في ساحة كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس، بحي الزيتون، وسط مدينة غزة، والتي شهدت مجزرة راح ضحيتها عشرات الشهداء، أواخر شهر أكتوبر الماضي، يجلس الكبار والأطفال فوق كراسي بلاستيكية، بينما تتناثر أغصان الزيتون وجريد النخل على الطاولات أمامهم، في الوقت الذي يبدأ فيه الحاضرون بتشكيل السعف على هيئة تيجان وصلبان، غير مهتمين بصوت طائرات الاستطلاع ودوي القصف، الذي لا يزال مستمرا على قطاع غزة، منذ نحو سبعة أشهر.

طقوس الاحتفال بأحد السعف تحت القصف

«على هذه الأرض ما يستحق الحياة»، كان ذلك هو الدافع الرئيسي لمسيحيي غزة لإقامة طقوس أحد السعف، احتفالا بدخول المسيح مدينة أورشليم، ورغم الألم والمصاب الذي يعيشه سكان القطاع، إلاّ أنّ الأهالي تتقن فن انتزاع الأمل من رحم المعاناة.

يقول ماجد بطرس، 50 عاما، لـ«الوطن» إنه نزح من منزله في شمال غزة بعد تدميره، واستقر في الكنيسة بعد أسبوع من العدوان: «شهدت قصف الكنيسة في أول الحرب، واستشهد من عائلتي أطفال ونساء كانوا أشلاء، ورغم كل الوجع الذي لا زال يسكن داخلنا ويعتصر قلوبنا، إلاّ أننا لن نستسلم أو نترك أرضنا وكلنا ثقة إننا سندخل القدس، كما دخلها السيد المسيح ونحن منتصرين».

حرب إبادة وجدران مهدمة 

وفي احتفال استثنائي، جلس الحاضرون على أنقاض البوابة الرئيسية، وذلك بعد تهدم أجزاء واسعة من الكنيسة التاريخية والتي تعد ثالث أقدم كنيسة في العالم، نتيجة الغارات الإسرائيلية التي باغتت النازحين الذين احتموا بها ومزقتهم،  واصطبغت جدرانها بدمائهم التي لا تزال موجودة حتى اللحظة، لتكون شاهدة على أقسى حرب إبادة جماعية تعرض لها الفلسطينيون في قطاع غزة والأراضي المحتلة. 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة أحد السعف أحد الشعانين قطاع غزة المسيح

إقرأ أيضاً:

جيولوجي ينفى نشأة الحياة على أراضي المملكة قبل 3.48 مليار سنة

الرياض

كشف المدير الأعلى لمركز المسح الجيولوجي والتنقيب عن المعادن في هيئة المساحة الجيولوجية، الدكتور عبدالله النبهان، ان ما جرى تداوله بأن الحياة على الأرض قد نشأت في المملكة قبل 3.48 مليار سنة، خاليا تماما من الصحة.

وكانت دراسة، نُشرت في مجلة «الجيولوجيا»، أجراها علماء يعملون على «الستروماتوليتات» الحية (التركيب الرسوبي العضوي)،قد كشفت أن الحياة على الأرض ربما نشأت في جزيرة شيبارة بالبحر الأحمر، قبل 3.5 مليار سنة.

وتستكشف الدراسة،المستندة على التركيبات العضوية والهياكل الصخرية الحديثة المكتشفة في البحر الأحمر، أن الهياكل الميكروبية القديمة، وتقدم لمحة فريدة عن الحياة المبكرة للأرض والظروف البيئية التي سادت منذ مليارات السنين.

تعقيبا على ذلك، قال النبهان: “يعد البحر الأحمر وجزره وتكويناته الجيولوجية، وما يحتضنه من بقايا لكائنات حية حديثي التكوين (٢٩ مليون سنة) مقارنة بالعمر السحيق لبداية الحياة على الأرض قبل 3.48 مليار سنة، حيث أن أقدم الأحافير المكتشفة في العالم وجدت في قارة أستراليا والتي يصل عمرها إلى مليارات السنين، والممثلة لبقايا مستعمرات مجهرية لطحالب خضراء مزرقة كأول كائنات حية ظهرت على الأرض، وكانت قادرة على إنتاج غاز الأوكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي، ولها أثر كبير في ازدياد كمية الأكسجين في الكون، وبداية دورة النشاط الحيوي فيه”.

وأضاف عالم الجيولوجيا: “لا شك بأن اكتشاف تلك التركيبات العضوية للهياكل الصخرية، والتي قد لا تتجاوز أعمارها الآلاف من السنين في جزر حديثة في البحر الأحمر أمر بالغ الأهمية لندرة تلك الكائنات، وحساسيتها للمؤثرات المحيطة بها، إضافة إلى أن تواجد تلك الهياكل العضوية الميكروبية الحية في عصرنا الحديث أمر هام لمعرفة البيئة الجيولوجية الحديثة ومقارنتها بالقديمة، وعليه فإنه لا يوجد منطق فيما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول هذا الموضوع، وإنما هو خلط إعلامي قد يكون غير مقصود لتشعب هذا الموضوع العلمي”.

وتابع: ” التقرير الذي تم نشره عبر موقع “ذا ديبريف” الجيولوجي عن الورقة العلمية التي أعدها ونشرها علماء جيولوجيون من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والتي تسلط الضوء على كيفية تكوّن وتشكل تلك الكائنات المجهرية الحديثة بجزيرة شيبارة في مياه البحر الأحمر بالسعودية، وأنها تشبه مثيلاتها للتركيبات العضوية الحديثة للطبقات الرسوبية النادرة في غرب أستراليا وجزر الباهاما، ولم يرد في البحث بأن الحياة على الأرض ربما تكون قد نشأت في المملكة”.

مقالات مشابهة

  • كهنة كنيسة القديس بولس يترأسون فعاليات "الخمسين".. تفاصيل
  • عودة: على حكماء هذا البلد أن يتفقوا على مبادىء واضحة وتفاسير موضوعية لكل ما يختلف عليه اللبنانيون
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: الاستهدافات الإسرائيلية للمنشآت والمرافق تستهدف إبادة مقومات الحياة في غزة
  • مراجعات.. الابتلاء
  • أبرز أنشطة الأقباط في كنيسة مارجرجس بجزيرة بدران
  • كنيسة ماريوحنا بالمريوطية تبدأ فعاليات الأسبوع السادس من "الخمسين"
  • القديس أبسخيرون الجندي.. سيرة خادة في تراث الكنيسة الأرثوذكسية
  • الكنيسة القبطية في قبرص تهنئ السفارة المصرية بعيد الأضحى
  • جيولوجي ينفى نشأة الحياة على أراضي المملكة قبل 3.48 مليار سنة
  • شروط خادم التعليم المسيحيّ في الكنيسة المارونيّة