حذر محافظ البنك المركزي في عدن “أحمد المعبقي” البنوك من عدم نقل مقراتها من صنعاء الى عدن.

وجدد محافظ البنك المركزي تحذيره للبنوك التجارية في ‎صنعاء من عواقب الإجراءات التي ستتخذ ضدها في حال تأخرت في نقل مراكزها الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة ‎عدن خلال المدة الزمنية التي حددها البنك.

.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

‏محافظ المركزي اليمني: أوقفنا التعاملات مع البنوك المحظورة بما في ذلك صرف المرتبات

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال محافظ البنك المركزي اليمني في عدن، الجمعة، إن إدارة البنك ستوقف كل تعاملات الجهات الحكومية مع البنوك المحلية المحظورة بما في ذلك صرف المرتبات التي كانت تصرف عبرها.

وأفاد محافظ البنك أحمد غالب المعبقي في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة المؤقتة عدن، أن قرارات حظر البنوك المتعاملة مع الحوثيين أولى العقوبات التدريجية، محذرا باتخاذ حزمة إجراءات أشد في حال استمرت هذه البنوك بالتعامل مع الحوثيين المصنفين على لائحة الإرهاب.

وأضاف “سمحنا للبنوك المحظورة التعامل مع المودعين  إلى إشعار آخر”.

وتابع: “أوصلنا قرار حظر التعامل إلى كافة الجهات المصرفية والبنوك الدولية، ولن يتعاملوا مع البنوك التي تخضع لسيطرة مليشيات الحوثي المصنفة بجماعة إرهابية”.

وأشار إلى أن البنك المركزي، وثق 20 انتهاكا لجماعة الحوثيين ضد القطاع المصرفي، مهدداً بقرارات تصعيدية جديدة بعد انتهاء مهلة إيداع العملة القديمة.

ولفت إلى أن “قرار نقل المراكز الرئيسية للبنوك الى عدن، هو قرار سيادي يمني، ذو طابع نقدي ومصرفي وليس له أي صلات بالوضع الإقليمي أو الدولي كما يدعي الحوثيين، وليس له دخل بحرب غزة”.

وكشف محافظ البنك المركزي، من أن هناك عملة جديدة للتداول، مضيفاً: “وجهنا كل البنوك بمناطق الشرعية بأن تقبل العملة وتستبدلها كونها عملة قديمة ومهترئة.

ومساء الخميس، أوقف البنك المركزي بعدن التعامل مع بنوك: التضامن، اليمن والكويت، مصرف اليمن البحرين الشامل، الأمل للتمويل الأصغر، الكريمي، اليمن الدولي، كما أعطى مهلة 60 يوماً للمواطنين والمؤسسات لإيداع ما لديهم من الطبعة القديمة ما قبل العام 2016 لديه والبنوك الأخرى.

وتعليقا على ذلك، قال زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي إن “الإقدام على الضغط على البنوك في صنعاء يأتي ضمن الخطوات الأمريكية دعما للكيان الإسرائيلي”. واعتبر في خطاب متلفز، أن ذلك “عدوانا على المجال الاقتصادي وخطوة عدوانية ولعبة خطيرة”.

بعد انتهاء مهلة نقل مقراتها إلى عدن..”المركزي اليمني” يوقف التعامل مع ستة بنوك في صنعاء “المركزي اليمني” يوجه بسحب العملة الورقية القديمة من الأسواق بعد قرار نقل البنوك من صنعاء إلى عدن.. المركزي اليمني يحظر نشاط التحويلات الخارجية قرارات المركزي اليمني الأخيرة.. حرب اقتصادية جديدة أم حزمة “إنقاذ&” شاملة؟

مقالات مشابهة

  • قرار بنك عدن المركزي والتأثيرات المحتملة
  • رداً على قرارات المركزي اليمني.. الحوثيون يحظرون التعامل من البنوك الواقعة في مناطق الشرعية
  • قرارات البنك المركزي.. جبهة جديدة ضد الحوثيين أم خطوات لإنهاء الإنقسام النقدي؟
  • محافظ البنك المركزي: إجراءاتنا هي لحماية البنوك التجارية من الإفلاس
  • محافظ المصرف المركزي: ممارسات الحوثيين السبب في قرارات البنك ولا يمكن التراجع عنها
  • ‏محافظ المركزي اليمني: أوقفنا التعاملات مع البنوك المحظورة بما في ذلك صرف المرتبات
  • عاجل : محافظ البنك المركزي يوضح مصير الودائع في صنعاء واتلاف العملة ويطرح عملة جديدة
  • رد جمعية البنوك اليمنية على قرارات مركزي عدن بوقف التعامل مع كبرى البنوك في صنعاء وإلغاء العملة القديمة
  • البنك المركزي في عدن يوقف التعامل مع 6 بنوك في صنعاء
  • ذراع إيران تُهدد السعودية والمناطق المحررة لوقف قرارات مركزي عدن