أكد أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني، اليوم الاثنين، أن موقف المملكة واضح بضرورة العمل على حل القضية الفلسطينية، ولن تقبل الأردن أن تكون ساحة للصراع بين إيران وإسرائيل.

وأضاف الصفدي، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بـ«الرياض»، أن المملكة الأردنية تريد سلطة فلسطينية تضمن نظام حوكمة مستقلاً لخدمة الفلسطينيين، كما يجب تحقيق سلام شامل وعادل عبر حل الدولتين، متابعا: «بلادنا على أهبة الاستعداد للتعاون مع الشركاء من أجل استقرار المنطقة»

وتابع الوزير الأردني، أن حركة حماس لم تشعل الصراع وهذه فكرة لا يمكن نسفها، مشيرًا إلى أن إسرائيل لم توفر الظروف المناسبة للسلطة الفلسطينية لتقوم بدورها، ويجب الاتفاق في أسرع وقت على مسار حقيقي للوصول إلى السلام وتحقيق حل الدولتين.

وشدد وزير خارجية الأردن، على ضرورة وضع خطة لضمان تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني، لافتًا إلى أن توسيع الاستيطان في الضفة الغربية يقوض كل سبل حل الدولتين، وحل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة.

وواصل الوزير الصفدي، أن الأردن يدعم الإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة، ويؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار، موضحاً أن بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال لا يسعى لتحقيق السلام بل يجر المنطقة إلى الحرب.

اقرأ أيضاًأقوى تحذير من وزير خارجية الأردن لنظيره الإيراني: لن نسمح بخرق أجواء بلادنا

وزير خارجية الأردن أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها

وزير خارجية الأردن مطالبا بفتح جميع المعابر: تجويع سكان غزة يجب أن ينتهي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحداث فلسطين أخبار إسرائيل أخبار فلسطين اخبار فلسطين أخر أخبار فلسطين أيمن الصفدي إسرائيل إسرائيل وإيران إيران إيران وإسرائيل اخبار اسرائيل اخر اخبار فلسطين اسرائيل اسرائيل وايران الأردن الاردن الشعب الفلسطيني المملكة الهاشمية المملكة الهاشمية الأردنية ايران ايران واسرائيل ايمن الصفدي رئيس وزراء إسرائيل رئيس وزراء اسرائيل رئيس وزراء الاحتلال صراع إسرائيل وإيران صراع اسرائيل وايران غزة الآن غزة الأن غزة الان فلسطين فلسطين اليوم قطاع غزة نتنياهو هجمات إيرانية هجمات ايرانية هجوم إيران هجوم ايران وزير خارجية الأردن وزير خارجية الاردن وزیر خارجیة الأردن حل الدولتین

إقرأ أيضاً:

سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية: "حل الدولتين" السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدي السعودية، كريستوف فارنو، اليوم الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي من أكبر الداعمين للقضية الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بحل الدولتين، وحريص على تطبيق القانون الدولي الإنساني في هذا الصراع، وعلى تواصل دائم مع الخارجية السعودية للوقوف على تطورات الأوضاع في غزة.

وزيرة الدولة الفلسطينية لشؤون الخارجية تُطالب ألمانيا بالاعتراف بدولة فلسطين الخارجية السعودية ترحب بقرار اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا بدولة فلسطين

وقال فارنو - خلال مقابلة خاصة لقناة "الإخبارية السعودية" - "إنه يجب التعامل مع الشركاء في المنطقة لإيجاد حلول لجميع القضايا المهمة"، لافتا إلى أنه بالنظر إلي الجهود التي يتم العمل عليها علي أرض الواقع، نجد أن أمريكا وأوروبا تسعيان إلى إيجاد حل عاجل للقضية الفلسطينية، معتبرا أن الولايات المتحدة شريك هام لحل أزمة الشرق الأوسط". 

وأضاف أن التحولات في المملكة ساعدت - بشكل كبير - على تطوير العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي مما خلق فرصا عديدة للتعاون والاستثمار في المملكة، لافتا إلى أن الاتحاد ثاني أكبر شريك تجاري للمملكة.

وأشار إلى أن "هناك العديد من التحديات والتهديدات في المنطقة، لذلك يبحث الاتحاد الأوروبي عن شركاء مناسبين للتعامل مع هذه التحديات، ويري أن المملكة شريك ملائم للفترة الحالية"، مشيرا إلى أن المجلس الاقتصادي الأوروبي يعمل علي تسهيل التعاملات التجارية بشكل أكبر مع الدول الأوروبية ودول الخليج.

وتابع "إن الاتحاد الأوروبي ذكر - خلال تقرير في عام 2020 - أن استراتجية الاتحاد الأوروبي تبحث عن مشاركة كبيرة لدول منطقة الخليج خاصة السعودية، ورغم أن الاتحاد الأوروبي لديه العديد من العلاقات الطويلة والقوية مع دول المنطقة لكنه لم يستغلها بالشكل الملائم؛ لذلك يجب أن الانتقال لمرحلة جديدة من العلاقات من أجل استقرار المنطقة".

وحول أزمة الهجرة واللاجئين، قال كريستوف فارنو إن هناك سياسات خاصة للتعامل مع المهاجرين فى الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن أهم قوانين الاتحاد الأوروبي تأمين حدود الدول الأوروبية والتعامل العادل مع اللاجئين.

وفي سياق متصل أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن بيير كريستوف تشاتزيسافاس، أن السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو حل الدولتين.

وأشاد سفير الاتحاد الأوروبي خلال محاضرة في جمعية الشؤون الدولية بعنوان "سياسة الاتحاد الأوروبي في الأردن والشرق الأوسط في ضوء الأحداث السائدة"، بمواقف الأردن ودوره بقيادة الملك عبدالله الثاني ومساعيه للعمل على وقف إطلاق النار في غزة منذ الأيام الأولى للحرب وحتى اليوم، قائلا:"إن دور الأردن رئيسي ويعمل على عدة مستويات للتوصل إلى وقف إطلاق النار".. واصفا العلاقة بين الأردن والاتحاد بالقوية للغاية والتعاون الاقتصادي في ازدياد، مشيدا بأهمية عقد منتدى اقتصادي أوروبي أردني في عمّان الشهر المقبل هو "الأول من نوعه" في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب» يرد على تقرير CNN: مصر تواصل العمل لتحقيق السلام في المنطقة
  • قطر ترحب باعتراف النرويج وايرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين
  • جيك سوليفان: حل الدولتين هو السبيل لتحقيق السلام لإسرائيل وفلسطين
  • قطر ترحّب باعتراف النرويج وإيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين
  • سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية: "حل الدولتين" السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • قطر ترحب باعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين
  • الخارجية السعودية ترحب بقرار اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا بدولة فلسطين
  • وزير خارجية الأردن: اعتراف دول أوروبية بفلسطين اليوم قرار مهم ونرحب به
  • الأردن: الحكومة الإسرائيلية تواصل أعمالها غير الشرعية وتقوض حل الدولتين
  • وزيرا خارجية الأردن وإيرلندا يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة