تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طرح النائب السيد عبدالعال، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، عددًا من التساؤلات خلال كلمته بالجلسة العامة برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق أثناء مناقشة طلب المقدم من النائية هبة شاروبيم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة لتحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

في البداية قال عبدالعال: إن هناك أكثر من 90 جامعة و189 معهد عالي، وبالتالي نحن أمام عشرات المؤسسات التعليمية للتعليم العالي، وهنا نتساءل حول مردود إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد على التعليم في ظل كل هذا العدد الضخم من المؤسسات التعليمية؟ 

أيضًا تساءل رئيس حزب التجمع: كيف سيتم مراقبة الجودة في ظل قانون استقلال الجامعات والمدرس نفسه؟ وهل الهيئة ستقوم بتقديم تقريرها وفقًا لقانون إلى مجلس النواب ورئيس الجمهورية؟ وما هي طبيعة هذه التقارير، خاصة وأن مجلس النواب لم يصله تقارير في هذا الشأن. 

وتابع رئيس حزب التجمع: أن هناك تساؤلات بعيدة عن فكرة الهدف نفسه، خاصة وأن نص القانون الصادر في 2006 أن وزارة التربية والتعليم وضعت برنامج زمني لإلحاق مؤسساتها ببرنامج الجودة وهو ما لم يتم، وبالتالي نسأل هنا: هل نظام التعليم في مصر في ظل وجود جامعات ما بين حكومية وخاصة وأهلية ومعاهد عليا علاوة على أن داخل الكلية نفسها نجد طالب يدرس دون رسوم إضافية وطالب آخر بنفس الكلية يسدد مصروفات مضاعفة مقابل الحصول على شهادة جودة. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حزب التجمع المستشار عبدالوهاب عبدالرازق الحكومة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد

إقرأ أيضاً:

هيئة الرعاية بالأقصر تكرم 111 فرد من قيادات الصف الثاني بمنشآتها الصحية

شهدت الهيئة العامة للرعاية الصحية بالأقصر، حفل تكريم لعدد 111 فرد من مديري الجودة وقيادات الصف الثاني بالادارات والأقسام المختلفة للمنشآت الصحية المعتمدة والبالغ عددهم 60 منشأة حتي الآن؛ وذلك نظرا لدورهم البارز، والذي ساهم بشكل كبير في تأهيل تلك المنشآت للاعتماد القومي والمعترف به دوليا بنسبة 99% من إجمالي منشآت المحافظة حتي الآن .

وتم التكريم بقيادة الدكتور أحمد البرعي رئيس إقليم جنوب الصعيد والمشرف العام على فرع هيئة الرعاية بالأقصر 
 

وشارك حضور الاحتفال الدكتور أحمد عمر مدير فرع هيئة التأمين الصحي الشامل بالأقصر، بتنسيق و رعاية دكتورة "سارة سيد" مدير إدارة الجودة بفرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالاقصر، وذلك في ضوء الاقتراب من تحقيق نسبة 100% من الاعتماد القومي للمنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية بالأقصر والمعترف بها دوليا من الاسكوا العالمية.

 استهدف التكريم القيادات والصفوف الثانية والجندي المجهول بكل الأقسام والإدارات القائمين على ملف الاعتماد نظرا لما بذلوه من جهود حقيقية علي الارض لتعميق بعد و أساس فكر الجودة في قلب كل واحد من العاملين و مقدمي الخدمات الصحية مع التأكد أيضاً من تحقيق كافة الاشتراطات الخاصة بالاعتماد طبقا لأعلي معايير الجودة العالمية .

وقد شملت الإدارات والأقسام المكرمة كل من إدارات الجودة، إدارا  السلامة والصحة المهنية، إدارة الرعاية الثانوية والرعاية الأولية، الإدارة الهندسية،  إدارة رضا المنتفعين، إدارة الموارد البشرية، وإدارة الفنادقية، إدارة الأمن وإدارة الشؤون الإدارية، إدارة الصيدلة وإدارة الإمداد، الإدارة المالية والأقسام المختلفة.

وعلي صعيد متصل فقد حصدت نتائج هذه الاعتمادات النسب المئوية التالية

▪️نسبة 40% من المنشآت المعتمدة حصلت علي اكثر من 95 في المائة من تقييم المراجعين 
▪️نسبة 45% من المنشآت المعتمدة حصلت على اكثر من 90 في المائة من تقييم المراجعين 
▪️نسبة 15% من المنشآت المعتمدة حصلت علي نسب قاربت علي التسعون بالمائة من تقييم المراجعين.

علما بان إجمالي المنشآت الصحية التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بالاقصر والمنتهي تطويرهم حتي الآن هم 54 وحدة ومركز و 4 مستشفيات و مركزي الرمد والكلي بالإضافة إلى عدد 2 مستشفي بالتطوير النهائي لهم وهما مستشفي الكرنك الدولي ومجمع الاقصر الدولي 
حيث تم اعتماد كامل ال 54 وحدة ومركز وال 4 مستشفيات ازيس و حورس والأطفال وطيبة ومركزي الرمد والكلي حتي الآن 
مع التجهيز لاعتماد الكرنك و المجمع فور انتهاء أعمال التطوير أو الاشتراطات اللازمة .

مقالات مشابهة

  • هيئة الرعاية بالأقصر تكرم 111 فرد من قيادات الصف الثاني بمنشآتها الصحية
  • أمن قومي وإعلاء قيم حقوق الإنسان.. إشادة برلمانية بإجراءات الداخلية لتأمين امتحانات الثانوية العامة
  • تلاعبوا بالأسعار.. رئيس هيئة الدواء: 46 ألف حملة تفتيش وإغلاق 264 صيدلية ومخزن للأدوية
  • الغمراوي: الهيئة تتفاوض مع بعض شركات الأدوية لتخفيض الأسعار
  • محافظ الأقصر يبحث مع مدير عام فرع الاعتماد والرقابة الصحية سبل ضمان جودة خدمات التأمين الصحي الشامل
  • فندق البندر روتانا يعلن عن عروض خاصة بمناسبة عيد الأضحى
  • حماية لـ المواطنين من الاستغلال.. برلمانية تطالب بتشديد الرقابة على الأسواق
  • أيمن عاشور يسافر إلى روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء التعليم العالي
  • برلمانية تطالب بتشديد الرقابة على الأسواق والتوسع في إنشاء منافذ بيع السلع
  • أيمن يونس: قرار إشراك الشناوي سليم.. وينتقد إمام عاشور