أعلنت منظمة الصحة العالمية في تقرير حديث لها، عن تسجيل 237 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال في اليمن خلال السنوات الثلاث الماضية.

جاء ذلك في تقرير لها حمل عنوان "القضاء على شلل الأطفال في اليمن خطوة بخطوة" وذلك بالتزامن مع أسبوع التحصين العالمي.

وقالت المنظمة الأممية "في سياقات النزاع والمجتمعات الضعيفة، مثل اليمن، يمكن أن يكون الأطفال أكثر عرضة للخطر بشكل خاص"، وبإصابة طفل واحد بشلل الأطفال، يصبح جميع الأطفال غير المطعمين عرضة للإصابة بالمرض.

وأضافت "خلال الفترة من 2021 إلى 2023، أبلغ اليمن عن 237 حالة من فيروس شلل الأطفال من النمط الثاني".

وذكرت التقرير أن طفلا من كل أربعة أطفال في اليمن لا يمكنه الحصول على جميع اللقاحات الموصى بها في جدول التحصين الوطني الروتيني، فيما لم يتلق 17٪ من أطفال اليمن أي جرعة من اللقاح.

وأوضح التقرير أن "انخفاض معدلات التحصين وتزايد تردد الآباء والأمهات في تلقيح أطفالهم من ضمن العوامل العديدة التي تساهم في تدهور هذا الوضع".

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن آثار النزاع وتراجع الظروف الاجتماعية والاقتصادية تركت العديد من الأطفال في اليمن عرضة للإصابة بالمرض، وأنه "لا يوجد علاج لشلل الأطفال، لكن يمكن الوقاية منه بالتطعيم".

وخلال السنوات الأخيرة عاودت عددا من الأمراض والأوبئة الفيروسية التفشي وخاصة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي، نتيجة انهيار المنظومة الصحية والعراقيل التي تضعها المليشيا أمام حملات التلقيح.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الأطفال فی الیمن شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

فساد كبير في وحدة صحية بالمنيا.. موظفون يسرقون ألبان أطفال مدعمة ويبيعونها بـ 7.5 مليون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في قرية منشاة منبال، بمحافظة المنيا، هزت قضية  فساد كبرى أرجاء الوحدة الصحية، بطلها 5 من موظفي الوحدة ببيع ألبان الأطفال المدعمة بالسوق السوداء حيث بلغ اجمالي المبلغ الذي تم حصره 7.5 مليون جنيه تاركة وراءها علامات استفهام حول مصير ألبان الأطفال المدعمة.

تخيل معي هذا المشهد، موظف يقف في عيادته، بينما ينتظر طابور من الأمهات القلقات، حاملات أطفالهن الرضع، بفارغ الصبر، من أجل الحصول على لبن أطفال مجاني لسد احتياجات أطفالهن، لكن خلف هذه البوابة البيضاء، تدور رحلة فساد خبيثة.

تلاعب في توزيع ألبان الأطفال المدعمة بوحدة صحية بمطاي بالمنيا

بدأت القصة بشكوى وصلت إلى الوحدة المحلية ومديرية الصحة تفيد بوجود تلاعب في توزيع ألبان الأطفال المدعمة، فما كان من الدكتور محمد حسانين، وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنيا، إلا أن شكل لجنة للتحقيق، برئاسة الدكتور محمد عبد الحفيظ، مدير إدارة مطاي الصحية.

وبعد جردٍ دقيق للوحدة وفحص أوراق العام المالي 2023، كشفت اللجنة عن فجوة هائلة، حيث تبين اختلاس مبلغ 2.2 مليون جنيه من ألبان الأطفال، لم تتوقف الجريمة عند هذا الحد، بل أمر وكيل الوزارة بفحص عامٍ آخر، ليكتشف اختلاساً إضافياً بقيمة 5.3 مليون جنيه، ليصل المبلغ الإجمالي للاختلاس إلى 7.5 مليون جنيه.

اتضح من التحقيقات أن 5 من موظفي الوحدة الصحية كانوا وراء هذه الجريمة، حيث قاموا بتسليم الألبان لأصحابها على الورق فقط، بعد تسجيل أطفالهم دون علمهم في حصة الألبان المدعمة التي تُصرف مجانًا، ثم قاموا ببيع هذه الألبان في السوق السوداء، محرومين بذلك الأطفال من حقهم في الغذاء الصحي.

أمام هذه الجريمة، تم إعداد تقرير مفصل وعرضه على اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، الذي أمر بإحالة الواقعة إلى النيابة الإدارية، وفتح تحقيق جنائي لمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذه القضية التي هزّت أهالي قرية منشاة منبال.

مقالات مشابهة

  • الصف التعليمي.. مبادرة تعيد أطفال غزة النازحين إلى مقاعد الدراسة
  • فساد كبير في وحدة صحية بالمنيا.. موظفون يسرقون ألبان أطفال مدعمة ويبيعونها بـ 7.5 مليون
  • لا تقرأ هذا !!
  • كورونا في الجزائر.. تسجيل إصابة واحدة في آخر 24 ساعة
  • تقرير إريكسون يكشف تحولاً كبيرًا نحو استخدام الجيل الخامس للوصول اللاسلكي الثابت
  • إصابة رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بكورونا
  • الموت المستمر.. تقرير يوثق إجرام الإخوان والحوثيين بحق أبناء مأرب
  • تقرير رسمي: 1283 أسرة نزحت منذ مطلع العام الجاري
  • دراسة بريطانية: قضاء الوقت على وسائل التواصل يزيد إقبال الأطفال على التدخين
  • دروس تعليمية وسط الدمار وتحت القصف..ماذا عن التعليم في غزة؟