د. عبد المنعم مختار

استاذ جامعي متخصص في السياسات الصحية القائمة على الأدلة العلمية

تعدد الفرضيات حول دوافع وطبيعة الحرب الجارية بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان يخفي وراءه أجندات ومصالح سياسية لأحد أطراف الحرب وحلفاؤهم ومعارضي الحرب. سنحاول في هذا المقال رصد هذه الفرضيات وتفكيك سرديتها وتحليل خطابها.

كما سنعمل على مضاهاة ذلك بالوقائع قبل الحرب.

دوافع الحرب وطبيعتها: الفرضيات

لا ندعي الإحاطة ولا الشمول لكننا رصدنا حتى الآن الفرضيات التالية حول دوافع وطبيعة الحرب الجارية:

1. حرب الجنرالين: هذه الفرضية تركز على الدوافع الشخصية لقائد الجيش وقائد قوات الدعم السريع وبالتالي تشير لطبيعة تنافس سلطوي بين القائدين

2. حرب الجيشين: هذه الفرضية تركز على الدوافع المؤسسية للجيش وقوات الدعم السريع وبالتالي تشير لطبيعة تنافس سلطوي بين المؤسستين

3. حرب الكيزان: هذه الفرضية تركز على دوافع الحزب الحاكم السابق، حزب المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية، وبالتالي تشير لطبيعة تنافس سلطوي بين انصار النظام السابق وانصار التحول الديمقراطي

4. حرب المركز والهامش: هذه الفرضية تركز على أن الجيش وحلفاؤه ممثلين للمركز وان قوات الدعم السريع وحلفاؤها ممثلين للهامش وبالتالي تشير لطبيعة تنافس سلطوي بين المركز والهامش

5. حرب دولة ٥٦ ودولة ما بعد الحرب: هذه الفرضية تركز على أن الجيش وحلفاؤه ممثلين لدولة ما بعد استقلال السودان في ١٩٥٦ وان قوات الدعم السريع وحلفاؤها ممثلين لدولة السودان بعدها وبالتالي تشير لطبيعة تنافس سلطوي بين دولة الماضي ودولة المستقبل

دوافع الحرب وطبيعتها: رصد وتفكيك السرديات وتحليل الخطاب

لا ندعي الإحاطة ولا الشمول لكننا رصدنا حتى الآن السرديات والخطاب التالي حول الفرضيات المذكورة أعلاه لدوافع وطبيعة الحرب الجارية:

1. حرب الجنرالين: قد تكون هذه من اول الفرضيات التي طرحت وأكثرها شيوعا في الدول الغربية. تدعم هذه الفرضية سردية التنافس الغير معلن بين قائد الجيش وقائد قوات الدعم السريع قبل بداية الحرب ويعززها الخطاب الشخصي المعادي الذي ساد، خاصة في بداية الحرب، بين قائد قوات الدعم السريع وقائد الجيش. تعتبر هذه الفرضية أكثر الفرضيات ضعفا لأن إشعال حرب أهلية واستمرارها يتطلب تأييدا واسنادا بشريا وماديا يفوق قدرات اي جنرالين.

2. حرب الجيشين: قد تكون هذه اقوى الفرضيات وتنتشر وسط الجيش وانصاره بصيغة تمرد قوات الدعم السريع على الجيش الرسمي للدولة. تدعم هذه الفرضية سردية التنافس المعلن بين الجيش وقوات الدعم السريع قبل بداية الحرب ويعززها الخطاب المعادي الذي ساد بين قادة سلاح المدرعات التابع للجيش وقوات الدعم السريع عند ما عرف بالمحاولة الانقلابية/ التمرد في سلاح المدرعات قبل الحرب. تعتبر هذه الفرضية أكثر الفرضيات قوة لأن إشعال حرب أهلية واستمرارها يتطلب تأييدا واسنادا بشري ومادي يماثل قدرات الجيشين.

