ينظم معهد إعداد القادة برنامج تدريبي تحت شعار "سفراء التميز" لمعاوني أعضاء هيئة التدريس المبعوثين للخارج، خلال الفترة من 28 إلى 30 أبريل 2024، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، وتحت إشراف الدكتور حسام الشريف، وكيل المعهد.

وأكد الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، أن هذا البرنامج يسهم في توفير التدريب على المهارات العلمية المحددة التي يحتاجها معاونو أعضاء هيئة التدريس أثناء سفرهم للخارج، مشيرًا إلى أهمية تزويدهم بالمهارات والمعارف الأساسية اللازمة لتمثيل مصر بالخارج بشكل مشرف، نظرًا للدور الكبير الذي يحققه أعضاء هيئة التدريس في تحقيق التنمية المستدامة.

ويتضمن البرنامج العديد من المحاضرات المتنوعة، منها محاضرة بعنوان "الحقوق العلمية الخاصة بإدارة البعثات"، وأخرى عن التحول الرقمي في الجامعات المصرية، ومحاضرة بعنوان الحقوق المالية الخاصة بإدارة البعثات، وأيضًا محاضرة عن وسطية الخطاب الديني ومحاربة الأفكار المتطرفة، بالإضافة إلى محاضرة بعنوان الأمن القومي المصري ومحاربة الشائعات.

هذا بجانب ورشة عمل أونلاين عن المكاتب الثقافية بالخارج، وورش عمل ذاتية عن التخطيط الاستراتيجي وبناء الفريق.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البحث العلمي برنامج تدريبي سفراء التميز معاوني أعضاء هيئة التدريس معهد اعداد القادة وزارة التعليم العالي أعضاء هیئة التدریس إعداد القادة

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك فيصل.. تدريب 58 من أعضاء هيئة التدريس على تقييم الطلاب

شهدت جامعة الملك فيصل اليوم، ختام فعاليات المعرض الختامي لمشاريع برنامج شهادة تقييم الطلاب، والذي ينظمه مركز جودة التقويم والاختبارات بوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية بالشراكة مع جامعة توركو الفنلندية.
وقدم في المعرض 20 مشروعاً يمثل تجارب لتطبيق أدوات التقويم في الكليات وأثرها، وكيف يمكن ترسيخ وتعميم هذه الممارسات المبتكرة كبديل للتقويم التقليدي إلى أدوات التقويم الحديثة التي تحسن من عملية التعليم والتعلم وبالتالي جودة التعليم والمخرج.
أخبار متعلقة نائب أمير الشرقية يثمن جهود جمعية "ترميم" في إعادة تأهيل منازل الأسر الأشد حاجةأمير الشرقية يكرم الطلاب المتميزين في جائزة "منافس" الوطنية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جامعة الملك فيصل.. تدريب 58 من أعضاء هيئة التدريس على تقييم الطلاب تقييم الطلابوأكد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور غازي العتيبي على أهمية برنامج شهادة تقييم الطلاب، في تطوير مهارات التقويم وإعداد الاختبارات لأعضاء هيئة التدريس، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يُسهم في تحسين جودة التقويم والاختبارات وتدريب أعضاء هيئة التدريس على أفضل الطرق والوسائل في إعداد الاختبارات.
وأوضح أن هذه الدفعة هي الثالثة من برنامج شهادة تقييم الطلاب، حيث تم تنفيذه بالتعاون مع جامعة توركو الفنلندية لـ 58 من أعضاء هيئة التدريس من الجامعة يمثلون جميع كليات الجامعة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جامعة الملك فيصل.. تدريب 58 من أعضاء هيئة التدريس على تقييم الطلاب
وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى ترسيخ وتعميم الممارسات المبتكرة في التقويم كبديل للتقويم التقليدي، من خلال استخدام أدوات التقويم الحديثة التي تحسن من عملية التعليم والتعلم وبالتالي جودة التعليم والمخرج.
من جهتها، أوضحت الدكتورة تغريد المقيطيب، المشرف العام على مركز جودة التقويم والاختبارات، أن برنامج شهادة تقييم الطلاب يعد فرصة لأعضاء هيئة التدريس لإعادة النظر في الممارسات الحالية، واستكشاف أساليب جديدة تعزز من جودة التعليم وفعالية تقييم الطلاب في البرامج الأكاديمية.
وأضافت أن التقييم الفعال للطلبة ركنا رئيسيا في العملية التعليمية، فهو لا يقتصر على قياس مدى تحصيل الطلاب فحسب، بل يمتد ليشمل تعزيز التعلم والتطوير المستمر لمهارات الطلاب وقدراتهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جامعة الملك فيصل.. تدريب 58 من أعضاء هيئة التدريس على تقييم الطلاب تطوير أعضاء هيئة التدريسوبينت الدكتورة المقيطيب، أن البرنامج يرتبط ارتباطا مباشرا بأهداف رؤية المملكة 2030، وبخاصة الهدف الرامي إلى تنمية القدرات البشرية.
وأكدت أن البرنامج هو استجابة للحاجة الملحة لتطوير أعضاء هيئة التدريس في رفع جودة عمليات تقييم الطلاب، من خلال تصميم وتوظيف طرق وأساليب تقييم تشجع الطلاب على التفكير الناقد والتعلم الذاتي والمستمر.
وأشارت إلى أن البرنامج يُسهم في دمج التقنيات الحديثة، كأدوات الذكاء الاصطناعي وغيرها في عمليات التقييم لتعزيز استعداد طلابنا للتحول الرقمي.
ونوهت الدكتورة المقيطيب، إلى أن دور عضو هيئة التدريس في تحقيق هذه الغايات لا يمكن التقليل من شأنه، مؤكدة على أن ما تم اكتسابه من معارف ومهارات خلال هذا البرنامج سيترجم إلى رفع جودة التعليم وتحسين مخرجاته.

مقالات مشابهة

  • معهد إعداد القادة يبحث التعاون مع جامعة العقبة للتكنولوجيا
  • مدير معهد إعداد القادة يزور جامعة العقبة للتكنولوجيا لبحث سبل التعاون
  • جامعة الملك فيصل.. تدريب 58 من أعضاء هيئة التدريس على تقييم الطلاب
  • مصر ملتقى الأديان السماوية "محاضرة تثقيفية بمعهد الوفد للدراسات".. الأربعاء
  • معهد إعداد القادة: اجتماعات تحضيرية لبرنامج إعداد قادة التنمية المستدامة
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • افتتاح فعاليات المؤتمر الحادي والعشرين لقسم طب وجراحة العيون بالزقازيق
  • حصاد معهد إعداد القادة.. أنشطة متنوعة لصقل مهارات الطلاب
  • حصاد أنشطة معهد إعداد القادة خلال 5 أشهر
  • حصاد معهد إعداد القادة بـ2024.. ندوات توعوية وتدريب وتأهيل المواهب وفعاليات متنوعة