كشف الدكتور سيمور نصيروف، الباحث في المصادر العربية عن دولة أذربيجان، والأستاذ في جامعة القاهرة، أن المبتهل المشهور شيخ المداحين سيد النقشبندي جده من أذربيجان.

وقال سيمور نصيروف، في تصريح لصدى البلد، إنه منذ إنشاء الأزهر الشريف يأتي إليه وفود من كافة بقاع العالم، إذ يعتبر الأزهر الشريف قبلة العلم والعلماء.

وذكر أن من الوفود التي كانت تأتي للدراسة وفود دولة أذربيجان، حيث وفد مئات العلماء الأذربيجانيين إلى مصر للدراسة في الأزهر الشريف، وعلى رأس هذه الوفود أفضل الدين الخونجي قاضي قضاة مصر، وفتح الله ابن نفيس رئيس أطباء مصر، وغيرهم كثير من العلماء الذين ترجع أصولهم لدولة أذربيجان.

وفي هذه الأيام الحاضرة وبعد بحث دقيق توصل الدكتور سيمور نصيروف إلى معلومات جديدة تفيد بأن شيخ المداحين المبتهل المشهور في العالم العربي والإسلامي سيد النقشبندي ترجع أصوله لدولة أذربيجان.

وبعد تواصل مع أسرة الشيخ قام سيد شحاته حفيد شيخ المداحين سيد النقشبندي، بزيارة جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية وكان في استقباله الدكتور سيمور نصيروف رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس الجالية الأذربيجانية في مصر.

وأعرب شحاتة عن إعجابه الشديد بما تقدمه الجمعية من أنشطة وخدمات علمية وثقافية واجتماعية والتي تساهم في توطيد العلاقة بين الشعبين المصري والأذربيجاني.

كما أكد الحفيد خلال لقائه برئيس الجمعية الدكتور سيمور نصيروف أن جده سيد النقشبندي أخبر أبناءه أن جده جاء من دولة أذربيجان للدراسة في الأزهر الشريف.

وبعد انتهاء زيارة الجمعية قام الأساتذة والمشايخ بزيارة قبر الشيخ سيد النقشبندي ووضع الزهور على ضريحه المبارك، كما قام الحضور بختمة قرآن كريم وإهداء ثوابها للشيخ.

ويدرس حاليا بالجمعية أكثر من 600 طالب وطالبة من 57 جنسية يدرسون العلوم والفنون المختلفة والتي على رأسها القرآن الكريم بتجويده وقراءاته العشر المتواترة الصغرى والكبرى بسند متصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

وكذلك علوم اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة ومنطق. 
وكذلك بعض اللغات الأخرى مثل الأذربيجانية والإنجليزية كتابة وقراءة وتحدثا.

ومن الفنون فن الخط العربي بأنواعه المختلفة على مر العصور، وفن الزخرفة الإسلامية بشقيها النباتي والهندسي وكذلك فن السجاد اليدوي وفن المقامات الصوتية، وكل ذلك مجانا.

IMG-20240429-WA0091 IMG-20240429-WA0093 IMG-20240429-WA0095 IMG-20240429-WA0089

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سید النقشبندی الأزهر الشریف IMG 20240429

إقرأ أيضاً:

مي نور الشريف تتصدر "تريند" جوجل عقب إطلالتها الأخيرة

مي نور الشريف صدرت تريند محرك البحث الشهير جوجل، اليوم الأربعاء الموافق الـ29 من مايو 2024، وذلك بعدما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لها في أحدث ظهور لها خلال إحدى الاحتفاليات.

مي نور الشريف

وظهرت الفنانة مي نور الشريف بإطلالة أنيقة بعدما فقدت جزؤا كبيرا من وزنها، وقامت بقص شعرها وارتدت فستان باللون الأسود، وذلك خلال احتفالية الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيس الجمعية.

إطلالة مي نور الشريف

واحتفلت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيس الجمعية، حيث ظهرت مي ابنة الفننا نور الشريف خلال الاحتفالية بإطلالة نالت إشادة وإعجاب المحبين.

حضور الفنانة مي نور الشريف

وحضرت مي نور الشريف العرض الخاص بفيلم "مستر إكس" بإحدى دور عرض السادس من أكتوبر، وأعربت عن سعادتها بحالة الحب التي تشعر بها من قبل الجمهور، الذي لطالما يبحث ويسأل عن سبب تغيبها.

سبب غياب مي نور الشريف

وكشفت مي نور الشريف عن سبب غيابها عن مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قالن إنها تولي اهتماما كبيرا بعائلتها وأخواتها والمقربين منها، إلى جانب تركيزها في الدراسة وحضور العديد من الكورسات الـ "أون لاين".

هل اعتزلت مي نور الشريف الفن؟

وقالت مي نور الشريف إنها لم تعتزل ولم تقدم عددا كبيرا من الأدوار حتى يقال عنها فنانة معتزلة نمعربة عن سعادتها بتذكر الجمهور لها، مضيفة: "بلاقي ناس فاكرة أدواري أو بيحبوا يشوفوني لأني بنت نور الشريف لكن كلمة أصلها اعتزلت دي كبيرة أوي لأن كلمة اعتزال دي لازم حد يكون مشواره الفني كبير وتقيل أوي أوي لكن أنا قدمت أدوار قليلة بموهبتي فقط".

أعمال مي نور الشريف المرتقبة

وأبدت النجمة مي نور الشريف رغبتها في تقديم مسرحية صغيرة رفقة أختها سارة نور الشريف على غرار مسرح الجامعة، مؤكدة تشجيعها الدائم لاختها من اجل عمل مسرحية بسيطة تشبه مسارح الجامعة.

 

مقالات مشابهة

  •  رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر التحالف والشراكات بعين شمس
  • الجامع الأزهر يواصل عقد حلقة جديدة من ملتقى الطفل
  • وزير خارجية أذربيجان يبدأ زيارة رسمية إلى باكستان تستغرق يومين
  • وكيل الطرق الصوفية ببني سويف: البيت المحمدي يقدم التصوف بأسلوب عصري
  • سفير اليمن بالقاهرة: منهج الأزهر الشريف الضمانة الوحيدة لمواجهة الأفكار المغلوطة
  • سفير اليمن بالقاهرة يشيد بمنهج الأزهر: الضمانة الوحيدة لمواجهة التطرف
  • «السبكي» يستقبل رئيس «صحة النواب» في زيارة تفقدية لمستشفى شرم الشيخ الدولي.. صور
  • مي نور الشريف تتصدر "تريند" جوجل عقب إطلالتها الأخيرة
  • مجلس علمي لبيان مكانة السنة النبوية بالبيت المحمدي
  • الأزهر والكنيسة يدشنان كتاب الدليل الديني للتوعية الأسرية