3. حرب الكيزان: قد تكون هذه من اول الفرضيات التي طرحت وأكثرها شيوعا وسط أنصار التحول الديمقراطي. تدعم هذه الفرضية سردية التنافس بين انصار النظام السابق، اي حزب المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية، وانصار التحول الديمقراطي، خاصة قوى الحرية والتغيير "قحت" وتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم"، ويعززها الخطاب المعادي والمهدد بالحرب والذي ساد، قبل وبعد الحرب، بين الكيزان وقحت وتقدم. تهمل هذه الفرضية دوافع الأطراف الرئيسية للحرب، اي الجيش وقوات الدعم السريع، وتركز على مواقف أطراف مدنية مساندة ومعارضة لها. هذه الأطراف المدنية، شامل الكيزان داخل الجيش، ليس لها القدرة على إدارة حرب ولا التحكم فيها. لمزيد من التفاصيل، انظر مقالي حول الحرب الحالية هي حرب الجيش السوداني اولا وليس الحركة الإسلامية: مسببات وتداعيات تحميل بقايا المؤتمر الوطني الوزر الرئيسي للحرب على هذا الرابط: https://sudanile.com/%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b1%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%87%d9%8a-%d8%ad%d8%b1%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%8a%d8%b4-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d8%af%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d8%a7%d9%88/

4. حرب المركز والهامش: قد تكون هذه من الفرضيات الشائعة وسط قوات الدعم السريع وحلفاؤها. تدعم هذه الفرضية سردية أن غالبية الحواضن الاجتماعية للجيش من المركز وغالبية الحواضن الاجتماعية لقوات الدعم السريع من الهامش، ويعززها الخطاب الجهوي والقبلي المتصاعد بين حواضن الجيش وحواضن قوات الدعم السريع. تهمل هذه الفرضية حقيقة أن قوات الدعم السريع انشأت لغرض محاربة حركات التمرد المسلحة في الهامش وان أغلب هذه الحركات تحارب الان سوية مع الجيش ضد قوات الدعم السريع، لذا فتمثيل قوات الدعم السريع للهامش موضع شك كبير.

5. حرب دولة ٥٦ ودولة ما بعد الحرب: تتبنى قوات الدعم السريع هذه الفرضية وبذا تجد هذه الفرضية رواجاً وسط حلفائها. تدعم هذه الفرضية سردية أن هذه الحرب هي امتداد للحروب الأهلية السابقة والتي تسبب فيها اختلالات في بناء الدولة السودانية منذ الاستقلال وغياب التنمية المتوازنة وحقوق المواطنة المتساوية، ويعززها خطاب الغبن التاريخي الشائع وسط حواضن قوات الدعم السريع والناتج عن هيمنة الحواضن الاجتماعية للجيش على السلطة والثروة وهوية الدولة منذ الاستقلال. تهمل هذه الفرضية حقيقة أن قوات الدعم السريع انشأت لغرض محاربة حركات التمرد المسلحة ضد دولة ٥٦ وان أغلب هذه الحركات تحارب الان سوية مع الجيش قوات الدعم السريع، لذا فمعارضة قوات الدعم السريع لدولة ٥٦ موضع شك كبير.

خلاصة

تعتبر فرضية حرب الجيشين أو تمرد مليشيا الدعم السريع ضد الجيش الرسمي للدولة هي اقوى الفرضيات لتفسير دوافع وطبيعة الحرب الجارية في السودان. هذه الفرضية تعكس تطور العلاقة بين الجيش وقوات الدعم السريع. إذ تم تشكيل قوات الدعم السريع كمليشيا لمساعدة الجيش في حربه ضد حركات التمرد المسلحة في دارفور في ٢٠٠٣ ثم نمت هذا القوات عددا وعتادا ونفوذا ومالا، وتم شرعنتها بقانون في العام ٢٠١٧ ، وزادت استقلاليتها عن الجيش بتعديلات قانونية في ٢٠١٩ ، ثم انفجر التنافس بينها والجيش عند الاختلاف حول التحكم والسيطرة على عملية دمجها في الجيش إبان مفاوضات الاتفاق الإطاري في ٢٠٢٣.

