علق أحمد غريب، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، على سؤال الإعلامية رشا مجدي، بشأن عدم انخفاض أسعار السلع «أنا ست وبنزل أشتري»، قائلا: “مش صحيح”.

وأوضح غريب، خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج “صباح البلد”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن السلع الغذائية متنوعة في مصدرها، منها ما هو قائم على مادة خام مصرية 100% مثل السلع الزراعية والحبوب.


وأضاف عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن هناك سلعا نصف مصنعة مثل الأسماك المعلبة وهي مادة خام مستوردة ويتم تصنيعها في الداخل، إلى جانب أن هناك سلعا يتم استيرادها بالكامل من الخارج.

وأشار إلى أنه خلال فترة وجود أزمة في صرف الدولار، وكان سعر الدولار متغيرًا بسبب وجود شح وقوائم انتظار، كان التجار يتحملون شراء الدولار من السوق الموازية لتسهيل دخول البضائع.

وأكد أنه بعد وجود انفراجة في سعر الصرف حدث رد فعل في السوق المصرية، حيث إن رئيس الوزراء اجتمع بالتجار وطالبهم بإخراج السلع خلال شهر وإلا ستتم مصادرتها.

وذكر أحمد غريب أن فترة السماح الخاصة بالإفراج عن البضائع في الموانئ تحتاج إلى 21 يوما من أجل الحصول على الإفراج الصحي.

وشدد على أن بعض التجار قالوا إن مخزونهم الحالي كبير وبالتالي كل رأس مالهم في البضائع الحالية ولا توجد لديهم أموال جديدة يوفرون بها دورة كاملة من الاستيراد.

ولفت إلى أنه كان هناك ارتفاع في كثير من السلع الغذائية، وتسبب في عبء على المواطن، وهذه حقائق لا يمكن إنكارها، حيث وصل التضخم في بعض الأسعار لأكثر من 65%.

 


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المواد الغذائية السلع السلع الزراعية الغرفة التجارية صباح البلد مشادة على الهواء

إقرأ أيضاً:

مناقشة التعاون والتنسيق بين هيئة المواصفات وغرفة تجارة الأمانة

الثورة نت/ أسماء البزاز

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة المدير العام التنفيذي للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة سام أحمد البشيري مجالات التعاون المشترك مع الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة.

وتناول الاجتماع الذي ضم نائبي مدير عام الهيئة للشؤون المالية والإدارية الدكتور كمال مرغم والشؤون الفنية ريا العنسي وعضوي مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة نصر المطحني وانور الحسيني ومحمد السلامي جوانب التعاون خاصة ما يتعلق بقطاعي المنسوجات والتمور وحل كافة الإشكاليات التي تواجه التجار بما من شانه تعزيز النشاط التجاري والانتاجي.

وفي الاجتماع أكد المدير العام التنفيذي للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة استعداد الهيئة لتعزيز وتطوير التعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة والقطاع الخاص وبما يسهم في تطوير النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص ويعزز من قدراته الإنتاجية في مختلف الأنشطة.

وأشار إلى حرص الهيئة على توفير الأجهزة الحديثة لفحص البضائع والسلع وفقا لأعلى المواصفات عبر إجراءات فنية وقانونية دقيقة.

ولفت إلى أهمية التعاون بين الهيئة والقطاع الخاص والتجار فيما يتعلق بعمل الهيئة في الفحص للسلع والبضائع لحماية المواطن من الغش التجاري والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك .

وشدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات والاشتراطات الفنية.. مؤكدا أهمية تفعيل غرفة العمليات المشتركة بين الهيئة والغرفة التجارية بما يسهم في معالجة وحل الإشكاليات التي تواجه الجانبين اولا بأول.

من جهته ثمن عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة تعاون الهيئة مع القطاع الخاص والتجاري في تسهيل الإجراءات وتبسيطها.

وأكد الاستعداد للتجاوب مع إجراءات الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة لخدمة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • تائه ومتجمد كالتمثال.. بايدن في مشهد غريب خلال حفل راقص (فيديو)
  • تنفيذا لتوجيهات الرئيس : عفاء قطاع المنسوجات والملبوسات والخياطة من كافة أنواع الضرائب
  • غزة: إعلان بقائمة السلع المسموح توريدها من الضفة والداخل إلى القطاع
  • لميس الحديدي بعد مباراة مصر وغينيا بيساو: "تعادل غريب وعجيب"
  • كيلو الضاني بـ190 جنيه.. تعرف على أسعار الأضاحي 2024 بمحافظة بني سويف
  • مناقشة التعاون والتنسيق بين هيئة المواصفات وغرفة تجارة الأمانة
  • تحرير 500 محضر مخالفات تموينية ببني سويف
  • تحرير 500 محضرًا لمخالفات تموينية وضبط أغذية فاسدة ببني سويف
  • «التجارة» تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال الشهر الماضي
  • “التجارة” تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال ذي القعدة الماضي