يقف القائمون على تحضيرات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي على قدمٍ وساق تمهيدًا لانطلاقها في الفترة بين 14 و26 مايو المقبل. 

 

أعلنت إدارة المهرجان خلال الساعات الماضية عن القائمة الكاملة لـ لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، برئاسة جريتا جيرفيج.

وضمت عضوية لجنة التحكيم لمهرجان كان، الآتي:

 

الكاتبة والمصورة التركية إيبرو جيلان، والممثلة الأمريكية ليلي جلادستون، والممثلة الفرنسية إيفا جرين، بينما تشارك المخرجة والكاتبة والممثلة اللبنانية نادين لبكي كعضو في اللجنة، بعدما شارك فيلمها الأخير "كفرناحوم" في المسابقة عام 2018.

والمخرج والكاتب الإسباني خوان أنطونيو بايونا، والممثل الإيطالي بييرفرانشيسكو فافينو، والمخرج الياباني هيروكازو كوري-ييدا، والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي

ومن المقرر أن تمنح اللجنة جائزة السعفة الذهبية لأحد الأفلام الـ 22 المشاركة في المسابقة الرسمية، وذلك بعد فيلم "Anatomy of a Fall" لجاستين تريت، الذي قدمته لجنة روبن أوستلوند في دورة عام 2023.

ومن المقرر أن تعلن لجنة التحكيم عن الفائزين في 25 من مايو المقبل بالتزامن مع حفل الختام  الفائزين يوم السبت الموافق 25 مايو المقبل في حفل الختام، الذي سيتم بثه مباشرة على شاشات تلفزيون فرانس تلفزيون في فرنسا وعلى شبكة بروت دوليًا.

 

وكان مهرجان كان السينمائي أعلن عن فيلم افتتاح الدورة السابعة والسبعين، وهو الفيلم الكوميدي "الفصل الثاني Le Deuxième Acte" أحدث أعمال المخرج الفرنسي كوينتن دوبيو.

تدور الأحداث حول فلورنس، امرأة تريد تقديم دافيد، الرجل الذي تعشقه لوالدها جيوم. لكن المشكلة الوحيدة أن دافيد ليس معجب بها ويريد أن يدفعها لحب صديقه ويلي. تلتقي الشخصيات الأربع في مطعم في مكان ناء لتتفاعل مع بعضها.

"الفصل الثاني" هو الفيلم الطويل الرابع عشر للمخرج كوينتن دوبيو، صاحب السينما الخاصة التي تقوم على كوميديا عبثية يظهر فيها الممثلون بصورة مختلفة عن المعتاد. ويشارك في بطولته ليا سيدو وفينسان ليندون ولوي جاريل ورافايل كينار.

 

كشف مهرجان كان السينمائي، في بيانٍ رسمي، عن أسماء الأفلام التى تم اختيارها في دورته القادمة 77، وتمت مناقشتها في مؤتمر صحفي. برئاسة كل من  من تييري فريمو، وإيريس كنوبلوخ، على أن تقام الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائى الدولى خلال الفترة بين 14 و25 مايو المقبل. 

سيتسلم المخرج والكاتب والمنتج الأسطوري جورج لوكاس جائزة (Palme d'Or) الشرفية خلال ختام للدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي، وصرح لوكاس عن تكريمه من قبل المهرجان: "مهرجان كان السينمائي دائمًا يحتل مكانة خاصة في قلبي، كنت قد فوجئت عندما تم اختيار فيلمي الأول، THX-1138، ليتم عرضه ضمن برنامج جديد للمخرجين المبتدئين الذى يُدعى (الأسبوع الإخراجي)، ومنذ ذلك الحين، عدت إلى المهرجان في العديد من المناسبات بصفتي كاتبًا، ومخرجًا، ومنتجًا، وأشعر بالفخر الحقيقي لهذا التقدير الخاص الذي يعني الكثير لي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان كان السينمائي 2024 مهرجان كان السينمائي 77 لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي 2024 مسابقة كان السينمائي مهرجان کان السینمائی مایو المقبل

إقرأ أيضاً:

أكشن وكوميدي.. القائمة الكاملة لـ أفلام عيد الأضحى 2024

يستعد عشاق الشاشة الفضية، لاستقبال موسم أفلام عيد الأضحى 2024، التي تتنوع ما بين الأكشن، والدراما، والكوميدي، والتراجدي، حيث من المقرر ان يشهد هذا الموسم منافسة كبيرة بين كبار النجوم.

