أخبارنا:
2024-05-23@21:22:30 GMT

بتكلفة 35 مليار دولار.. دبي تشيد أكبر مطار في العالم

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

بتكلفة 35 مليار دولار.. دبي تشيد أكبر مطار في العالم

أعلن نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأحد، أنه أمر بالبدء في تشييد مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي بتكلفة 128 مليار درهم (34.85 مليار دولار).

وقال محمد بن راشد اليوم الأحد في بيان له على منصة "إكس": "اعتمدنا اليوم تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي، وأمرنا بالبدء الفوري بتشييد المبنى بتكلفة 128 مليار درهم (35 مليار دولار) وذلك ضمن استراتيجية مؤسسة الطيران بدبي".

وأوضح أن: "مطار آل مكتوم الدولي سيكون الأكبر في العالم بطاقة استيعابية نهائية تصل إلى 260 مليون مسافر.. وسيكون خمسة أضعاف مطار دبي الدولي الحالي.. وسيتم نقل كافة عمليات مطار دبي الدولي له خلال السنوات القادمة".

وأضاف أن المطار "سيضم المطار 400 بوابة للطائرات  وخمسة مدارج متوازية.. وسيستخدم تقنيات جديدة لأول مرة في قطاع الطيران".

وأشار محمد بن راشد إلى بناء "مدينة كاملة للمطار في دبي الجنوب سترفع الطلب على السكن لمليون نسمة… وستضم أهم شركات العالم في القطاع اللوجستي والنقل الجوي".

ويعتبر مطار دبي الدولي حاليا أكثر المطارات ازدحاما في العالم، وهو المطار الرئيسي الدولي لدبي والإمارات العربية المتحدة.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: آل مکتوم

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك سلمان.. أكبر صرح تعليمي بتكلفة 10.5 مليار جنيه

«حسين»: الجامعة تهدف إلى الريادة فى مجالات العلوم والتكنولوجيا على مستوى دولى

تُعد جامعة الملك سلمان الدولية من أكبر المشروعات القومية للتعليم العالى فى سيناء، حيث تشمل الجامعة 3 أفرع، تقع بمدن الطور ورأس سدر وشرم الشيخ، وتصل التكلفة الإجمالية للجامعة، إلى نحو 10.5 مليار جنيه، حيث تأتى هذه الجامعة الكبرى ضمن سياسة الدولة المصرية لتنويع الخدمات التعليمية فى سيناء، وتحقيق متطلبات سوق العمل على الصعيد العالمى، خصوصاً أن جامعة الملك سلمان الدولية لا تستهدف الطلاب محلياً فقط.

ويقع المقر الرئيسى لجامعة الملك سلمان فى مدينة الطور على مساحة 200 فدان، وتم إنشاؤه تكلفة تبلغ نحو 5.25 مليار جنيه، ويضم كليات «الهندسة، والصناعات التكنولوجية، والطب، وطب الأسنان، والتمريض، وعلوم وهندسة الحاسب»، فيما يقع فرع الجامعة بمدينة رأس سدر على مساحة 75 فداناً، بتكلفة 2.7 مليار جنيه، ويقدّم برامج العلوم الأساسية من خلال كليات «الطب البيطرى، والصيدلة، والعلوم الإدارية، والزراعات الصحراوية، والعلوم الاجتماعية»، فيما يقع فرع الجامعة بمدينة شرم الشيخ على مساحة 25 فداناً، وبتكلفة 2.7 مليار جنيه، ويضم كليات «السياحة والضيافة، والعمارة، والألسن واللغات التطبيقية، والفنون والتصميم، والإعلام والاتصال».

وأكد الدكتور أشرف حسين، رئيس جامعة الملك سلمان الدولية، فى تصريحات لـ«الوطن»، أن الجامعة تُعد من الجامعات الذكية، ذات المعايير الدولية والطبيعة الخاصة. وأضاف: «نسعى إلى تزويد المجتمع بقادة المستقبل من خلال برامجها وتخصّصاتها، وتأهيل جيل من المبتكرين القادرين على إحداث تغييرات ملموسة لأنفسهم ومجتمعاتهم». واختتم بقوله إن الجامعة تهدف إلى تحقيق الريادة فى مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتنمية الثقافة على مستوى دولى.

مقالات مشابهة

  • جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تنير فضاء المعرفة عاماً بعد عام
  • وزيرة التعاون تشيد بإتاحة 24 مليار دولار في التصدي للأزمات المناخية حتى 2030
  • محمد بن راشد: «مطار زايد» تحفة معمارية زانها اسم المؤسس
  • محمد بن راشد يزور مطار زايد الدولي ويطَّلع على التجهيزات المتطورة في المطار وما يوفِّره من حلول متقدمة لخدمة المسافرين
  • خلال زيارته مطار زايد الدولي.. محمد بن راشد: الإمارات ستظل محوراً رئيساً لحركة السفر العالمية
  • جامعة الملك سلمان.. أكبر صرح تعليمي بتكلفة 10.5 مليار جنيه
  • محمد بن راشد يزور مطار زايد الدولي
  • محمد بن راشد: مطار زايد الدولي تحفة معمارية زانها اسم المؤسس
  • بينها دولة عربية.. أكبر 10 دول إنتاجا واستيرادا للحديد في العالم
  • محمد راشد: 200 مليار دولار حجم السوق العقارية الصالح للتصدير في مصر