تداول مستخدمو منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، قاطع فيديو لما أسموه دوامة هوائية أو إعصار شهدته مدينة أبها.
ورأى بعض المدونين والمختصين بالأرصاد إن الظاهرة التي تداول مقاطعها أنها إعصار قمعي بينما قال آخرون إنها مجرد دوامة هوائية.


الأرصاد توضح


وحسم متحدث المركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، حقيقة الظاهرة قائلاً: "الظاهرة الجوية على المدخل الشمالي لمدينة أبها، إعصار قمعي متوسط السرعة تكون نتيجة للحالة الجوية المؤثرة على المنطقة ولم ينتج عنه أضرار بناء على تقارير الجهات المعنية.


ودعا القحطاني الجميع إلى توخي الحذر والابتعاد عن مثل هذه الظواهر الجوية عند مشاهدتها.

أخبار متعلقة بلينكن: نعمل مع شركائنا في الخليج لضمان أمن واستقرار المنطقةتعليم الليث.. ضم عدد من المدارس لتحسين المخرجات التعليميةما هو الإعصار القمعي؟


الإعصار القمعي هو حدث جوي يحدث في الأغلب فوق الماء بشكل عام، مثل البحار والبحيرات. يتميز بتكون عاصفة دورانية فوق سطح الماء، مما يؤدي إلى ارتفاع الماء عمودياً وتشكيل سحابة دوارة.
يمكن أن يكون له آثار قوية إذا كانت قوته كافية، مثل الرياح العاتية والأمطار الغزيرة والأضرار المحتملة على الممتلكات والأرواح.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام إعصار في السعودية

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تكشف سر تسجيل محافظة أسوان لـ49 درجة مئوية.. «مش أول مرة»

ضجة كبيرة أحدثتها درجة الحرارة التي سجلتها محافظة أسوان، خلال الساعات الماضية، بعدما وصلت لـ49.6 درجة مئوية في الظل، خاصة أنها لم تكن المرة الأولى التي تسجل فيها المحافظة نفس درجة الحرارة، وفقا لما كشفته هيئة الأرصاد الجوية، الأمر الذي أثار تساؤلا لدى المواطنين، عن سبب وصول درجات الحرارة لهذا الرقم في المحافظة الجنوبية.

سبب درجات الحرارة المرتفعة في أسوان 

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمود القياتي، عضو هيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إنه بالفعل سجلت محطة محافظة أسوان أمس، درجات حرارة مرتفعة اقتربت من الـ50، ويرجع ذلك إلى الكتل الهوائية القادمة من المناطق الصحراوية، التي تكون في الأساس درجات حرارتها مرتفعة بشكل كبير، مع وجود المرتفع الجوي الموجود في طبقات الجو العليا، وهذا يعني أن هناك ارتفاعا في سطح الأرض والطبقات كافة المتواجدة في هذه المناطق، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة مع الأجواء المشمسة.

وأوضح «القياتي» أنه بعد تسجل محافظة أسوان لهذه درجة الحرارة المرتفعة، التي كانت الأعلى على مستوى العالم، وأيضا على مستوى الجمهورية، توجهت هيئة الأرصاد الجوية إلى البيانات المناخية، لمعرفة إذا كانت هذه المرة الأولى التي تسجل فيها المحافظة نفس درجات الحرارة أم لا؛ إذ وجدوا أن بعض المناطق من قبل سجلت درجات حرارة مشابهة، ومنها محطة دراو التي سجلت في 6 يونيو عام 2006، نفس درجة الحرارة، وهي 49.6 درجة، وكذلك محطة الخارجة بجنوب الوادي في 31 يوليو 2007 (49.6  درجة).

طقس الأيام المقبلة 

وحول طقس الأيام المقبلة، قال عضو هيئة الأرصاد الجوية، إن هناك انخفاضا تدريجيا في درجات الحرارة، على مدار يومي الأحد والاثنين المقبلين، وبعد ذلك تعود البلاد لارتفاع الحرارة مرة أخرى، وسيكون هناك نشاط للرياح مثير للأتربة على مناطق من جنوب الصعيد.

مقالات مشابهة

  • موجة حر شديدة تجتاح قبرص
  • «الأرصاد» تكشف سر تسجيل محافظة أسوان لـ49 درجة مئوية.. «مش أول مرة»
  • موعد انكسار الموجة الحارة في مصر.. بيان رسمي من الأرصاد
  • الأرصاد الجوية: اعتدال درجات الحرارة على معظم مناطق ليبيا
  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ48 درجة.. والسودة الأدنى
  • فلكي مصري يكشف تفاصيل الظاهرة الجديدة التي ستحدث في السماء قريباً
  • تصل إلى 47.. 4 تحذيرات من الأرصاد بشأن درجات الحرارة
  • درجة الحرارة تصل لـ50.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل منخفض الهند الموسمي قبل وصوله مصر
  • موعد انخفاض درجات الحرارة.. وتحذيرات عاجلة من الأرصاد
  • متحدث الأرصاد : العام المُقبل سيكون الموسم الأخير للحج في فصل الصيف .. فيديو