أكد الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني، أن تسلم مصر 14 مليار دولار دفعة ثانية من صفقة رأس الحكمة خلال أيام سيسهم بشكل كبير في ضبط سعر الصرف، منوها أن هناك مشروعات مقبلة، ضمن محور تنمية الوجهات الساحلية على ساحل البحرين المتوسط والأحمر.

وأوضح الدكتور سمير صبري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن صفقة رأس الحكمة ذاتها فلسفة ورؤية للدولة ونتاج البنية التحتية التي دشنتها الحكومة.

 

أين تذهب أموال رأس الحكمة؟.. خبير اقتصادي يرد (فيديو) أحمد ماهر: قرارات تنمية رأس الحكمة خطوة مهمة لدفع عجلة التنمية بالمنطقة

 

وقال سمير صبري إن مشروع رأس جميلة سيتم ضمن صفقة قريبا جدا، باستثمار عربي وأجنبي على ساحل البحر الأحمر، منوها: هناك مشروعات مستقبلية على ساحل البحر الأحمر، والعرب أكثر الدول المهتمة بالدخول في مثل هذه المشروعات.

وأكمل مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني: الدفعة الأولى من صفقة رأس الحكمة كانت نقطة تحول في حل أزمة ارتفاع الأسعار الفترة الماضية، والدفعة الثانية ستزيد من الاحتياطي الدولاري للبنك المركزي، وعلينا العمل على زيادة الاحتياطي الدولاري بالاستثمار والصناعات.

 

 أين تذهب أموال رأس الحكمة؟

وكشف الدكتور محمد فؤد، الخبير الاقتصادي، أين تصرف أموال صفقة رأس الحكمة، لافتًا إلى أن تقرير صندوق النقد الدولي من أقوى التقارير التي أصدرها، وفيه مستوى تفاصيل عالٍ، مضيفًا أن تطبيق هذا التقرير فيه إفادة كبيرة لمصر. 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، السبت، أن مصر تنتظر 14 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة بحلول 30 أبريل الجاري، مشيرًا إلى أن هذه الأموال ستستخدم في زيادة احتياطات البنك المركزي، وتمويل عجز الموازنة لتقليل نسبة الاستدانة، وتسديد الديون. 

 وأوضح أن الموازنة المصرية يجري تمويل 50% منها عن طريق العجز من خلال طرح الحكومة سندات من شأنها اقتراض الدين المحلي الذي بلغ حجمه 133 مليار دولار، مؤكدًا أنه في حالة عدم دخول هذه السيولة لدعم الموازنة ستنضطر الحكومة للاقتراض مرة أخرى ليكون هناك فائض إنفاق. 

أموال رأس الحكمة ستدخل في عجز العملة:

 أشار إلى أن أموال "رأس الحكمة" ستدخل في عجز العملة الأجنبية، وعندما يتحول جزء منها إلى مصري ستستفيد منها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

 وأكد أن ضمن التقرير بيع محطتي طاقة، هما "الزعفرانة"، و"جبل الزيت"، موضحًا أن الحديث عنهم يرجع إلى عام 2021 وله ثلاثة أطراف مهتمين به، وهو قيد البحث المستمر، لكن صندوق النقد الدولي يطلب إتمام هذا الأمر. 

 وأضاف فؤاد، أن صندوق النقد الدولي طالب بتعهد الحكومة بجميع المشتريات التي تزيد قيمتها على 20 مليون جنيه على موقع مفتوح متاح للجميع، ونشر الإعفاءات والمزايا للشركات المملوكة للدولة لمعرفة المستوى التنافسي للمستثمرين الأجانب وجذب الاستثمار، إضافة إلى نشر ديون الهيئات الحكومية. 

 وأشار إلى أنه طالب بزيادة أسعار الوقود، وهو بند قابل للزيادة والنقصان، مشيرًا إلى أن المؤشرات لتدبير العملة للقيام بعملية تجارية وعدم اللجوء للسوق الموازية وبأسعار مختلفة هي تجربة جيدة لكن يلزمها الاستدامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور سمير صبري الحوار الوطني صفقة راس الحكمة ساحل البحرين البحرين المتوسط والأحمر صفقة رأس الحکمة ملیار دولار من صفقة إلى أن

إقرأ أيضاً:

تقرير: دفعة رأس الحكمة الأخيرة تساهم في ارتفاع الجنيه وإعادة تشكيل الدين الخارجي لمصر

قالت ريهام جمال، مشرف البحوث والتحليل في شركة مصر للنفط والغاز: إنه مع تقديم الدفعة الأخيرة من صفقة رأس الحكمة والارتفاع الطفيف المتوقع في سعر الجنيه المصري، فإن الدين الخارجي لمصر يستعد لإعادة تشكيله.

