أطلق نشطاء ليبيون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي دعوا فيها إلى مقاطعة منتجات الدجاج والبيض، التي ارتفع سعرها بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة.

#مقاطعة_الدجاج_الدحي واجب وطني pic.twitter.com/GFQToK9Szo

— Mohammed Ghannudi (@MohammedGhannui) April 27, 2024

خلوه يعفن عندهم الدحى والدجاج
وحتشوفوا النتيجه
عاجلا???? pic.

twitter.com/Y9h8CUCl9I

— عبد السلام عبد الله (@lbelwo2023) April 27, 2024

وحملت الحملة التي تستمر أسبوعا شعار “خليها تعفن عندك” وبدأت بالفعل أمس السبت، بمشاركة واسعة من معظم الصفحات العامة في ليبيا، وانضم إليها صحفيون ومؤثرون على السوشيل ميديا.

تريس بطلت الدخان والشرب وهجرت المنكرات كلها وكان عندها عزيمة ماشاءالله٠٠

وأشباه التريس مش قادرين يفارقو الدحي اسبوع..!!
وقاعدين يتفلفسو ويسخرو من المقاطعة٠٠
بايعين ضميرهم بطبق دحي

برا انشاءالله يطلعولك دحيات في مكان لا يتعرى لا يتورى٠ #منقول pic.twitter.com/dVJ1gRUa2p

— ???????? ???????? Muftah (@MElwakdey) April 28, 2024

كان حصلته الدحي???????????????? pic.twitter.com/vfdtzkFGKS

— جيجي المغربي (@libyar_2020) April 25, 2024

وبات مصطلح “الدحي” من بين المصطلحات الأعلى تداولاً على “فيسبوك” تزامنًا مع انطلاق الحملة وقالت بعض الصفحات إن الأسعار بدأت بالانخفاض بالفعل بشكل نسبي.

تعرفو المشكلة وين المشكلة انه الدحي منتج محلي ما يجينا من الخارج يعني المفروض سعره يكون بلاش فلوس لانه مش زي الاستراد وضيف ع دالك الدجاج يعني ما فيش مبرر الاسعار الخيالية هادي https://t.co/OQUzumOLPq

— salahaldeen (@salahal23895219) April 27, 2024

لما تجار الدحي و الدجاج يمسكوا واحد من جماعة المقاطعة ???? pic.twitter.com/EF4BZD1d2P

— adei130 (@Al_elwani85) April 27, 2024

#قاطعو_الدولار ???? حتي هوُ ????#قاطعو_العالم ????#قاطعو_الدجاج ????#قاطعو_البيض ????#قاطعو_الدحي ???? https://t.co/y7EQHv3GeQ

— د.عبدوُ التشاديّ (parody)✌????☝???????? (@DrAbdo1900X) April 27, 2024

خلوه أسبوع الجود بالموجود حاولوا ولو مره
مش بس الدحي والدجاج #فاعليات_الدحي#فاعليات_الدجاج pic.twitter.com/yMRgj5fjnd

— flower of Mayo (@Flowermay32) April 27, 2024

حسني بي: لاتسأل عن الأسعار.. بل عن السياسة العامة

وفي تصريح لـ”عين ليبيا” قال رجل الأعمال الليبي حسني بي، إن “السعر ليس إلا معادلة بسيطة وتتمثل في مقدار العرض وما يقابله من الطلب على منتجات (بيض/دجاج/لحم)، مواد غذائية أخرى، وحتى الخدمات (هواتف/نقل//بناء) وكذلك العملة فالسعر نتيجة عرض مقابل طلب يسري على كل شيء من الأرض إلى البحر”.

وبحسب هذا الرأي، فإن المقاطعة بمعنى (تراجع الطلب) أو (انعدامه) ربما تكون مؤثرة جدا في السعر، خاصة أن منتجي البيض والدجاج لا يستطيعون تخفيف العرض كونها مواد قابلة للتلف بسرعة.

ووفقا لنشطاء، فإن نجاح الحملة سيكون بمثابة جرس إنذار للتجار الذين رفعوا أسعار بضائعهم بشكل كبير، لكن يبقى السؤال من يا ترى المسؤول عن وصول الأمور إلى هذا الحد؟.

يجيب حسني بي، على هذا السؤال محملا المسؤولية للسياسات العامة المسؤولة عن أي ظاهرة اقتصادية وقال: “لا تبحث عن مسببات ولا تبحث عن مؤامرات بل ابحث عن سياسات عامة لها تأثير مباشر على المعادلة طلب + عرض= سعر”.

وبدأت بعض الشركات تعلن عن أسعارها على مواقع التواصل، تزامنا مع بدء الحملة لتكسب الدعاية خلال فترة تعتبر مثالية نظرا لكثافة المتابعة وخاصة على “فيسبوك”.

وحددت إحدى الشركات أسعارها يوم أمس على النحو التالي:

ـ سعر كيلو الدجاج الحي 12 دينارا.

ــ سعر كيلو الدجاج المذبوح غدا جمله للكيلو 16.50 دينارا.

ــ سعر كيلو الدجاج المذبوح غدا جمله 3 كيلو فما فوق 15.75 دينارا.

ــ سعر البيض جمله اليوم للصندوق 160دينارا.

ــ سعر البيض الأحمر جمله اليوم ل لصندوق 160دينارا.

ولا تبدو هذه الأسعار مقنعة أبدا، حيث أن السعر قبل الحملة كان يتراوح بين 12 و13 دينارا، والانخفاض المعقول يجب ألا يقل عن 30 بالمئة، حسب منظمي الحملة.

وإذا كان الكل يبحث عن تحليل لظاهرة ارتفاع الأسعار في الأسواق الليبية وما هي الحلول وهل من شيء يمكن فعله، فإن التجار ورجال الأعمال هم الأقدر على تقدير الموقف.

ويقول حسني بي، إن السؤال الذي يجب أن نسأله لأنفسنا اليوم هو “لماذا ارتفع الطلب أو لماذا انخفض العرض” فالسعر ليس إلا نتيجة.

ويوضح رجل الأعمال الليبي، أنه يعتقد أن الطلب على اللحوم البيضاء ارتفع “بسبب ارتفاع تكاليف البدائل مثل أسعار اللحوم الحمراء (غنم وبقر) الناتج عن عدم الاستقرار الاقتصادي والمالي والنقدي”.

وهناك سؤال آخر يجب أن نسأله في أي أزمة اقتصادية، يتمثل بالبحث عن أثر سعر الصرف والسياسات النقدية على الأسعار، وهنا أيضا يجيب حسني بي بالقول “إن السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار يكمن في ارتفاع الفجوة بين السعر الرسمي والموازي للدولار” مضيفا أن هذه الفجوة وصلت خلال خلال الأشهر الأربعة الماضية إلى 50%.

وحاول مصرف ليبيا المركزي كبح أثر هذه الفجوة على الأسعار في السوق، من خلال منح اعتمادات للبيض والدواجن واللحوم جميعا بسعر 4.65 قبل فرض الرسم 27% الذي عمل به حتى نهاية فبراير 2024، وتم منح كل من له علاقة بسلسلة الغداء الحيواني وتعدت التغطية للطلب على الأعلاف والبيض المخصب وجميع أنواع اللحوم، لتغطية السوق حتى آخر شهر يونيو 2024.

وقال حسني بي، إن ذلك لم يساهم في انخفاض السعر وارتفاع العرض بل إن الطلب تعدى العرض ولم تنخفض الأسعار لمواجهة الطلب المتصاعد على اللحوم البيضاء مع ارتفاع كبير وسريع لسعر اللحوم الحمراء.

وأكد حسني بي أن الاقتصاد والمال والنقد مرتبط ببعضها البعض تطبيقا لنظرية “الأواني المستطرقة” مضيفا لا شيء في الدولة (الاقتصاد – المال) يعمل بمعزل عن الآخر الكل مرتبط.

ويراقب الليبيون بأمل حملة المقاطعة، لكن الأمور ليست بهذه البساطة، لأن السوق الليبية تعاني أصلا من تعطل قطاعات إنتاجية مهمة، وإذا تعرض قطاع الدواجن لهزة كبيرة فإنها مخاطرة اقتصادية قد تؤدي إلى خفض الأسعار مؤقتا لكنها قد تؤدي إلى تضرر القطاع برمته، لذلك لا بد من حضور الدولة والقيام بدراسة كلفة حقيقية لمنتجات البيض والدجاج حتى يتسنى لها تحقيق التوازن بين مصلحة المواطن ومصلحة التاجر أو المنتج تطبيقا للمثل الشامي الدارج (لا يموت الذئب ولا يفنى الغنم).

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أسعار المواد الغذائية البيض الدجاج حسني بي حملة مقاطعة مقاطعة مواد غذائية pic twitter com حسنی بی ــ سعر

إقرأ أيضاً:

احظروهم.. حملة واسعة ضد الصّامتين عن إبادة غزة والداعمين للاحتلال (شاهد)

تعبيرا عن الغضب، وإعلان صريح للاستياء من صمتهم المطبق عن ما يجري من حرب إبادة على كامل قطاع غزة المحاصر، لما يُناهز نصف سنة، شنّ عدد مُتسارع من رواد مختلف منصّات التواصل الاجتماعي، عبر العالم، حملة رقمية، لمُقاطعة الصامتين والداعمين للاحتلال الإسرائيلي.

الحملة الرقمية التي انطلقت، لأول مرة من أمريكا، عبر وسم "blockout2024"، لقيت صدى واسعا، وجابت مُختلف الحسابات، للمطالبة على رفض الصمت الصارخ عن ما يحصل من إبادة جماعية للأهالي في غزة، أمام مرأى العالم.
Social media users have launched 'operation blockout', where they block celebrities they believe have not used their platforms to shed light on pressing issues in Gaza, Sudan and beyond https://t.co/8y01iFN3my — Middle East Eye (@MiddleEastEye) May 12, 2024 Stop il n'y aura plus d'excuses mouvement est lancé #BLOCKOUT2024 ✊???????? #FreePalestine ni oublie ☝️ ni pardon ☝️
Gardez vos larmes les #influvoleurs #poupettekenza#yousralkh #jazztvshow #sarahfraisou #millajasmine ....etc marche arrière cassé ????????✊ pic.twitter.com/KC7qjbmKbF — ????zina????????ⵣ???????? (@zina95_94) May 12, 2024
واستجاب للمشاركة في الحملة، عدد متزايد من الناشطين والمدونين على مختلف منصات التواصل، تأكيدا على قدرة "المقاطعة" أن تصل للأشخاص من خلال إلغاء المتابعات ونقص المشاهدات.

وأكّد عدد من المشاركين في الحملة الرقمية، أن لـ"منصات التواصل الاجتماعي تأثيرا كبيرا في العالم"، مشيرين لكونها "تُحرّك الدول للمسارعة في وقف العدوان، لذلك وجب على كل مؤثر أن يستمر في النشر وأن لا يتوقف عن دعم قطاع غزة في قصصه اليومية ومنشوراته، وإذا غاب ذكرهم ومارس أنشطة حياته كأن شيء لم يحدث، يجب حظره ومقاطعة محتواه".

تأثير متسارع 
رصدت "عربي21" جُملة من المنشورات والتغريدات، الحديثة، المُتجاوبة مع الحملة الرقمية لمقاطعة المؤثرين والمشاهير غير الداعمين لوقف الحرب على قطاع غزة، أو الصامتين عن كافة الأحداث غير الإنسانية الجارية، ناهيك عن الداعمين بشكل مباشر أو غير مباشر للاحتلال الإسرائيلي ومنتجاته.
The movement is gaining steam, keep going! #blockout2024
Block @taylorswift13 pic.twitter.com/6RGA3ZZ0lD — Free Palestine (@WildernessWypt) May 10, 2024 #blockout2024 ..????????
The quickest way to hurt them is by not giving them more money . pic.twitter.com/8PbRA4WvwA — أروى الفضلي???? (@arwaalfadly) May 10, 2024
كذلك، يؤكد المشاركين في الحملة الرقمية، ممّن يتضاعف عددهم بشكل مُتسارع، أنه "على غرار نجاح حملات المقاطعة الشعبية للمنتجات والشركات الداعمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وقدرتها اللافتة في الإضرار بهذه العلامات التجارية، فإن حملة مقاطعة المؤثرين والداعمين للاحتلال الإسرائيلي والصامتين منهم عن حرب الإبادة، ستكون بلا شك قادرة على تغيير موازين القوة".


وكانت عدد من الشركات، قد تضرّرت إثر الحملات الشعبية للمقاطعة، أبرزها مجموعة ستاربكس التي تكبّدت خسائر في قيمتها السوقية ناهزت 11 مليار دولار خلال فترة وجيزة، وأيضا مطاعم ماكدونالدز، وبابا جونز وبيرغر كينغ، وشركة كارفور الفرنسية المالكة لسلسلة متاجر البقالة.
List to block #blockout2024 pic.twitter.com/oUapVaugZj — Rami Izhiman (@izhimanrami) May 11, 2024
تجدر الإشارة إلى أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأهوج على قطاع غزة، دخل الأحد، يومه الـ219، وذلك بالتزامن مع تكثيف جيش الاحتلال لغاراته على مناطق مختلفة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم الاثنين 13-5-2024
  • بالفيديو.. رئيس نادي الطفيلة يشكو غياب الدعم ونقص الإمكانيات الرياضية 
  • احظروهم.. حملة واسعة ضد الصّامتين عن إبادة غزة والداعمين للاحتلال (شاهد)
  • الرئيس قيس سعيد يبكي بسبب حجب العلم التونسي ويأمر باتخاذ إجراءات فورية(صور)
  • الأهلي يشكو الحكام لاتحاد الكرة بعد مباراة بلدية المحلة
  • أسعار الحديد اليوم الأحد 12-5-2024 في أسواق محافظة قنا
  • استقرار أسعار السمك في الأسواق المحلية خلال الأحد 12 مايو 2024 بعد مبادرة "خليها تعفن
  • سعر طن الحديد اليوم الأحد 12-5-2024 في مصر
  • عندما يبكي النجم التلفزيوني والكروي البريطاني لأجل غزة ويتحدى الصهيونية لنصرتها
  • أسعار الحديد اليوم السبت 11-5-2024 في أسواق محافظة قنا