كشف تقرير أممي حديث، صادر اليوم الإثنين 29 أبريل/ نيسان 2024م، عن تسجيل جديد لعشرات الأسر اليمنية التي نزحت مرة واحدة على الأقل، خلال الأسبوع المنصرم من مناطق تخضع لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً نحو المحافظات المحررة، وتحديداً نحو محافظتي مأرب وتعز

منظمة الهجرة الدولية (IOM)، أفادت في تقريرها الأسبوعي حول تتبع النزوح، الذي أصدرته اليوم الإثنين، بأن مصفوفة تتبع النزوح (DTM) التابعة لها، رصدت 39 أسرة تتكون من 234 شخصاً، نزحت للمرة الأولى خلال الفترة (21 - 27 أبريل 2024م)، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الأسر التي نزحت منذ 1 يناير وحتى 27 أبريل 2024م، إلى 1,067 أسرة، مكونة من (6,402) فردا.

ووفقاً لما ورد في التقرير، فإن ما نسبتة 64٪ من إجمالي النزوح الأسبوع الماضي، أجبرتهم الأوضاع الاقتصادية على النزوح وكانت العامل الرئيس وراء نزوحها، وعددها 25 أسرة، فيما ما نسبتة 36٪ بعدد 14 أسرة، دفعت بهم المخاوف والتهديدات الأمنية الناجمة عن الصراع إلى النزوح.

وبحسب ما جاء في تقرير مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة الدولية، فإن حالات النزوح في الأسبوع الماضي اقتصرت على محافظتي مأرب وتعز فقط، حيث استقبلت الأولى عدد 34 أسرة، نزحت داخلياً ومن محافظة الحديدة، فيما استقبلت تعز 5 أسر، معظمها نزحت داخلياً بين مديريات المحافظة.

وبيّن التقرير أنه تم رصد 9 أسر نازحة لم يشملها تقرير الأسبوع قبل الماضي (14 إلى 20 أبريل)، وبواقع 4 أسر في تعز ومثلها في مأرب، وأسرة واحدة في الحديدة، وقد "أضيفت هذه الأرقام إلى إجمالي النزوح التراكمي المسجل منذ بداية العام 2024"، كما سجلت عودة أسرة واحدة في محافظة تعز إلى موقعها الأصلي خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

وبحسب حصيلة النزوح منذ بداية العام الجاري، يؤكد استمرارية النزوح بشكل يومي بواقع 6 أشخاص في اليوم الواحد، أي بما يعادل أسرة واحدة يومياً على الأقل، وتعود الأسباب إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة والتهديدات الأمنية في مناطق سيطرة الحوثيين، كون النازحين من مناطق سيطرة الحوثيين ونزحوا نحو المحافظات اليمنية المحررة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

زياده 11%.. موانئ البحر الأحمر تحقق تداول 704 آلاف طن بضائع عامة خلال أبريل الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حققت الهيئة العامة لموانئ البحر الاحمر تداول 704 ألف طن بضائع عامة بمواني الهيئة خلال شهر ابريل الماضي بنسبة زيادة 11% عن الفترة المثيلة للعام الماضي حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ عن الواردات خلال نفس الفترة بكمية تداول 500 ألف طن بزيادة 146% عن الواردات التي سجلت 204 ألف طن، حيث شهد ميناء سفاجا تداول 482 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 12% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 186 ألف طن وصادر 296 ألف طن.
بينما شهد ميناء السويس تداول 43 ألف طن بنسبة زيادة 330% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 8 آلاف طن وصادر 35 ألف طن بضائع، فيما شهد ميناء نويبع تداول 88 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 10% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر 78 ألف طن بضائع، وشهد ميناء الحمراوين تصدير 91 ألف طن فوسفات.


وقال اللواء مهندس محمد عبد الرحيم رئيس الهيئة بأن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات يأتي نتيجة تقليل زمن الأفراج الجمركي وأعمال التطوير التي تمت بالموانئ وإنشاء شراكات جادة بين الدولة والقطاع الخاص باستغلال إمكانيات البنية التحتية الحالية لبناء وتطوير وصيانة كافة الأرصفة والوحدات البحرية وإنشاء وتشكيل خطوط ملاحية لخدمة طموحات الدولة المصرية بإنشاء اسطول مصري يخدم مستهدفات الدولة للتصدير، بالإضافة الى، ما بذلته الدولة من جهود كبير على مدار السنوات الماضية من أجل تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات تصب جميعها في إطار خطة تنمية الصادرات وتأهيل مستوى البنية التحتية في مصر.

مقالات مشابهة

  • السودان والأراضي الفلسطينية بين أكثر الدول بعدد النازحين داخليًا جراء الصراع في 2023
  • وفاة وإصابة 10 أشخاص من أسرة واحدة بحادث في مأرب
  • زياده 11%.. موانئ البحر الأحمر تحقق تداول 704 آلاف طن بضائع عامة خلال أبريل الماضي
  • تداول 704 آلاف طن بضائع عامة بمواني البحر الأحمر خلال أبريل الماضي
  • الصين.. قطاع الطيران المدني يُحقق قفزة قوية خلال أبريل الماضي
  • صحة الدقهلية.. إدارة الأمراض المعدية تفقدت 109 منشأة صحية خلال أبريل الماضي
  • حركة نزوح سورية جديدة داخل لبنان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 150.000 ربطة خبز للأسر اللاجئة ضمن مشروع مخبز الأمل الخيري في شمال لبنان خلال الأسبوع الماضي
  • تقرير رسمي: 1283 أسرة نزحت منذ مطلع العام الجاري
  • الحوثي تعلن إسقاط طائرة أمريكية مسيرة في أجواء مأرب (شاهد)