معظم الوقائع تشير إلى أن الدافع الرئيسي للحرب الجارية هو التنافس حول السلطة والثروة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

الجدير بالذكر أن الحرب الجارية تختلف عن الحروب الأهلية السابقة في السودان لأن طرفها المقاتل للجيش ليس حركة تمرد مسلحة من الهامش/ الأقاليم بل مليشيا من صناعة المركز/ الدولة. لذا فالدرس المستفاد من هذه الحرب هو الخطورة الشديدة لاستخدام الدولة، في حروبها ضد حركات التمرد المسلحة، للمليشيات القبلية، إذ أن هذه المليشيات قد تنقلب في حروبها ضد الدولة التي انشأتها.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: بین الجیش وقوات الدعم السریع قوات الدعم السریع قد تکون هذه فی السودان حرب الجیش دولة ٥٦

إقرأ أيضاً:

السودان.. “رفض” محادثات السلام ينذر بخطر تدخل “خبيث” لإطالة أمد الحرب

رفض الجيش السوداني، دعوة أميركية للعودة إلى محادثات السلام مع قوات الدعم السريع، فيما تحتدم المعارك في مدينة الفاشر، وسط مخاوف من مجاعة في المدينة. ويثير هذا الرفض مخاوف من تدخل خارجي "خبيث" لإطالة أمد الحرب.

ورغم عدم تعليق قائد الجيش السوداني، عبدالفتاح البرهان، على الدعوة التي طرحتها واشنطن لوقف الحرب، واستئناف محادثات السلام، إلا أن، مالك عقار، وهو نائب رئيس مجلس السيادة السوداني أكد رفض الانخراط في مفاوضات تجري في جدة.

وقبل أيام أكد، ياسر العطا، وهو قائد كبير في الجيش السوداني أن روسيا عرضت تزويدهم بالأسلحة والذخائر، مقابل تحقيق مصالح لموسكو في السودان.

ويرجح محللون سودانيون أن الأطراف التي تتقاتل في السودان، لا تريد الانخراط في أي مفاوضات جادة، وكل طرف يعتقد أنه يحقق نصرا في المعارك، والتي أسفرت عن مقتل الآلاف من المدنيين السودانيين.

ويتخوف خبراء ومحللون تحدثوا لموقع "الحرة" من أن تصبح السودان "ساحة حرب دولية"، حيث تتقاتل الجيوش في داخل البلاد بدعم من قوى خارجية ما "قد يطيل أمد الحرب".

يشهد السودان منذ أكثر من عام حربا بين الجيش بقيادة، عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق، محمد حمدان دقلو.

لا إرادة للسلام
المحلل السياسي السوداني، محمد الأسباط، يقول إنه من "المؤسف أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، لا يمتلكان إرادة لتحقيق السلام وإيقاف الحرب".

ويرى الأسباط وهو مقيم في بارس أن ما يحدث في السودان يرتبط بما يحصل على صعيد المجتمع الدولي "إذ تنعدم توافر إرادة دولية وخطط واضحة لإيقاف الحرب واستعادة المسار الانتقالي المدني".

وبحث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، مع قائد الجيش السوداني البرهان الحاجة لإنهاء الحرب في السودان، وفق ما أفادت الخارجية الأميركية.

وقال المتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر، في بيان إن الجانبين "ناقشا الحاجة الملحة لإنهاء النزاع في السودان بشكل عاجل وتمكين وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط القتال، لتخفيف معاناة الشعب السوداني".

وأضاف ميلر أن بلينكن ناقش أيضا في المحادثة الهاتفية التي استمرت قرابة 30 دقيقة "استئناف المفاوضات في منبر جدة والحاجة إلى حماية المدنيين وخفض الأعمال العدائية في الفاشر بولاية شمال دارفور".

