أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن منظمة الهجرة الدولية أكدت أن مصر تمثل نموذجا لاستضافة المهاجرين على أراضيها، مضيفا أن المجتمع الدولي عليه دور كبير لتقديم الدعم للدول التي تستضيف المهاجرين.


وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، أن ايرادات قناة السويس انخفضت بنسبة تصل الى أكثر من 50% بسبب الحرب في غزة، مستدركا أن رئيس الوزراء تحدث عن أن مصر تأثرت سلبا بالحرب في قطاع غزة.


وأكمل المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحرب في قطاع غزة أثرت على السياحة وعلى المنطقة كلها وهذه الحرب تسببت في تداعيات أكبر بكثير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الوزراء الحرب في غزة الإعلامي أحمد موسى المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء إيرادات قناة السويس متحدث الوزراء منظمة الهجرة الدولية

إقرأ أيضاً:

معلومات لـ “أثير” تكشف لماذا انخفضت إيرادات الغاز في الربع الأول من 2024م

خاص-أثير

كشفت وزارة المالية أمس عن الأداء المالي للربع الأول من عام 2024م، وتضمن انخفاضًا في الإيرادات، وكان انخفاض إيرادات الغاز الأعلى، ليصل إلى 444 مليون ريال عماني مقارنة بـ 720 مليون ريال عمان في الربع الأول من عام 2023م؛ أي إن الانخفاص بلغت نسبته 38% ، وبمقدار 276 مليون ريال عماني.

فما هو سبب انخفاض إيرادات الغاز؟

وفق معلومات لـ “أثير” فإنه بتاريخ 29 ديسمبر 2022م، أصدرت وزارة المالية قرارًا بإنشاء شركة الغاز المتكاملة التي تتولى شراء وبيع واستيراد وتصدير ونقل الغاز الطبيعي، والأعمال الأخرى التي تقع في نطاق اختصاصها، لتؤدي ذات العمل الذي تقوم به شركة تنمية طاقة عُمان في قطاع النفط، بهدف استبعاد المصروفات المرتبطة بهذين القطاعين، وتحسين هيكل الميزانية العامة للدولة.

وبناء على ما سبق ذكره، تقوم شركة الغاز المتكاملة بتحصيل الإيرادات، وخصم مصروفات التشغيل، وتحويل صافي الإيرادات إلى خزانة الدولة.

وأشارت المعلومات إلى أن إيرادات الغاز المذكورة في بيانات وزارة المالية، تعود إلى أنها صافي إيرادات الغاز بعد استبعاد تكاليف التشغيل وغيرها من المصروفات، وبذلك تظهر البيانات انخفاضًا مرتبطًا باستكمال شركة الغاز المتكاملة لأداء مهامها في إدارة قطاع الغاز، بالإضافة إلى أن أسعار مبيعات الغاز العالمية في عام 2023م كانت أعلى من عام 2024م.

وكانت وزارة المالية قد كشفت أمس بأن حجم الدَّيْن العام لسلطنة عُمان بنهاية مارس 2024م بلغ نحو 15.1 مليار ريال عُماني، مقارنة بـ 15.3 مليار ريال عُماني بنهاية عام 2023م أي بانخفاض بلغ حوالي 188 مليون ريال عُماني.

من جانبها، أشارت بيانات الأداء المالي حتى نهاية الربع الأول من عام 2024م الصادرة عن وزارة المالية إلى انخفاض الإيرادات العامة للدولة بنسبة 12 بالمائة لتبلغ حتى نهاية مارس 2024م حوالي مليارين و826 مليون ريال عُماني، مقارنة بـ 3 مليارات و217 مليون ريال عُماني في الفترة ذاتها من عام 2023م؛ ويُعزى ذلك بشكل رئيس إلى انخفاض صافي إيرادات النفط والغاز والإيرادات الجارية.

ووضحت البيانات أن صافي إيرادات النفط انخفض 1 بالمائة مسجلًا مليارًا و688 مليون ريال عُماني مقارنة بتحصيل مليارٍ و707 ملايين ريال عُماني بنهاية الربع الأول من عام 2023م، وبلغ متوسط سعر النفط المحقّق نحو 83 دولارًا أمريكيًّا للبرميل ومتوسّط كمية إنتاج النفط نحو مليون و14 ألف برميل يوميًّا.

كما انخفضت الإيرادات الجارية المحصّلة بنحو 96 مليون ريال عُماني، إذ بلغت نحو 691 مليون ريال عُماني مقارنة بـ 787 مليون ريال عُماني في الفترة نفسها من عام 2023م.

وبلغ الإنفاقُ العام حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري مليارين و664 مليون ريال عُماني، منخفضًا بمقدار 103 ملايين ريال عُماني أي بنسبة 4 بالمائة عن الإنفاق الفعلي للفترة ذاتها من عام 2023م.

مقالات مشابهة

  • الوزراء عن وصول الدفعة الثانية لصفقة رأس الحكمة: دفعة قوية للاقتصاد المصري
  • متحدث الوزراء: رئيس الحكومة حريص على زيارة كافة المشاريع في المحافظات
  • متحدث الرئاسة: الحلول العسكرية للقضية الفلسطينية غير مجدية
  • متحدث الوزراء: تخفيض 25% من مقابل التصالح بمخالفات البناء في هذه الحالة
  • الحمصاني: زيارات رئيس الوزراء الميدانية هدفها متابعة المشروعات ومعدلات تنفيذها
  • متحدث الوزراء يكشف حرص الحكومة على دعم المستثمرين
  • الجامعة العربية: ملفات السودان والصومال والأمن المائي على أجندة قمة البحرين
  • رئيس جامعة قناة السويس ورئيس مجلس إدارة شركة الزراعات المحمية يتبادلان الدروع
  • متحدث جيش الاحتلال: طلبنا من الأمم المتحدة التحقيق في وجود مسلحي حماس قرب مقارها
  • معلومات لـ “أثير” تكشف لماذا انخفضت إيرادات الغاز في الربع الأول من 2024م