أكدت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، على قاصدي حج بيت الله الحرام، أهمية الحصول على تصريح الحج، ولزوم التقيّد به واستخراجه، لما فيه من موافقة لمقتضى النصوص الشرعية، القائمة على مراعاة المقاصد والمآلات، وتحقيق المصلحة العامة مكانًا وزمانًا، وإعمالًا للتيسير ورفع الحرج، ودفع الضرر عن المسلمين.


وقالت رئاسة الشؤون الدينية: "إن التزام قاصدي بيت الله الحرام للحج باستخراج تصريح الحج؛ يحقق قواعد الشريعة الإسلامية، من جلب المصالح ودرء المفاسد، ومراعاة ما يترتب من وجود الأعداد المليونية من حجاج بيت الله الحرام في زمان ومكان واحد في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة؛ من الزحام والتدافع وغير ذلك؛ ما يحتاج معه إزالة الضرر ودفعه عنهم؛ إعمالًا بالقواعد والكليات الشرعية، التي تبنى عليها الأحكام، وتتحقق بها مصلحة العباد والبلاد"، فإنه "لا ضرر ولا ضرار".

"لا حج إلا بتأشيرة".. #وزارة_الحج_والعمرة تعلن رصد إعلانات لشركات وهمية على الشبكات الاجتماعية تدعي تنظيمها لـ #الحج بأسعار مغرية
أخبار متعلقة "الأرصاد": أمطار متوسطة على الليث وخفيفة على ينبع والرايسأمانة الرياض تؤكد اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن واقعة التسمم الغذائيللتفاصيل | https://t.co/n5vrtSkhvb#موسم_الحج | #اليوم@HajMinistry pic.twitter.com/5szvIpcnly— صحيفة اليوم (@alyaum) April 26, 2024تصريح الحجوتابعت: لذا يلزم على قاصد الحج الحصول على تصريح الحج كما قرره ولي الأمر، إذ حكم ولي الأمر منوط بالمصلحة، وطاعته فيما يقرره مراعاة للمصلحة العامة طاعة له في المعروف، ائتمارًا بقول الحق جل وعلا: ﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا أَطيعُوا الله وَأَطيعُوا الرَّسولَ وَأُولِي الأَمرِ مِنكُم﴾.
وبيّنت أن الالتزام بما يقرره ولي الأمر للمصلحة العامة؛ هو منهج المؤمنين، فلا ينبغي لمسلم الحيدة والتحايل عليه، فضلًا عن مخالفته، لئلا يبوء بالإثم، بل الواجب السمع والطاعة، والإذعان للأنظمة والتعليمات، فالحج شعيرة وسلوك ورسالة سلام، وشعار الحاج فيه: الاتباع والالتزام؛ ليتمكن من أداء مناسكه في جوي تعبدي خاشع، وبيئة آمنة مطمئنة.
وشدّدت على الدور الذي تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين، في تقديم أرقى الخِدمات لضيوف الرحمن، وتهيئة البيئة التعبدية لهم في الحرمين الشريفين، والمشاعر المقدسة، وإثراء تجربتهم الدينية، وإنجاح رحلتهم الإيمانية، فالواجب على الحاج التعاون وعدم الإخلال بشيء مما يقرره؛ امتثالًا لقوله تعالى: ﴿وَتَعاوَنوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقوى وَلا تَعاوَنوا عَلَى الإِثمِ وَالعُدوانِ وَاتَّقُوا الله إِنَّ الله شَديدُ العِقابِ﴾.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري مكة المكرمة تصريح الحج الحج تأشيرة الحج رئاسة الشؤون الدينية تصریح الحج

إقرأ أيضاً:

غرامة 10 آلاف ريال والترحيل.. موعد تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج 1445

أعلنت وزارة الداخلية، موعد تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج 1445، وذلك لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

موعد تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج 1445

ويبدأ تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج 1445 اعتبارًا من 25/ 11/ 1445 هـ حتى 14/ 12/ 1445هـ الموافق 02/ 06/ 2024م حتى 20/ 06/ 2024م.

غرامة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج 1445

حددت الوزارة غرامة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج 1445 بقيمة 10,000 ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

وشددت وزارة الداخلية أنه سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10,000) ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكدة أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في آداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

اعتبارًا من 25 ذو القعدة الموافق 2 يونيو .. تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج (الحج من دون تصريح) لعام 1445 هـ - 2024 م.

#لا_حج_بلا_تصريح pic.twitter.com/QVld1sCLJ8

— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) May 7, 2024

مقالات مشابهة

  • فضل ذو القعدة 1445.. 4 أسباب لتعظيم الشهر الحرام في أول أيامه
  • أدعية فك الكرب والهم في أول أيام ذو القعدة الحرام.. 7 كلمات مستجابة الآن
  • السعودية تحذر من الدخول لهذه الأماكن بدون تصريح
  • غرامة 10 آلاف ريال والترحيل.. موعد تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج 1445
  • عقوبة الحج بدون تصريح للزائرين والمقيمين 2024
  • السعودية.. تفاصيل جديدة عن عقوبة مخالفة تعليمات الحج
  • "المحظورات في الحج".. دليل لحجاج بيت الله الحرام في موسم الحج 2024
  • أكلة تجلب لك الشؤم وتحرمك البركة والخير وتضيق الرزق.. احذر كل أنواعها
  • يُمنع أداء حج 2024 بدونه.. أبرز المعلومات عن كارنيه نسك وكيفية الحصول عليه
  • غرفة السياحة: غرامة وحرمان من دخول السعودية حال أداء الحج دون كارنيه نسك