المحلل السياسي السوداني، فريد زين، يرى أن رفض العودة لطاولة المحادثات يعني أن هذه الأطراف "لا تهتم بمصلحة المواطن السوداني"، وكل طرف "يتمترس خلف تصريحات وشعارات لن توصل البلاد نحو بر الآمان".

ويشرح زين، وهو مقيم في الولايات المتحدة، في حديث لموقع "الحرة" أن الجيش السوداني يرى أنه يحقق "مكاسب في المعارك، ولا يريد خسارة هذا الزخم"، وعلى النقيض "ترى قوات الدعم السريع الأمر نفسه"، ولكن بالنتيجة ما يحصل هو "خسارة للسودان والسودانيين".

وينتقد زين الولايات المتحدة لعدم التدخل بـ"فعالية" من أجل وقف الحرب، وحتى العقوبات التي فرضت مؤخرا على قادة في الدعم السريع كانت "رمزية" ولا "أثر حقيقي لها".

ودعا إلى فرض عقوبات على الأطراف المتحاربة في السودان، و"فرض نوع من حظر توريد الأسلحة للسودان و"تجفيف الدعم الذي تقدمه بعض الدول لقوى في السودان"، وحتى فرض حظر للطيران فوق المدن التي تشهد حروبا طاحنة مثل الفاشر".

وتسبب الصراع في السودان في مقتل عشرات الآلاف منذ اندلاعه في أبريل 2023. وفي الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور وحدها، قتل ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص، وفق الأمم المتحدة.

الكاتب والصحفي السوداني، حسن بركية، يرى أن التصريحات التي تصدر عن الجيش وقادته تكشف "قيادة غير موحدة للقوات المسلحة، فيما يتنامى الصراع بين تيارات مختلفة من أجل مصالح ضيقة".

ويضيف في رد على استفسارات موقع "الحرة" أنه لا أحد يعرف "على وجه الدقة كيف يفكر قائد الجيش البرهان، فيما تبدو قيادة الجيش وكأنها بلا إستراتيجية واضحة".

وزاد أنه "حتي الآن لا نستطع القول بأن الجيش أوصد باب التفاوض بصورة نهائية، إذ لم يصدر بيان رسمي عن البرهان بعد، إذ يوجد تصريحات تبدو رافضة للمفاوضات في جدة ومنها تصريحات نائب البرهان في مجلس السيادة مالك عقار".

وقال مالك عقار، وهو زعيم متمردين سابق ونائب رئيس مجلس السيادة السوداني "لن نذهب إلى جدة ومن يرد ذلك فعليه أن يقتلنا في بلدنا ويحمل رفاتنا إلى جدة".

وفي منتصف أبريل، أعلنت الولايات المتحدة أن السعودية ستستضيف في مدينة جدة محادثات سلام بشأن الحرب في السودان خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، لكن لم يتم تحديد موعد حتى الآن.

ويزداد الوضع سوءا في مدن سودانية جراء "عمليات نزوح جماعية للسكان، إذ يفر الكثير من الناس من مناطق النزاع"، بحسب وكالات الأمم المتحدة التي تؤكد أن "السودان يواجه خطرا متزايدا للمجاعة الناجمة عن الصراع والتي قد تكون لها عواقب كارثية، بما في ذلك فقدان الأرواح، وخصوصا بين الأطفال الصغار".

وقالت قوات الدعم السريع في تصريحات سابقة إنها مستعدة للمحادثات، لكن كلا الطرفين لم يف بالالتزامات التي تعهد بها في الجولات السابقة.

"ساحة معركة لقوى خارجية"
الفاشر- السودان
القيادي في قوى الحرية والتغيير السودانية، عمار حمودة، أعرب في حديثه لموقع "الحرة" عن مخاوفه بأن يصبح السودان "ساحة صراع عالمية أو إقليمية".

