تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الصين عن قرار منح حق السفر بدون تأشيرة لمواطني جورجيا، مما يتيح لهم البقاء في الصين لمدة تصل إلى 30 يومًا، وفقًا لتصريح رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي كوباخيدزه.

وأعرب كوباخيدزه عن ترحيبه بتلك الخطوة، مشيرًا إلى أنها ستسهم في تعزيز العلاقات الصينية الجورجية، وتعتبر نتيجة للشراكة الاستراتيجية الموقعة بين البلدين العام الماضي.

يأتي هذا الإعلان في سياق سلسلة من التحركات التي تهدف إلى تعميق العلاقات بين جورجيا والصين، حيث وقع البلدان اتفاقية شراكة استراتيجية في يوليو 2023. وقد تجاوز حجم التجارة بين البلدين في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023 نحو 1.5 مليار دولار.

وتوقع أعرب وزير الاقتصاد، ليفان دافيتاشفيلي، بأن منح الصين حق السفر بدون تأشيرة للجورجيين سيعزز الرحلات الجوية المباشرة ويعزز الفوائد الاقتصادية لقطاع السياحة.

يُشير إلى أن جورجيا قد منحت بالفعل حق السفر بدون تأشيرة للمواطنين الصينيين في 11 سبتمبر 2023. وبالرغم من طموحات جورجيا في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” ومكانتها كشريك استراتيجي للولايات المتحدة، فإن البلد يسعى جاهدًا لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية مع الصين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جورجيا الصين الناتو

إقرأ أيضاً:

بوتين وشي جين بينغ.. كيف تعززت العلاقات بينهما؟

هونغ كونغ (CNN)--يبدو أن العلاقة بينالرئيس الصيني  شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين تتعزز مع تعزيز الزعيمين لسلطتهما.

ولم تغير الحرب هذه الديناميكية. تراجعت رحلات بوتين إلى الخارج منذ اندلاع الصراع، لكن هذه الرحلة تمثل ثاني رحلة له إلى الصين منذ الغزو والاجتماع الشخصي الرابع بين الزعيمين في ذلك الوقت.

ودافعت الصين مرارا وتكرارا عن تجارتها مع روسيا كجزء من العلاقات الثنائية الطبيعية. وتقول أيضًا إنها تحافظ على موقف محايد بشأن الحرب ولا تلعب أي دور آخر سوى السعي للسلام.

وأجرى شي مكالمة هاتفية واحدة معروفة مع الزعيم الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال تلك الفترة والتقى بالرئيس الأمريكي جو بايدن شخصيا مرتين على هامش القمم الدولية منذ تولى بايدن منصبه في عام 2021.

يتمتع شي وبوتين بتاريخ حافل من الإنجازات معًا. وتعد زيارة هذا الأسبوع أول رحلة دولية رمزية لبوتين منذ أن بدأ فترة رئاسية خامسة بعد فوزه في انتخابات خاضعة لرقابة مشددة في مارس/آذار.وذلك بعد زيارة الدولة التي قام بها شي إلى روسيا في مارس 2023، والتي كانت أول رحلة خارجية للزعيم الصيني بعد أن بدأ فترة ولاية ثالثة كرئيس.

إليكم كيفية ترقية الجانبين لعلاقاتهما منذ فبراير 2022.


 

الصينروسيانشر الخميس، 16 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • بوتين وشي جين بينغ.. كيف تعززت العلاقات بينهما؟
  • خطوات الاستعلام عن تأشيرة السعودية 2024 برقم جواز السفر.. «رابط الدخول»
  • تأشيرة السعودية.. رابط وخطوات الاستعلام
  • برلماني متحوث مخاطباً المليشيات :اسمحوا لي بمغادرة صنعاء أو سأغادر بدون إذن
  • ستغادر إلى دبي.. رفع اسم نسرين طافش من قوائم منع السفر بمصر
  • جماعة الحوثي تفرض هذا الشرط للسماح لاي مسئول بصنعاء بالسفر للخارج
  • فتح باب التقديم للحصول على تأشيرة كندا.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • بعد دفع الغرامة.. تفاصيل رفع اسم نسرين طافش من قوائم منع السفر
  • أوكرانيا: الدفاعات الجوية دمرت 18 طائرة روسية بدون طيار آخر 24 ساعة
  • وكالات السفر تستعد لدخول شنغن الخليجية حيز التنفيذ