يشهد مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير مساء اليوم عرض 4 أفلام مصرية ضمن برنامج الدورة العاشرة التي تقام في الفترة من 25 وحتى 30 أبريل الجاري.

وتتضمن قائمة الأفلام المشاركة في مهرجان الإسكندرية فيلم الترعة إخراج جاد شاهين وقد نال ردود أفعال إيجابية بعد عرضه في مهرجان كان السينمائي، ويتناول فيلم الترعة قصة شاب صعيدي يذهب لترعة ملعونة ويشاهد أمرًا غريبًا يدفعه للتشكيك بكل شيء ويُعجل بمصيره المحتوم.

أبطال فيلم الترعة

فيلم الترعة من بطولة محمود عبدالعزيز وهبه خيال وسارة شديد، مدير تصوير أدهم خالد، سيناريو جاد شاهين ويعد الفيلم إنتاجا مصريا إنجليزيا مشتركا بين جاد شاهين وأحمد نهلة وفرانسيس كلارك ومن إخراج جاد شاهين.

مسابقة أفلام الطلبة في مهرجان الإسكندرية

وفي مسابقة أفلام الطلبة المشاركة في مهرجان الإسكندرية يعرض فيلم التحريك مخاميخو، وفيلم هذا اليوم للمخرج محمود صديق ومدته 6 دقائق، وتدور أحداثه عن والد مستبد يحاول أن يفرض على ابنته الزواج من رجل فاسد.

أما في المسابقة العربية، فيعرض فيلم إلى ريما، من إخراج حسام جمال وتدور أحداثه في بيت يهودي حيث تعيش فتاة مسلمة بالتبني من رب الأسرة الذي يتعلق بها كثيرًا وسرعان ما تتصاعد الأحداث وتكبر الفتاة.

تشكيلة مختارة من أهم الإنتاجات العالمية تشارك في المهرجان

قائمة أفلام المهرجان تتسع لتشمل تشكيلة مختارة من أهم الإنتاجات العالمية والإقليمية والمصرية التي شاركت في أبرز المهرجانات السينمائية حول العالم، بجانب محاولة استكشاف أصوات جديدة من المواهب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير مهرجان الإسكندرية الفيلم القصير مهرجان الإسکندریة فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

رغم غيابها عن الساحة الفنية.. كندة علوش تشارك بفيلمين في “مهرجان أبو ظبي”

متابعة بتجــرد: على الرغم من أن الفنانة كندة علوش لا تتواجد على الساحة الفنية بانتظام منذ سنوات، إلا أنها استطاعت خلال تلك الفترة أن تثبت وجودها بقوة من خلال عملين مهمين نالت عنهما عدداً كبيراً من الجوائز في كل المهرجانات التي شاركت فيها، وتشارك بهما خلال الفترة الحالية في “مهرجان سينماس للأفلام المستقلة” بأبو ظبي.

الفيلم الأول عنوانه “باص 22″، وهو إنتاج دولي مشترك بين الولايات المتحدة والهند والإمارات العربية المتحدة والأردن للمخرجة ويندي بيدنارز، ويُعرض للمرة الأولى في الإمارات.

أما الفيلم الثاني فهو “نزوح”، من إنتاج المملكة المتحدة وسوريا وفرنسا للمخرجة سؤدد كعدان. ونالت عنه كندة جوائز عدة.

في فيلم “باص 22″، تقدم كندة دور مديرة المدرسة المسؤولة عن حادث وفاة طفلة في حافلة مدرسية. وفي محاولة منها لحماية مدرستها من الفضيحة، تقدّم “الدية” لعائلة الطفلة المتوفاة وتتقرب من أختها، ربما كوسيلة لإعفاء نفسها من الذنب الذي لا تقوى على حمله… والفيلم من إخراج ويندي بيدنارز، وهو أول فيلم من إنتاج منصة OSN الشهيرة والتي بُثّ عليها أخيراً، كما بدأ عرضه التجاري في دور السينما في كل أنحاء المملكة العربية السعودية، وسينطلق قريباً في دور السينما في الإمارات العربية المتحدة.

أما في فيلم “نزوح” فتقدم كندة علوش دور والدة “زينة” البالغة من العمر 14 سنة، التي عندما ينهدم سقف غرفتها بصاروخ خلال الحرب السورية، تضطر إلى النوم لأول مرة تحت النجوم وتكوين صداقات مع “عامر” الصبي في المنزل المجاور. ومع تصاعد العنف تصر والدتها “هالة” (كندة علوش) على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها “معتز” (سامر المصري) الذي يرفض أن يتحول الى لاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

الفيلم بدأ جولته بعرضه العالمي الأول في “مهرجان تورنتو السينمائي الدولي” بكندا، واستكمل رحلته في مهرجانات عدة استطاع فيها أن يجذب أنظار الجمهور والنقاد في “مهرجان جيو مامي مومباي السينمائي” بالهند، وأخيراً في “مهرجان ديوراما السينمائي الدولي” بالإمارات، كما توّج الفيلم في عرضه الأول بأفريقيا بجائزة أفضل فيلم في “مهرجان جوباج السينمائي” في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، واقتنص أخيراً ثاني جوائزه في جولته على المهرجانات السينمائية الدولية، حيث فاز بجائزة الرؤية العالمية لأفضل فيلم روائي طويل في “مهرجان سينكويست للسينما والإبداع” في سان خوسيه بكاليفورنيا.

main 2024-05-29 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50
  • عرض الفيلم القصير "سيمو" للمخرج عزيز زرمبة في جميع أنحاء العالم
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي| تقليد جديد لرموز الزمن الجميل في الدورة 50
  • 3 أفلام مصرية تتنافس في مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • بدورته 24.. فيلم «رحلة 404» لـ منى زكي يشارك في مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • فيلمان روسيان ضمن برنامج المسابقة الرئيسي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي
  • رغم غيابها عن الساحة الفنية.. كندة علوش تشارك بفيلمين في “مهرجان أبو ظبي”
  • "تحيا المقاومة لتحيا فلسطين" شعار مهرجان جمعية الفيلم السنوي| المعلومات الكاملة للدورة 50
  • الميكب ارتست ندى ابوزيد تشارك في فيلم «الأستاذ»
  • بفيلمين.. كندة علوش تشارك في مهرجان سينماس للأفلام المستقلة بأبو ظبي