بدأ فرع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها "وقاء" بمنطقة عسير، أمس، الحملة الأولى لتحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م، وذلك ضمن الحملات الوطنية الدورية لمكافحة مرض الحمى القلاعية للأبقار والأغنام والماعز في المنطقة.

وأوضح مدير عام فرع مركز وقاء بمنطقة عسير المهندس علي سلطان آل عبدالرحمن، أن الحملة تستهدف تحصين أكثر من مليون رأس من المواشي في منطقة عسير، مشيراً إلى أعمال التحصين تستمر لمدة شهرين ابتداءً من يوم أمس.


ودعا فرع المركز بعسير جميع مربي الماشية بالتقديم عبر منصة " نما " الإلكترونية للحصول على خدمة التحصين من خلال خدمة "طلب موعد تحصين"، أو زيارة الفرع ووحداته في محافظات المنطقة للتنسيق بهذا الشأن.

وتهدف الحملة إلى الوقاية والتوعية والتثقيف عن مرض الحمى القلاعية في المواشي لحماية الثروة الحيوانيّة واستدامتها.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحمى القلاعية تحصين الماشية وقاء عسير مرض الحمى القلاعیة

إقرأ أيضاً:

تحريات لكشف سبب اشتعال حريق بمنطقة الزرايب في الجيزة

يجري رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، تحريات مكثفة لكشف ملابسات اشتعال حريق هائل بمنطقة الزرايب في البراجيل، الذي أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص بحالات اختناق، بالإضافة إلى نفوق عدد من الماشية.

استمع رجال المباحث لأقوال أصحاب العشش التي تعرضت للحريق  بالإضافة إلى إجراء معاينة لحصر الخسائر  وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لانتداب المعمل الجنائي، لإجراء معاينة وبيان سبب الحريق.

وسيطر رجال الحماية المدنية بالجيزة، على حريق اشتعل بمنطقة "الزرايب" بالبراجيل، وتم إجراء أعمال التبريد  لمنع اندلاع الحريق مرة أخرى.

وأسفر الحريق عن إصابة عدد من الأشخاص باختناقؤ بالإضافة إلى نفوق عدد من الماشية، وتبين من خلال المعاينة، أن النيران اشتعلت بعدد من العشش  حيث ساعدت الأخشاب على امتداد الحريق وانتقاله، مما أسفر عن نفوق عدد من الماشية.

تلقت غرفة النجدة بالجيزة بلاغا يفيد اندلاع حريق بمنطقة "الزرايب" في البراجيل، انتقل على الفور رجال الحماية المدنية إلى مكان البلاغ، وتبين أن النيران اشتعلت بمجموعة من العشش ، وتم السيطرة عليها،  وجاري الاستماع لأقوال شهود عيان لكشف سبب اشتعال الحريق.
 







مقالات مشابهة

  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكون أمطار متوسطة على منطقة عسير
  • فرع “وقاء” بالمنطقة الشرقية يواصل حملة (وقاء.. يهتم بأضحيتك)
  • البيئة: أسواق ومسالخ الرياض تستقبل 115 ألف رأس من الماشية و14 ألف ذبيحة
  • "وقاء" الباحة ينفذ أعمالاً ميدانية على نقاط بيع الأضاحي للتأكد من سلامتها
  • “البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”
  • "البيئة" تفسح أكثر من 2,1 مليون رأس من الماشية منذ بداية ذي القعدة
  • حرس الحدود بعسير يقبض على مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهما 36 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • إحباط تهريب  321 كيلوجرامًا من القات المخدر في عسير وجازان 
  • تحريات لكشف سبب اشتعال حريق بمنطقة الزرايب في الجيزة
  • “بيئة عسير” تنفيذ الخطة التشغيلية لأسواق النفع العام والمسالخ