بغداد اليوم- متابعة

اعترفت شركة "أسترازينيكا" لأول مرة بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارا جانبية مميتة لتخثر الدم.

وحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن "أسترازينيكا" تواجه دعوى جماعية بملايين الجنيهات الإسترلينية من قبل عشرات العائلات التي تزعم أنها، أو أحبائها، تعرضوا للتشويه أو الموت بسبب لقاحها "المعيب".

ويعتقد محامو هؤلاء أن بعض المطالب قد تصل تعويضاتها إلى 20 مليون جنيه إسترليني.

واعترفت "AstraZeneca"، ومقرها كامبريدج، والتي تطعن في هذه المزاعم، في وثيقة قانونية قدمت إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي، أن لقاحها "يمكن، في حالات نادرة جدا، أن يسبب TTS".

وكانت هذه الحالة تصفها أسترازينيكا كـ"أثر جانبي محتمل". وهذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها الشركة البريطانية أمام المحكمة بأن لقاحها يمكن أن يسبب هذه الحالة.

هذا وسيتحمل دافعو الضرائب فاتورة أي تسوية محتملة بسبب صفقة التعويض التي أبرمتها شركة "أسترازينيكا" مع الحكومة في أحلك أيام كوفيد-19، لإنتاج اللقاحات في أسرع وقت ممكن.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. عمال شركة عالمية للنسيج بالصخيرات ينتفضون في وجه الإدارة ويطالبون الجهات الوصية بالتدخل

 أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

اهتز الحي الصناعي بمدينة الصخيرات صبيحة اليوم الاثنين، على وقع احتجاجات انخرط فيها عشرات العمال والتقنيين التابعين لشركة عالمية شهيرة، متخصصة في النسيج، نددوا من خلالها ما وصفوه بـ"الخروقات الخطيرة" التي ترتكبها الإدارة في حقهم، قبل أن يطالبوا الجهات المختصة بضرورة التدخل العاجل، قصد إيجاد حلول جادة لمشاكلهم العالقة.

وارتباطا بالموضوع، أكد "عبد اللطيف شاطر"، ممثل نقابة الاتحاد العام للشغالين بالصخيرات، أن كل المحاولات الرامية إلى احتواء هذه الأزمة باءت بالفشل، مشيرا إلى أن الإدارة رفضت كل مساعي الحوار، وأصرت على مواصلة أسلوب التضييق على العمل النقابي، من خلال إجراءات تعسفية، لعل أبرزها الفصل عن العمل.

من جانبه، تطرق "العياشي الشبلي"، ممثل عمال شركة النسيج سالفة الذكر، لعدد من المضايقات التي يواجهها زملائه، سواء العمال أو حتى أعضاء المكتب النقابي، لافتا الانتباه أن الوضع بهذه الشركة التي قضوا فيها زهاء 16 سنة متواصلة من العمل، لم يعد يطاق، بسبب مضايقات الإدارة من جهة، ومن جهة ثانية بسبب تفشي أمراض مزمنة بين العمال، لها ارتباط وثيق بطبيعة العمل، من قبل ضيق التنفس، السياتيك وأمراض أخرى ذات صلة بالعامل النفسي المتذمر جراء كثرة الضغوطات.

وفي مقابل ذلك، شدد "شاطر" على أن الشركة ورغم كل المجهودات الجبارة التي بذلها العمال طيلة 16 سنة مضت، ترفض الاستجابة إلى ملفهم المطلبي المتعلق أساسا بتحسين الأجور والترقيات والتحفيزات والمنح وما شابه ذلك من امتيازات ينص عليها قانون الشغل المغربي (الفيديو):

مقالات مشابهة

  • شركة طيران تعوض ركاب بعد نجاتهم من رحلة مميتة
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • بالفيديو.. عمال شركة عالمية للنسيج بالصخيرات ينتفضون في وجه الإدارة ويطالبون الجهات الوصية بالتدخل
  • أسترازينيكا مصر ومشاركة فعالة في المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي Africa Health Excon بنسخته الثالثة
  • "أسترازينيكا مصر" تواصل فعاليات مبادراتها لمكافحة السرطان في أفريقيا
  • تحذير في إسبانيا بسبب فلفل مستورد من المغرب ملوث بمبيدات حشرية غير قانونية
  • أسترازينيكا مصر ومشاركة فعالة في المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقيAfrica Health Excon في نسخته الثالثة
  • أضرار الافراط في تناول اللحوم خلال عيد الاضحى
  • التفاصيل الكاملة لإعلان روسيا عن لقاح لمرض السرطان