويا، وتسمى Break point، وبناء على هذه النسبة يتأكد خلو مصر من شلل الأطفال».

إعلان خلو مصر من شلل الأطفال

وتابع: «حملة من باب لباب التي تم إطلاقها وقتها لمكافحة شلل الأطفال، كان يتم وضع علامات على منازل الأسر التي لديها مواليد وأطفال أقل من 5 سنوات، واستمر التطعيم لكل المواليد خلال الفترة من 2000 حتى 2004، وبحلول 2004 تم إعلان خلو مصر من أي حالة شلل أطفال برغم تواجدها في الدول المجاورة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شلل الأطفال تطعيمات شلل الأطفال تطعيمات الأطفال الصحة وزارة الصحة منظمة الصحة منظمة الصحة العالمية شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

«الإمارات للخدمات الصحية» تطلق دليلاً لتوعية الحجاج

دبي: «الخليج»
أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية أن 5,790 متعاملاً زاروا منشآت المؤسسة للحصول على الخدمات المتعلقة بالحج خلال العام الماضي 2023، والتي تشمل التطعيمات الأساسية قبل السفر، كتطعيم التهاب السحايا والإنفلونزا الموسمية ولقاح المكورات الرئوية للحجاج الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً أو المصابين بأمراض مزمنة، مشيرة إلى مدة انتظار المتعاملين وتلقي التطعيمات لم تتجاوز 20 دقيقة.
وأكدت المؤسسة أنها عملت بالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، لتوجيه الراغبين في أداء مناسك الحج بأهمية مراجعة المراكز الصحية قبل السفر بفترة كافية للحصول على التطعيمات اللازمة، كما حرصت على التأكد من قدرة الحجاج على أداء فريضة الحج، لا سيما إذا كانوا يعانون أمراضاً مزمنة، وزودتهم بالمشورة حول تناول الأدوية الضرورية والإرشادات للوقاية من مضاعفات هذه الأمراض قبل السفر.
ودعت الدكتورة شمسة لوتاه، مدير إدارة الصحة العامة بالمؤسسة، الحجاج إلى ضرورة اتباع التدابير الصحية الوقائية، مثل تجنب الإنهاك الحراري والإجهاد البدني أثناء التنقل، والحرص على اتباع نظام غذائي صحي.

الصورة


وأشارت إلى تنظيم المؤسسة للعديد من الفعاليات والأنشطة التثقيفية والتوعوية لحجاج بيت الله بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، والتي تشمل ورشاً ومحاضرات لتثقيف كافة أفراد المجتمع.
وأضافت أن المؤسسة قامت بإعداد دليل توعوي شامل للحجاج عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، يتضمن أهم النصائح والإرشادات الضرورية قبل وأثناء وبعد موسم الحج، مؤكدة نشر المؤسسة العديد من الرسائل التوعوية على وسائل التواصل الاجتماعي.
وأفادت شمسة لوتاه، بأن المؤسسة تستبق موسم الحج وتواكب مراحله بتوفير الرعاية الطبية اللازمة للحجاج، والمساندة بأطباء وممرضين لمرافقة الحجاج ضمن البعثة الرسمية، موضحة استمرار هذا الدعم أثناء تأدية المناسك، ومتابعة الحالة الصحية للحجاج بعد عودتهم، خاصة المصابين بالأمراض المزمنة وذلك خلال زيارتهم الروتينية للمراكز الصحية.
وتعد التطعيمات إحدى أهم وسائل الوقاية من الأمراض المعدية، حيث يتوجب على الحجاج أخذ التطعيمات اللازمة بفترة لا تقل عن 14 يوماً قبل السفر، ووفرت المؤسسة في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لها هذه اللقاحات.
وتشدد المؤسسة على الالتزام بالإجراءات الصحية السليمة مثل غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو استخدام معقم اليدين، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطاس، وتجنب لمس الوجه والعين والفم بأيد غير نظيفة لتجنب الإصابة بالعدوى التنفسية وأمراض الجهاز الهضمي.

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للخدمات الصحية» تطلق دليلاً لتوعية الحجاج
  • أستاذ طب وقائي لـ الحجاج: لا تتزاحموا على تقبيل الحجر الأسود
  • أستاذ طب وقائي: الحج يشهد أكبر تجمع بشري ولا تنتقل الأمراض
  • أستاذ طب وقائي: الأمراض لا تنتقل بين الحجاج رغم التجمع البشري الأكبر لهذه الأسباب
  • الصحة: تنفيذ فرضية لرفع جاهزية المنشآت الصحية بالمشاعر المقدسة
  • «الخضيري» يحذر من الشائعات والادعاءات الكاذبة حول علاج السرطان والسكري
  • بدء الجشني الميداني بجميع الوحدات والمكاتب الصحية بالدقهلية
  • أستاذ علوم سياسية عن تطورات المشهد الفلسطيني: انفراجة جديدة بفضل توافق مجلس الأمن
  • أخنوش: بفضل الدينامية الاقتصادية تمكنت المملكة ولأول مرة من تجاوزت عتبة 140 مليار دولار كناتج داخلي خام
  • أخنوش بمجلس النواب: بفضل ميثاق الاستثمار الجديد تضاعفت قيمة الاستثمارات ومناصب الشغل خمس مرات