وخلال السطور التالية يستعرض «الأسبوع» القائمة الكاملة لـ أفلام عيد الأضحى 2024.

فيلم ولاد رزق 3

ويستفتح موسم أفلام عيد الأضحى 2024 بفيلم «ولاد رزق 3- القاضية» حيث تدور أحداثه حول انفصال الأشقاء الثلاثة، لكن الأزمات والمشاكل أجبرتهم على العودة مرة أخرى وممارسة حياة الجريمة والسرقة، ليدخلوا في أزمات كبيرة يحاولون الخروج منها.

فيلم ولاد رزق 3

ويضم الفيلم بطولته عدد كبير من الفنانين، منهم: أحمد عز، عمرو يوسف، آسر ياسين، محمد ممدوح، كريم قاسم، علي صبحي، سيد رجب، محمد لطفي، نسرين أمين، أسماء جلال، بجانب ظهور عددٍ من ضيوف الشرف، أبرزهم: كريم عبد العزيز، وبطل الملاكمة العالمي تايسون فيوري، والفيلم من إخراج طارق العريان، وتأليف صلاح الجهيني.

فيلم أهل الكهف

ويشارك الفنان خالد النبوي، هذا العام بفيلم «أهل الكهف»، الذي تدور أحداثه في إطار خيالي، قصة ثلاثة من البشر يستيقظون من نومهم بعد ثلاثة قرون، فيجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل، ويعيشون صراعا قويا مع الزمن.

فيلم أهل الكهف

يشارك في بطولة فيلم أهل الكهف، عدد من نجوم الفن، أبرزهم: محمد ممدوح، محمد فراج، غادة عادل، بيومي فؤاد، ريم مصطفى، محمود حميدة، أحمد فؤاد سليم، أحمد عيد، أحمد وفيق، فتحي عبد الوهاب، هاجر أحمد، بسنت شوقي، جميل برسوم، رشوان توفيق، أحمد بدير، صبري فواز، مصطفى فهمي، ماجد المصري، خالد الصاوي.

فيلم اللعب مع العيال

كما ينضم الفنان محمد إمام للموسم بفيلم «اللعب مع العيال» حيث تدور في إطار كوميدي حول شاب يتعرض لعدد من الأزمات والمواقف الصعبة التي تقلب حياته رأساً على عقب، ومن المقرر عرضه خلال موسم أفلام عيد الأضحى 2024.

فيلم اللعب مع العيالفيلم عصابة الماكس

ويشارك فيلم «عصابة الماكس» بطولة الفنان أحمد فهمي، في موسم أفلام عيد الأضحى 2024، تدور أحداثه في إطار كوميدي حول (المكسيكي)، الذي اعتاد القيام بعمليات السرقة والتهريب وحده دون مساعدة، ويتورط في عملية كبيرة تحتاج للاستعانة بمجموعة تساعده في تنفيذها، ولكنه يكتشف أن من اختارهم يورطونه في مشاكل تهدد نجاح العملية.

اقرأ أيضاًأفلام عيد الأضحى 2024.. تفاصيل شخصية صلاح عبد الله في فيلم «عصابة الماكس» (صورة)

أفلام عيد الأضحى 2024.. تفاصيل البرومو التشويقي لـ فيلم اللعب مع العيال (فيديو)

أفلام عيد الأضحى 2024.. تفاصيل شخصية لبلبة في عصابة الماكس «صورة»

مقالات مشابهة

  • تكريم الموسيقار هوارد شور في مهرجان زيورخ السينمائي
  • أكشن وكوميدي.. القائمة الكاملة لـ أفلام عيد الأضحى 2024
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي للصحافيين في يوليوز المقبل
  • الناقد السعودي أحمد العياد ينضم إلى تحكيم جوائز الاتحاد الدولي للنقاد "فيبرسي"
  • مهرجان جمعية الفيلم ينظم حفل تأبين لـ صلاح السعدني وعصام الشماع ونادر عدلي
  • بعد مهرجان كان.. فيلم «اغتراب» يفوز بجائزة لجنة تحكيم «إندي لشبونة»
  • «اغتراب» يفوز بجائزة لجنة تحكيم مهرجان إندي لشبونة للسينما المستقلة
  • الليلة.. "دوار بحر" و"الثأر ورحلة العذاب" في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • فوز الفيلم الجزائري "اغتراب" بجائزة في مهرجان "إندي" السينمائي بلشبونة
  • أحمد العياد عضو لجنة تحكيم "فيبرسي" بمهرجان عمّان السينمائي الدولي