ويتفق حمودة وهو مقيم في لندن بأن أي "موقف رفض للتفاوض، يحمل فيه طياته عدم الاكتراث لمعاناة الشعب السوداني، ولا يولي أهمية للأثار الكارثية للحرب على المواطنين السودانيين".

ويضيف أن "السودان أصبحت في عين العاصفة العالمية" حيث تجرى "مساومات لدعم عسكري مقابل توفير موطئ قدم على البحر الأحمر".

ويتهم كل من الجيش وقوات الدعم السريع بالقصف العشوائي لمناطق مدنية وعرقلة مرور المساعدات الإنسانية، مع اتهام قوات الدعم السريع على وجه التحديد بالتطهير العرقي وارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحسب وكالة فرانس برس.

قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان
الجيش السوداني يرفض دعوة أميركية
رفض الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، دعوة للعودة إلى محادثات السلام مع قوات الدعم السريع وذلك عقب محادثة بين الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.
المحلل السياسي زين حذر من تحويل السودان إلى "ساحة معركة لقوى خارجية"، إذ يحاول الجيش "استمالة روسيا من أجل الحصول على أسلحة وذخائر"، فيما تريد موسكو وضع "موطئ قدم لها في البحر الأحمر".

ويؤكد زين أن طموحات روسيا ليست بجديدة في السودان، إذ أنها تسعى منذ سنوات "لإيجاد نفوذ لها في السودان، ووضع قواعد قريبة من البحر الأحمر"، مشيرا إلى أنه في فترات سابقة كانت موسكو تجري مشاورات مع قوات الدعم السريع، وهي الآن تتجه من أجل التعاون مع الجيش من أجل مصالحهم، ناهيك عن المعلومات التي تفيد بوجود "دعم روسي وتركي وإماراتي" لأطراف مختلفة في الصراع.

ووقعت روسيا والسودان اتفاقا لإقامة قاعدة بحرية في عهد الرئيس السابق، عمر البشير، لكن قادة الجيش قالوا في وقت لاحق إن هذه الخطة قيد المراجعة ولم تنفذ قط.

وطورت روسيا في السابق علاقات مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية التي تخوض حربا مع الجيش السوداني منذ عام والتي لها علاقات أيضا مع مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة وفقا لما يقوله دبلوماسيون غربيون بحسب تقرير لرويترز.

"تدخلات خبيثة" تطيل أمد الحرب
قال ياسر العطا، القائد الكبير بالجيش السوداني، السبت، إن روسيا طلبت إقامة محطة للوقود في البحر الأحمر مقابل توفير أسلحة وذخيرة وإن اتفاقيات بهذا الصدد سيتم توقيعها قريبا.

وقال العطا، وهو عضو مجلس السيادة الانتقالي ومساعد القائد العام للقوات المسلحة، وفق تصريحات نقلتها رويترز "روسيا طلبت نقطة تزود على البحر الأحمر مقابل إمدادنا بالأسلحة والذخائر".

وأضاف أن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان "سيوقع على اتفاقيات مع روسيا قريبا".

المحلل السياسي، الأسباط يقول بدوره إنه يوجد تدخلات دولية "خبيثة لاطالة أمد الحرب في السودان، من خلال تصفية الصراعات الدولية والإقليمية على الأرض السودانية لا سيما روسيا وإيران وأوكرانيا وتركيا".

ويؤكد أن "الذهب يلعب دورا محوريا في تغذية حرب السودان"، خاصة لقوات الدعم السريع، فيما "تستغل روسيا حاجة الجيش السوداني للتسليح مقابل منحها منفذ على البحر الأحمر".

