تحت شعار "سفراء التميز"، ينظم معهد إعداد القادة البرنامج التدريبى  معاوني أعضاء هيئة التدريس المبعوثين للخارج، خلال الفترة من 28 إلى 30 أبريل 2024، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، وتحت إشراف الدكتور حسام الشريف، وكيل المعهد.

وأكد الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، أن هذا البرنامج يسهم في توفير التدريب على المهارات العلمية المحددة التي يحتاجها معاونو أعضاء هيئة التدريس أثناء سفرهم للخارج، مشيرًا إلى أهمية تزويدهم بالمهارات والمعارف الأساسية اللازمة لتمثيل مصر بالخارج بشكل مشرف، نظرًا للدور الكبير الذي يحققه أعضاء هيئة التدريس في تحقيق التنمية المستدامة.

ويتضمن البرنامج العديد من المحاضرات المتنوعة، منها محاضرة بعنوان "الحقوق العلمية الخاصة بإدارة البعثات"، وأخرى عن التحول الرقمي في الجامعات المصرية، ومحاضرة بعنوان الحقوق المالية الخاصة بإدارة البعثات، وأيضًا محاضرة عن وسطية الخطاب الديني ومحاربة الأفكار المتطرفة، بالإضافة إلى محاضرة بعنوان الأمن القومي المصري ومحاربة الشائعات.

هذا بجانب ورشة عمل أونلاين عن المكاتب الثقافية بالخارج، وورش عمل ذاتية عن التخطيط الاستراتيجي وبناء الفريق.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أعضاء هیئة التدریس معهد إعداد القادة

إقرأ أيضاً:

كلية بجامعة كولومبيا تحجب الثقة عن الرئيسة نعمت شفيق بسبب قمع الطلبة

قال موقع أكسيوس الأمريكي، إن كلية الآداب والعلوم بجامعة كولومبيا، وافقت عقب تصويت على حجب الثقة عن رئيسة الجامعة نعمت شفيق.

ولفت في تقرير ترجمته "عربي21" أن التصويت بحجب الثقة جاء عقب، الاستياء المتنامي من شفيق، بسبب ما أقدمت عليه ضد الطلبة المؤيدين لفلسطين والذين اعتصموا داخل الجامعة واستدعت لهم الشرطة وفضتهم بعنف شديد واعتقلت منهم العشرات.

وتسببت قرار شفيق باستدعاء الشرطة، باعتقال أكثر من 100 طالب، فضلا عن آخرين اعتقلوا خلال الأيام اللاحقة لفض الاعتصام بالقوة داخل الجامعة.

وقالت الكلية حول قرار حجب الثقة، إن رئيس الجامعة مدانة بانتهاكها "المتطلبات الأساسية للحرية الأكاديمية"، و"اعتداءها غير المسبوق على حقوق الطلاب"، مشددة على أن هذا يتطلب "إدانة قاطعة وأكيدة".

وجاءت نتيجة التصويت لأعضاء الهيئة التدريسية للكلية، وعددهم 709 أعضاء، بتأييد 65 بالمئة منهم، قرار حجب الثقة، وصوت 29 بالمئة ضد الحجب، في حين امتنع 6 عن التصويت.

تم تقديم القرار من قبل فرع جامعة كولومبيا للجمعية الأمريكية لأساتذة الجامعات (AAUP)، وهي منظمة أعضاء هيئة التدريس المهنية.

وقال أعضاء هيئة التدريس، في قرارهم: "لقد فقدنا الثقة في قدرة الإدارة العليا، التي يجسدها الرئيس، على اتخاذ القرارات الصحيحة، للجامععة بناء على سلسلة أخطاء وسوء تقدير وتجاوزات وانتهاكات لقواعد الحكم والسياسة العامة".



وسبق أن اقترح فرع الجامعة العربية الأمريكية في جامعة كولومبيا، أن يقوم مجلس الشيوخ بالجامعة بإجراء تصويت بحجب الثقة عن شفيق.

ولم يصل مجلس الشيوخ إلى حد توجيه اللوم، وبدلا من ذلك أصدر قرارا يدعو إلى إجراء تحقيق في أفعالها، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

كما تعرض كبار مديري الجامعات الآخرين، مثل رئيس جامعة جنوب كاليفورنيا وعميدها، للتنديد رسميا من قبل أعضاء هيئة التدريس بسبب تعاملهم مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الحرم الجامعي.

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك فيصل.. تدريب 58 من أعضاء هيئة التدريس على تقييم الطلاب
  • معهد إعداد القادة: اجتماعات تحضيرية لبرنامج إعداد قادة التنمية المستدامة
  • اتحاد الجامعات العربية وإعداد القادة يعقدان لقاءات تحضيرية استعدادًا للبرنامج التدريبي بالجامعة الألمانية الأردنية
  • قلق من خطاب مرتقب لبايدن في كلية مورهاوس بسبب الحرب على غزة
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • افتتاح فعاليات المؤتمر الحادي والعشرين لقسم طب وجراحة العيون بالزقازيق
  • كلية بجامعة كولومبيا تحجب الثقة عن الرئيسة نعمت شفيق بسبب قمع الطلبة
  • حصاد معهد إعداد القادة.. أنشطة متنوعة لصقل مهارات الطلاب
  • حصاد أنشطة معهد إعداد القادة خلال 5 أشهر
  • حصاد معهد إعداد القادة بـ2024.. ندوات توعوية وتدريب وتأهيل المواهب وفعاليات متنوعة