كشف مصدر إسرائيلي أن وفدا من الموساد والجيش الإسرائيلي والشين بيت يعتزم التوجه إلى القاهرة غدا الثلاثاء، للاطلاع على رد حماس على صفقة تبادل الأسرى، حسبما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية.

ويزور وفد من حماس حاليا القاهرة لإجراء محادثات وساطة مع مسؤولين مصريين.

وفي وقت لاحق من يوم أمس الأحد، أفاد مسؤول إسرائيلي كبير بأن الوفد لا يزال ينتظر ردًا من السنوار بشأن الصفقة، وأنهم يستعدون للمغادرة إلى مصر لمواصلة المناقشات من أجل إطلاق سراح الأسرى.

وأضاف المصدر: "ما زلنا ننتظر رد السنوار (زعيم حماس في غزة)، لكن من المتوقع أن يغادر وفد إسرائيلي محترف  إلى مصر غدا لمواصلة المحادثات بشأن صفقة الرهائن".

ومع ذلك، تشير التقارير السابقة للقناة 12 الإسرائيلية إلى أن يحيى السنوار "ليس في عجلة من أمره" للموافقة على المسودة المقترحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إجراء محادثات إطلاق سراح الأسرى الجيش الإسرائيلي المصدر جيروزاليم بوست صفقة الرهائن صفقة تبادل الاسرى مسؤول إسرائيلي كبير مصر مناقشات يحيى السنوار وفد من حماس

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: حماس رفضت المقترح الذي عرضه بايدن

نقلت مواقع إعلامية إسرائيلية مساء الثلاثاء 11 يونيو 2024 ، عن مسؤول إسرائيلي كبير ، قوله إن إسرائيل تلقت رد حركة حماس من الوسطاء ، حيث رفضت الحركة المقترح الذي عرضه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأعلنت مصر وقطر، مساء الثلاثاء، تسلمهما رد حركة حماس وبقية الفصائل الفلسطينية على مقترح صفقة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل، الذي كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية مايو/ أيار الماضي.

ونقل موقع واللا عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن :" إسرائيل تلقت رد حماس من الوسطاء مساء اليوم، حيث رفضت فيه حماس الخطوط العريضة لصفقة إطلاق سراح الأسرى التي قدمها الرئيس الأمريكي بايدن".

بدورها نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مسؤول إسرائيلي قوله :" حركة حماس ترفض في ردها خطة الرئيس بايدن".

ويتضمن المقترح ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار، وينص في نهاية المطاف على وقف دائم للأعمال القتالية، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة مقابل أسرى فلسطينيين.


وعبر بيان مشترك، قالت حماس والجهاد الإسلامي إن "وفدا مشتركا من الحركتين قام بتسليم رد فصائل المقاومة مساء اليوم للإخوة القطريين، خلال لقاء مع رئيس الوزراء القطري (الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني)، كما تم إرسال الرد للإخوة المصريين".

ويضع الرد، حسب البيان، "الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام، والانسحاب من كامل قطاع غزة".

وبينما تُصر إسرائيل على وقف مؤقت للقتال، تتسمك الفصائل بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية، وإعادة إعمار غزة، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى.

لكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد له، خلال لقائهما الثلاثاء، التزامه بالمقترح الذي أعلنه بايدن.

وأبدى وفد حماس والجهاد الإسلامي "جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا، انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية"، وفق البيان.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري عن مسؤول إسرائيلي: إسرائيل تلقت رد "حماس" على صفقة الأسرى والحركة رفضت خطوطها العريضة
  • مسؤول إسرائيلي: حماس رفضت المقترح الذي عرضه بايدن
  • حماس والجهاد: ردنا على الصفقة يضع الأولوية لمصلحة شعبنا
  • واشنطن تبحث التفاوض مع "حماس" لإطلاق الأسرى الأمريكيين
  • إعلام إسرائيلي: الضغط العسكري يمكن أن يؤدي لمقتل أسرى وعرقلة الصفقة
  • جنرال إسرائيلي: عملية النصيرات تشكل خطرا على باقي الأسرى ولا بد من صفقة
  • كاتب إسرائيلي: طرد قادة حماس من قطر لن يضغط على السنوار للقبول بمقترح بايدن
  • إعلام إسرائيلي: إعادة باقي الأسرى من غزة سـتتم فقط في صفقة تتطلب تنازلات كبيرة
  • إعلام إسرائيلي: استعادة 4 أسرى لن تغير الوضع إستراتيجيا ولابد من صفقة
  • مسؤول إسرائيلي سابق: صفقة تبادل الأسرى لصالحنا أكثر من حماس