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلتقي قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في الخرطوم فبراير الماضي
روسيا تعرض تزويد الجيش السوداني بالسلاح والذخيرة مقابل مطلب وحيد
قال ياسر العطا، القائد الكبير بالجيش السوداني، السبت، إن روسيا طلبت إقامة محطة للوقود في البحر الأحمر مقابل توفير أسلحة وذخيرة وإن اتفاقيات بهذا الصدد سيتم توقيعها قريبا.
الكاتب بركية يتفق بأن "روسيا مثل قوى أخرى تبحث عن مصالحها في المنطقة، والمتابع يلاحظ التواجد الروسي في أكثر من منطقة في القارة الأفريقية، إذ أنها أصبحت تنافس فرنسا في مناطقها التاريخية، وحتى أنها تنافس المصالح الأميركية في القارة كلها وليس السودان فقط".

ويشدد أن "الذهب يعتبر أحد العناصر التي تساهم في إطالة أمد الحرب، لأن هذه الحرب في جانب من جوانبها حرب مصالح وصراعات بين عدة دول في السودان".

حذرت ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة الخميس من "تدهور كبير" في تغذية الأطفال وأمهاتهم في السودان الذي مزقته الحرب، ودعت إلى "تحرك عاجل".

وأجبر القتال نحو تسعة ملايين شخص على النزوح. وبحلول نهاية أبريل نزح إلى ولاية شمال دارفور لوحدها أكثر من نصف مليون نازح جديد في العام الماضي، وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة.

السودان يستحوذ على حوالى 70 في المئة من تجار الصمغ العالمية
كيف تمول المشروبات الغازية والشوكولاتة والعلكة الحرب في السودان؟
قال تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأطراف المتحاربة في السودان تستغل التجارة في الصمغ العربي، الذي يدخل في صناعة الشوكولاتة والصودا والعلكة والحلويات وسلع استهلاكية أخرى، لتمويل آلة الحرب المستمرة في البلاد منذ أكثر من عام.
كما تسببت الحرب بإغلاق أكثر من 70 في المئة من المرافق الطبية في البلاد ووضعت ما تبقى من مرافق تحت ضغوط كبرى. ويواجه 1.7 مليون سوداني في دارفور خطر المجاعة.

وتحذر أطراف دولية عدة منذ أسابيع من مخاطر الاشتباكات في الفاشر، وهي المدينة الكبيرة الوحيدة في إقليم دارفور بغرب السودان، التي لا تزال خاضعة لسيطرة الجيش بقيادة البرهان، فيما تسيطر قوات الدعم السريع على أربع من عواصم الولايات الخمس المشكلة للإقليم.

وكانت الفاشر مركزا رئيسيا لتوزيع الإغاثة والمساعدات إلى ولايات الإقليم، الأمر الذي دفع إلى تصاعد القلق الدولي على مصير المدينة.

وفي منتصف مايو قالت الأمم المتحدة أن الشعب السوداني "عالق في جحيم" من أعمال العنف يضاف إليه خطر مجاعة متفاقم بسبب موسم الأمطار وعقبات تحول دون وصول المساعدات.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، كليمانتين نكويتا سلامي، في مؤتمر صحفي "بعد استمرار الحرب لأكثر من عام، أصبح شعب السودان محاصرا في جحيم من العنف الوحشي، المجاعة تقترب، والمرض يقترب، والقتال يقترب، ولا يوجد أي مخرج في الأفق".

الحرة / خاص - واشنطن

   

مقالات مشابهة

  • اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع في الخرطوم
  • إيقاف وإنهاء الحرب – ولكن كيف؟ (5-7)
  • السودان.. “رفض” محادثات السلام ينذر بخطر تدخل “خبيث” لإطالة أمد الحرب
  • السودان.. رفض محادثات السلام ينذر بخطر تدخل خبيث لإطالة أمد الحرب
  • شهود عيان: معارك عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • حمدوك: لا ننحاز لأي طرف بحرب السودان ونسعى لإنهائها
  • الفاشر.. معركة مفصلية في حرب السودان
  • الفاشر..معركة مفصلية في حرب السودان
  • «قوات الدعم السريع» تنفي نيتها إقامة دولة منفصلة في دارفور
  • الدعم السريع: لا نية لدينا لإقامة دولة منفصلة في دارفور