صورة تعبيرية (مواقع)

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر إنه يتوقع هطول أمطار رعدية على عدة محافظات واضطراب البحر خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن وسواحل محافظتي المهرة وحضرموت.

اقرأ أيضاً أعشاب غير متوقعة تساعد على خفض مستوى السكر في الدم بشكل سريع ومذهل 29 أبريل، 2024 لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول فص ثوم واحد كل ليلة؟ 29 أبريل، 2024

كما يتوقع هطول أمطار متفرقة يتخللها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات صعدة، عمران، حجة، الجوف، المحويت، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز، الضالع، البيضاء، لحج، مأرب والجوف.

ولفت المركز إلى احتمال اضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن وجنوب البحر الأحمر ومدخل باب المندب.

وبين أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي/ سقطرى: 19.8ملم، المحويت: 16.6، إب: 14.7، عمران: 14.1، ريمة: 13، إب ـ السدة: 11.4، حجة: 6، الضالع: 1.1 وتعز: 0.7 ملم.

وقد سجلت المحطات المطرية في أمانة العاصمة كميات تراوحت بين 0.3 – 16.0 ملم، وهطلت أمطار متفرقة متفاوتة الشدة خارج نطاق محطات الرصد على محافظات صعدة، البيضاء، لحج، الجوف، مأرب، شبوة وهضبة حضرموت.

هذا وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من تدفق السيول في الشعاب والوديان ونصح بعدم عبورها أو التواجد في مجاريها وعدم عبور الجسور الأرضية خاصة عند تدفق السيول.

وحذر أيضا من الصواعق والانهيارات والانزلاقات الصخرية والطينية ومن تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة أو الضباب، ومن اضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن وجنوب البحر الأحمر ومدخل باب المندب.

كما أهاب المركز بالجهات ذات العلاقة كل بحسب موقعه واختصاصه، أخذ التدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الأرصاد الجوف الحديدة الطقس المهرة اليمن تعز حضرموت ذمار سقطرى صعدة صنعاء عدن مارب

إقرأ أيضاً:

توقعات الطقس لليوم في اليمن: أجواء حارة مع احتمال هطول أمطار في 5 محافظات

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد أن تكون الأجواء صحوة إلى غائمة جزئياً حارة على الهضاب الداخلية خلال الساعات المقبلة.

وأشار المركز في نشرته الجوية، إلى أن الأجواء ستكون صحوة إلى غائمة جزئياً بوجه عام، حارة على الهضاب الداخلية مع إحتمال تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات تعز، إب، ريمة، المحويت وحجة خلال فترتي الظهيرة والمساء.

وأفاد المركز أن الأجواء في المناطق الساحلية ستكون غائمة جزئياً حارة ورطبة حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 35- 40 درجة مئوية و أعلى نسبة للرطوبة تتراوح بين 80-90%.

وتوقع المركز هطول أمطار متفرقة على أجزاء من أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والمناطق الداخلية المحاذية لها، فيما تكون الرياح قوية على أرخبيل سقطرى تتجاوز سرعتها الـ 30 عقدة ومعتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا على السواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن.

وحسب المركز فإن الأجواء في المناطق الصحراوية ستكون صحوة جافة وحارة إلى شديدة الحرارة حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 40 – 44 درجة مئوية .. في حين تكون الرياح شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة تعمل على إثارة الأتربة والرمال.

وحذر المركز المواطنين من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة في الصحارى والسهول والسواحل والهضاب الداخلية ، داعياً إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة و الإكثار من شرب المياه والسوائل.

ونبه مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من إرتفاع الموج وإضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة خلال الـ 72 ساعة القادمة
  • إنذار أحمر.. أمطار غزيرة وصواعق على عسير
  • أمطار متفرقة وتشكل سحب ركامية في عدد من المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: أمطار في 5 مناطق خلال الساعات المقبلة
  • المركز الوطني للأرصاد يحذر من هطول أمطار على هذه المحافظات
  • الأمطار تطفئ حرارة أجواء عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر
  • الأرصاد يتوقع طقساً صحواً إلى غائم جزئياً خلال الساعات القادمة
  • مركز الأرصاد ينبه من أمطار وصواعق رعدية على محافظتي المهد ووادي الفرع
  • عواصف رعدية قوية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب ولايات نمساوية
  • توقعات الطقس لليوم في اليمن: أجواء حارة مع احتمال هطول أمطار في 5 محافظات