وزاد سعر الجنيه المصري أمام الدولار خلال الثلاثة أيام الأولي من بدء تعاملات البنوك في الأسبوع الجاري بنسبة 1.7% بما قيمته 83 قرشاً، ليسجل الدولار في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 46.84 للشراء و46.94 للبيع، مقابل 47.67 جنيه للشراء و47.77 جنيه للبيع الأحد الماضي.

ومن المقرر أن يجري شطب نحو 11 مليار دولار إجمالي أرصدة لودائع دولة الإمارات في البنك المركزي المصري، من الدين الخارجي، بعدما تم تحويلها إلى جنيه مصري على دفعتين بقيمة 5 و6 مليارات دولار، ذلك في إطار اتفاقية تطوير مشروع رأس الحكمة الموقعة مع القابضة الإماراتية «ADQ» فبراير الماضي، والتي تقضي باستثمار مبدئي من الجانب الإماراتي بقيمة 35 مليار دولار، يتوزع بين 24 مليار دولار سيولة نقدية جديدة تحولها الإمارات للسوق المصري إلى جانب تحويل ودائع قيمتها 11 مليار دولار إلى جنيه تمهيداً لضخها في المشروع الاستثماري والذي يقام على مساحة 170.8 مليون متر مربع.

وفي السياق قال تقرير أصدره بنك الكويت الوطني اليوم: إن مصر اسلمت الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة بقيمة 14 مليار دولار، وتم تحويلها إلى خزائن البنك المركزي المصري، إضافة إلى 6 مليارات دولار ودائع يجري تحويلها إلى الجنيه المصري.

بقيمة 14 مليار دولار.. مصر تتسلم الدفعة النهائية من صفقة رأس الحكمة

وتوقع «الكويت الوطني»، أن يتم استخدام السيولة الجديدة بواقع 4.2 مليار دولار لسد عجز صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي، و3 مليارات دولار لتصفية الواردات المتراكمة، بالإضافة إلى 6 مليارات دولار في بناء صافي الاحتياطيات الأجنبية لدي المركزي المصري، والعمل على سداد 5 مليارات دولار مستحقات لشركات النفط العالمية على مصر.

سجل إجمالي رصيد الدين الخارجي مستحق السداد على مصر نحو 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023، وفقاً لأرقام البنك المركزي المصري الأخيرة بارتفاع نسبته 2% مقارنة بنهاية يونيو 2023.

وشكلت الديون طويلة الأجل نحو 82.5% من الإجمالي، في حين رسمت الديون قصيرة الأجل النسبة المتبقية والبالغة 17.5%

وذكر تقرير أعدته ريهام جمال، أن نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي بلغت 43% مقارنة مع 40.5% في نهاية يونيو 2023.

وأشار التقرير إلى أن أرصدة العملة والودائع في الدين قصير الأجل ارتفعت 2 مليار دولار بما في ذلك زيادة قدرها 1.4 مليار دولار من مبادلة العملة مع الإمارات، في حين انخفض رصيد الدين طويل الأجل مقدار 0.3 مليار دولار.

إلى ذلك شكل الدولار الأمريكي حصة 67.5% من العملات المكونة للدين الخارجي على مصر، باعتباره عملة الإقتراض الرئيسية.

وأنهي التقرير، يتعرض جزء كبير من ديون مصر الخارجية لتقلبات سعر الصرف الأمريكي مما يؤثر على تكاليف خدمة الديون وعبء الديون الخارجية الإجمالية.

اقرأ أيضاًسعر الدولار اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024.. آخر تحديث

تسليم الدفعة الثانية من أموال «رأس الحكمة» يصعد بسعر الجنيه أمام الدولار

الجنيه يرتفع أمام الدولار بالتزامن مع استلام مصر الدفعة الثانية من أموال رأس الحكمة

مقالات مشابهة

  • أستاذ تمويل يوضح كيف تنعكس أموال "رأس الحكمة" على حياة المواطن
  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل وصول 14 مليار دولار من أموال رأس الحكمة
  • أستاذ اقتصاد: انخفاض الدولار بعد الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكم (فيديو)
  • خبير اقتصادى يكشف أسباب تراجع سعر الدولار فى البنوك - فيديو
  • أحمد غنيم: انخفاض سعر الدولار بالتزامن مع استلام الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة.. فيديو
  • 14 مليار دولار.. مصر تتسلم الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة
  • مدبولي: وصول 14 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة
  • بقيمة 14 مليار دولار.. الحكومة تعلن وصول الدفعة الثانية من أموال رأس الحكمة
  • الحكومة تعلن وصول الدفعة الثانية من أموال رأس الحكمة بقيمة 14 مليار دولار
  • تقرير: دفعة رأس الحكمة الأخيرة تساهم في ارتفاع الجنيه وإعادة تشكيل الدين الخارجي لمصر