أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن طاقم السفينة التي ترفع العلم البرتغالي المحتجزة والمرتبطة بإسرائيل قد مُنح حق الوصول القنصلي، ومن المتوقع أن يتم إطلاق سراحهم.

واستولى الحرس الثوري الإيراني على سفينة الحاويات MSC Aries وعلى متنها طاقم مكون من 25 فردًا في مضيق هرمز في 13 أبريل، بعد أيام من تعهد طهران بالرد على غارة إسرائيلية على ما قنصليتها في دمشق.

 

وقالت إيران إنها قد تغلق طريق الشحن الحيوي، وبعد أيام أطلقت وابلًا غير مسبوق من الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار على إسرائيل.

 أثرت الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن من قبل الحوثيين اليمنيين المتحالفين مع إيران، بدعوى التضامن مع الفلسطينيين في غزة خلال حرب إسرائيل مع حماس، على الشحن العالمي.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أبلغ نظيره البرتغالي باولو رانجيل في اتصال هاتفي بأن “القضية الإنسانية المتمثلة في إطلاق سراح طاقم السفينة تثير قلقنا البالغ”.

ونقل عنه قوله إنه سيتم تسليم الطاقم إلى سفرائهم في طهران. ولم تذكر التقارير متى سيحدث ذلك.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن السفينة آريس تم الاستيلاء عليها بسبب "انتهاك القوانين البحرية" وأنه لا يوجد شك في أنها مرتبطة بإسرائيل.

وتستأجر شركة MSC سفينة Aries من شركة Gortal Shipping، وهي شركة تابعة لشركة Zodiac Maritime، المملوكة جزئياً لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الإيراني السفينة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

باقري كني: سياستنا الخارجية مستمرة في التفاعل الإيجابي مع دول الجوار

طهران-سانا

أكد القائم بأعمال وزارة الخارجية الإيرانية علي باقري كني أن إيران تواصل سياستها الخارجية النشطة في التعامل والتفاعل الإيجابي مع دول الجوار في مختلف المجالات.

وأضاف باقري كني في تصريح له اليوم على هامش اجتماع الحكومة الإيرانية: إن “وصية الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الأخيرة هي التأكيد على الاستمرار في سياستنا الخارجية والتركيز على التفاعل مع الجيران والدول الصديقة”، مشيراً إلى ما تم إنجازه من عضوية إيران في مجموعة البريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون ورغبة الدول بتعزيز علاقاتها مع طهران بسبب موقعها على الساحة الدولية.

وأوضح باقري كني أن الأنشطة النووية الإيرانية السلمية مستمرة ضمن الأطر المحددة من قبل المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، لافتاً إلى أن المفاوضات حول رفع العقوبات المفروضة على إيران مستمرة، بهدف الوصول إلى تحقيق مصالح الشعب الإيراني.

مقالات مشابهة

  • الرئيس بشار الأسد يزور طهران ويقدم التعازي لقائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان
  • قائد القوات الجوية بالحرس الثوري: إسرائيل بعثت برسالة لإيران عبر مصر
  • قائد بالحرس الثوري: إسرائيل قدمت لنا عرضا لتجنب الرد على قصف القنصلية
  • الشركة المالكة لسفينة تعرضت لهجوم حوثي بالبحر الأحمر توضح أنها كانت محملة بالحبوب وتتجه لإيران (صور)
  • العراق تحت النفوذ الإيراني..تدريب منتسبي الشرطة في معسكرات الحرس الثوري
  • الحوثيون يعلنون استهداف 6 سفن مرتبطة بإسرائيل في 3 بحار
  • وكالة مقربة من الحرس الثوري تكشف عن أخطر سلاح أرسلته إيران مؤخرا إلى الحوثيين
  • وزير الخارجية الإيراني بالوكالة: أنشطتنا النووية مستمرة
  • باقري كني: سياستنا الخارجية مستمرة في التفاعل الإيجابي مع دول الجوار
  • جنرال بالحرس الثوري يترشح للانتخابات الرئاسية الايرانية